السبت, 6 أبريل 2024 10:41 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

أثيرت العديد من النظريات والتكهنات في مواقع التواصل الاجتماعي، حول توقع حدوث كسوف كلي للشمس يوم الاثنين المقبل، بالتزامن مع تحري هلال عيد الفطر 2024، في بعض الدول.
 
ولشرح هذه الظاهرة المرتقبة وتوضيح التفاصيل حول التكهنات التي أثارت تفاعلاً كبيراً، قدم محمد شوكت عودة، عضو الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) ومدير مركز الفلك الدولي، شرحاً موجزاً حول الظاهرة النادرة.


وقال عودة، خلال تدوينة على حسابه في منصة “إكس”، “ستشهد السماء كسوفاً كلياً للشمس يوم الإثنين 08 إبريل/نيسان، ولن يشاهد من المنطقة العربية. سيشاهد الكسوف الكلي من مناطق في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا والمحيط الأطلسي. والمحيط الهادئ فقط”.
أما عن سبب الضجة التي أثيرت حول هذا الأمر، أوضح، أن “سبب هذه الضجة أنه سيشاهد من مدن كبيرة وعديدة في الولايات المتحدة. ولذلك هناك اهتمام إعلامي كبير به من قبل وسائل الإعلام الأمريكية، وبعض الجهات الإعلامية الأخرى. تنقل هذه الضجة إلى منطقتنا دون وجود مبرر لذلك”.
وأضاف، أن “أطول مدة للكسوف الكلي هذا هي 4 دقائق و28 ثانية. وهي ليست مدة استثنائية، فالكسوف الكلي يصل في كسوفات أخرى. إلى مدة تزيد عن السبع دقائق”.
إلا أنه بيّن، أن ما “يميز هذا الكسوف أنه يمكن رؤية كوكبي الزهرة والمشتري أثناء الكسوف الكلي. والميزة الحقيقية أن هناك إمكانية لرؤية المذنب (12P/Pons-Brooks). أثناء الكسوف أيضاً”.
وفي سياق متصل، أفادت وكالة “ناسا”، بأن “هذا هو آخر كسوف كلي للشمس، يمكن رؤيته في الولايات الأمريكية الـ48 السفلى. حتى عام 2044″، منبهة إلى “ضرورة أخذ الحيطة والحذر. وعدم النظر مباشرة إلى الشمس، إلا من خلال نظارات متخصصة”.
ويعد الكسوف الكلي للشمس يوم 8 أبريل/نيسان. جزءاً من نمط متكرر من الكسوف الذي زار أمريكا الشمالية آخر مرة في عام 1970. وسيتكرر مرة أخرى في عام 2078. ولهذا السبب يتكرر نفس الكسوف كل 54 عاماً.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: الکسوف الکلی

إقرأ أيضاً:

تزامنا مع صعود اليمين المتطرف.. إصدار أغنية تحرض على طرد المسلمين يثير جدلا واسعا بفرنسا (فيديو)

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

يسود غضب عارم جدا بين الجاليات العربية المقيمة في فرنسا، وذلك على خلفية الانتشار الواسع الذي حققته أغنية "عنصرية" عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تزامنا مع تصدر اليمين المتطرف لنتائج الانتخابات، الأمر الذي اعتبره كثير من المتابعين، تمهيدا لمخطط قادم يروم طرد العرب.

هذه الأغنية الجديدة التي تم إنتاجها بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، تتضمن كلمات عنصرية تحرض الفرنسيين على المهاجرين عموما، خاصة الجاليات العربية، من قبيل: "عندما ينجح بارديلا (في الانتخابات)، ستعود إلى بلدك، ستلبس جلابتك، ويمكن أن تصلي كل اليوم، لقد بدأت تضايقنا.."

في ذات السياق، حازت هذه الأغنية العنصرية تأييد أنصار اليمين المتطرف في فرنسا، وفي مقدمتهم، قادة هذا التيار السياسي، من قبيل "ميلا"، وهي ناشطة يمينية متطرفة بارزة، قامت بنشر الأغنية عبر حساباتها الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى نفس المنوال، ظهر "إريك زمور"، رئيس حزب "استعادة فرنسا"، عبر مقطع فيديو وهو يرقص على إيقاعات هذه الأغنية العنصرية.

انتشار هذه الأغنية بالتزامن مع صعود اليمين المتطرف، ينذر بانبعاث أزمة قوية داخل فرنسا، بين أنصار هذا الحزب والجاليات المسلمة، وسط توقعات بوقوع اصطدامات وشجار بين الطرفين، قد تتحول إلى احتقان غير مسبوق بعدد من المدن التي تعرف تواجدا قويا للجاليات العربية.

 

مقالات مشابهة

  • توضيح أمني بخصوص فيديو إطلاق النار على أحد الأشخاص في الأردن
  • تزامنا مع انطلاق فصل الصيف.. مستخدمو الطرق السيارة ينتفضون ضد الإقصاء
  • العالم يترقب ظاهرة فلكية نادرة
  • 5 حيل طبيعية لعلاج تسوس الأسنان.. اضحك من غير كسوف
  • مختصون يحذرون من مخاطر التعرض للشمس والإجهاد الحراري
  • تزامنا مع صعود اليمين المتطرف.. إصدار أغنية تحرض على طرد المسلمين يثير جدلا واسعا بفرنسا (فيديو)
  • رسميا.. الحكومة تحسم جدل إلغاء التوقيت الصيفي تزامنا مع مواعيد غلق المحال الجديدة
  • “الفلك الدولي”: العالم يترقب رؤية انفجار نجم في السماء بالعين المجردة
  • ماستركارد: أنظار العالم تتجه نحو مصر لمشاهدة الكسوف مباشرة على الأهرامات
  • الداخلية تتولى تأمين مطار بغداد الدولي