تعمل وزارة الصحة والسكان بجمهورية مصر العربية على تحسين الخدمات الصحية العامة والوقائية المقدمة للمواطنين. 

في هذا السياق، أعلنت الوزارة عن إطلاق خدمة جديدة للرسائل النصية بعنوان "تهنئة ولي الأمر بالمولود الجديد"، وذلك ابتداءً من شهر أبريل الحالي.

 تم تنفيذ هذه الخدمة بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وتأتي كجزء من المنظومة المتكاملة لخدمات مكاتب الصحة الوقائية.

تهدف هذه الخدمة إلى توعية أولياء الأمور بأهمية الحصول على التطعيمات الروتينية المجانية لأطفالهم، وتوجيههم إلى أقرب وحدة صحية لتلقي الجرعات المقررة. 

وتعتبر خدمة الرسائل النصية هذه خطوة هامة في إطار خطة الدولة للتوسع في استراتيجية التحول الرقمي. وتمكن هذه الخدمة من إرسال رسائل نصية لأولياء الأمور لتهنئتهم بالمولود الجديد وتذكيرهم بموعد الجرعات المستحقة من التطعيمات قبل 48 ساعة من الموعد المحدد. 

ويأتي هذا الإجراء لضمان تلقي الأطفال لتطعيماتهم في الوقت المناسب.

تم تنفيذ هذه الخدمة كجزء من الشراكة بين وزارة الصحة ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وتكامل قواعد البيانات بين جهات الدولة المختلفة.

 

فعندما يتم تسجيل مولود جديد في منظومة قيد المواليد والوفيات بمكاتب الصحة، ستقوم خدمة الرسائل النصية بالتكامل مع منظومة التطعيمات الروتينية لإرسال رسالة نصية تهنئة لولي الأمر وتذكيره بالجرعات المستحقة قبل 48 ساعة من الموعد الحدد.

تعتبر هذه الخدمة خطوة مهمة في جهود الدولة لضمان حصول جميع الأطفال على التطعيمات الروتينية، والتي تعد أحد أهم وسائل الوقاية من الأمراض المعدية والحفاظ على صحة الأجيال القادمة. 

وتأتي هذه الخدمة ضمن جهود وزارة الصحة لتطوير الخدمات الصحيةوتوفيرها بطرق أكثر فاعلية وراحة للمواطنين.

تعتبر الخدمة الجديدة لتهنئة ولي الأمر بالمولود الجديد وتذكيره بالتطعيمات المستحقة قبل 48 ساعة من الموعد المحدد، إضافة قيمة للمجتمع بشكل عام. 

حيث تساهم في توفير التوعية الصحية وتشجيع الأهالي على الاهتمام بصحة أطفالهم منذ الولادة. كما تعزز الخدمة الاتصال بين الأسر ومكاتب الصحة الوقائية، مما يسهم في توفير الرعاية الصحية الشاملة للأطفال.

يتوقع أن تساهم هذه الخدمة في زيادة معدلات التطعيم وتقليل حالات الإهمال في تلقي الجرعات المهمة. 

وبفضل الرسائل النصية التذكيرية، سيصبح من الأسهل على الأهالي تنظيم مواعيد التطعيم والتأكد من أن أطفالهم يحصلون على التطعيمات في الوقت المحدد.

تعتبر الخدمة الجديدة مبادرة مبتكرة تعكس التزام الحكومة المصرية بتحسين الخدمات الصحية وتوفيرها بوسائل تكنولوجية حديثة.

 وتشير هذه الخطوة إلى الاستفادة من التقنية وتطبيقها في مجال الصحة لتحقيق تحسينات ملموسة في جودة الرعاية الصحية وسلامة المجتمع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المواليد تهنئة المولود الجديد الصحة وزارة الصحة وزارة المولود هذه الخدمة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يعلن وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» لـ33.6 مليون خدمة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، وصول إجمالي عدد الخدمات التي قدمتها مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» منذ انطلاقها لـ33 مليونا و646 ألفا و157 خدمة.

وخلال الأيام الأربع الماضية، استفاد من خدمات المبادرة 8 ملايين و697 ألفا و628 مواطنا، حيث قدمت المبادرة خدماتها في مجال تمكين وتدريب المرأة لـ 22 ألفا و234 مستفيدة، وذلك عبر 115 خدمة ونشاط، كما تم توزيع 22.8 طن لحوم وسلع تموينية، وصلت لـ 20 ألفا و842 أسرة، علاوة على تنظيم 155 ندوة توعوية وعلمية وتثقيفية لجميع الفئات، بعدد مشاركين بلغ 113 ألف مشارك.

وتضمنت فعاليات المبادرة خلال الأربعة أيام الماضية، تقديم 75 ألفا و826 خدمة في مختلف الأنشطة والفعاليات الشبابية والرياضية، وتم تنفيذ حملات توعية من خلال الرائدات الاجتماعيات، استفاد منها 229 ألفا و14 مواطنا، ومساعدات اجتماعية (تعليم، ومنح، وزواج، وتعويضات) لـ 16 ألفا و697 مواطنا، إلى جانب توزيع 2.194 بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، وتوزيع بطاقات برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة لـ​27 ألفا و195مستفيدا.

ونفذت المبادرة حملات طرق الأبواب للتوعية عن مخاطر الإدمان والتعاطي لـ9 آلاف و767 شاب وشابة، وقدمت خدمات تأهيلية، وعلاجية وأجهزة تعويضية ل 300 مستفيدا من ذوي الاحتياجات الخاصة، علاوة على تقديم 6 ملايين و914 ألف خدمة صحية، من خلال 47 قافلة طبية، شملت خدمات علاجية ووقائية وتنظيم الأسرة، وزيارات منزلية، وزيارات متابعة الحمل، ونمو الطفل.

وتضمنت فعاليات «بداية» تنظيم 560 فعالية ثقافية متنوعة، ما بين ندوات ومحاضرات وورش وعروض مسرحية استفاد منها نحو 35 آلف مواطن، كما تم فتح 49 فصل محو أمية، استفاد منها 1.715 مواطنا، إلى جانب تنفيذ قوافل امتحانات لإصدار شهادات محو الأمية، استفاد منها 489 مواطنا في المحافظات المختلفة، علاوة على تمويل 8 آلاف و466 مشروع متوسط وصغير ومتناهي الصغر، للشباب وللأسر الأولى بالرعاية، وتنفيذ ندوات عن الشمول المالي من خلال الرائدات، استفاد منها 2.710 مستفيد.

وقدمنا المبادرة الرئاسية «بداية» 760 ألف خدمة بيطرية، متمثلة في خدمات التجريع والرش وحملات التحصين، ورعاية تناسلية، وعلاج دواجن، وصحة عامة، وندوات ارشادية، بالإضافة إلى تنظيم 188 ندوة لرفع الوعي البيئي والتوعية بالقضايا المتعلقة بالمناخ لـ 4 آلاف و138 مشاركا، و20 ندوة لتمكين الشباب والفتيات والمقبلين على الزواج لـ19 ألفا و735 مواطنا، إلى جانب تنفيذ أنشطة تدريب البرنامج القومي «مودة» للمقبلين على الزواج استفاد منه 4400 مُتدربا، بالإضافة لتقديم برامج تدريبية مكثفة، على التحول الرقمي لـ 600 مشارك.

وكثفت المبادرة تقديم خدمات التوثيق والتصديق على المحررات الرسمية في فترات عمل مسائية، من خلال الوحدات المتنقلة، بلغت هذه الخدمات 3 آلاف و192 خدمة في مختلف المحافظات، علاوة على تنظيم 14 فعالية لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية، وكذلك 44 دورة تدريبية مهنية للمزارعين والعمال، بمشاركة 928 من العاملين بالمنشآت المختلفة في القطاع العام.

مقالات مشابهة

  • الصحة: عدد خدمات المبادرة الرئاسية بدايةيصل لـ33.6 مليون خدمة منذ انطلاقها
  • وزير الصحة يعلن وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» لـ33.6 مليون خدمة
  • وزير الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 102 مليون خدمة مجانية خلال 64 يوما
  • «بداية جديدة».. جامعة المنيا تواصل إطلاق القوافل المتكاملة بالقرى
  • هل يستحق الأمر اقتناء آيفون 16 الجديد؟
  • «الصحة» تكشف عدد التطعيمات الإجبارية للأطفال.. وسبب تأخر ردها في تقارير مياه أسوان
  • منج وانزو تعود إلى قيادة هواوي قبل إطلاق الهاتف الجديد
  • مسؤول بغزة للجزيرة نت: القطاع الصحي آيل للسقوط في غضون أيام
  • “شركة جديدة تُطلق خدمة الإنترنت المتنقل بهذه المحافظة الجنوبية
  • كيف أثرت الحرب على الحالة الصحية لسكان قطاع غزة؟