تعيش الكرة المصرية أوقاتًا عصيبة في الساعات الأخيرة بعد رحيل الشاب محمد مدحت، المعد البدني للزمالك، بشكل مفاجئ أثناء توجهه إلى التمرين.

 هذا الحدث المأساوي أثار حزنًا وتساؤلات بين عشاق الكرة، حيث يتساءل الجميع عن سبب الوفاة المفاجئة، خاصةً أنه لم يكن يعاني من أي مشاكل صحية وكان يمارس النشاط الرياضي بانتظام، فما هو السبب الحقيقي وراء هذه الوفاة المأساوية؟

للإجابة على هذه التساؤلات، قام جمال شعبان، رئيس معهد القلب واستشاري أمراض القلب، بتقديم شرح مفصل.

 

أكد شعبان أن ظاهرة الموت المفاجئ بين الشباب وزيادة حالات الجلطات والأمراض المناعية ليست بالضرورة ناتجة عن مشاكل صحية عضوية، بل يمكن أن تكون نتيجة للضغوط العصرية التي يتعرض لها الشباب في الوقت الحالي.

وأشار شعبان إلى وجود عدة أسباب محتملة لهذه الظاهرة، بما في ذلك التدخين، وتعاطي المخدرات والمنشطات، واستهلاك الزيوت المهدرجة والفاست فود، والتعرض للتلوث البيئي، والتأثيرات السلبية للغابة الكهرومغناطيسية التي تنبعث من الهواتف المحمولة والشاشات والأجهزة الإلكترونية، وقلة النوم والأرق، والسمنة وقلة ممارسة النشاط البدني.

وفي مفاجأة مثيرة، أشار شعبان إلى أن فيروس كورونا قد يكون أحد الأسباب المحتملة للموت المفاجئ، حيث يعاني العديد من الأشخاص من ما يعرف بمتلازمة "كوفيد"، وهي مجموعة من الأعراض التي تستمر بعد التعافي من الوباء. كما أشار إلى وجود احتمالية وراثية في بعض الحالات، مثل تشوهات وراثية في عضلة البطين الأيسر أو الأيمن، أو اختلال وراثي في كهرباء القلب.

الوقاية من امراض الشريان التاجي

للوقاية من أمراض الشريان التاجي، قدم شعبان مجموعة من النصائح الهامة. 

ينصح بإجراء فحص شامل لعوامل الخطورة القلبية المحتملة، مثل قياس ضغط الدم ومستويات الكولسترول، والتوقف عن التدخين وتجنب تعاطي المخدرات والمنشطات.

 كما يجب الحرص على تناول وجبات غذائية صحية ومتوازنة، وممارسة النشاط البدني بانتظام، والحفاظ على وزن صحي. 

يوصى أيضًا بتقليل التعرض للتلوث البيئي والحفاظ على جودة الهواء المحيط. ومن الضروري السيطرة على مشاكل النوم والأرق، والحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن.

 يجب على الأفراد الشباب الاهتمام بصحتهم العامة والتوجه إلى الفحوصات الروتينية للكشف أي مشاكل صحية محتملة.

 من المهم أيضًا التعرف على علامات وأعراض الأمراض القلبية والاستجابة السريعة في حالة الشعور بأي تغيرات غير طبيعية في الجسم. التوعية والوقاية هما المفتاح للحفاظ على صحة القلب والوقاية من الموت المفاجئ.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وفاة المعد البدني جلطة الشريان التاجي

إقرأ أيضاً:

يا عشاق القهوة.. 6 مشكلات صحية عليكم الحذر منها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعشق الكثير من الأشخاص احتساء القهوة بجميع نكهاتها وبالرغم من أنها قد تكون مفيدة في تقليل الشعور بالصداع و التوتر  ما يرفع من مستويات الطاقة ويعزز المزاج. 

لكن الإفراط في عدد مرات شرب فنجان القهوة علي مدار اليوم يكون ضارا للجسم، ويسمى إدمان القهوة بالكافيين ، ما يؤثر على الجهاز العصبي المركزي بطرق مختلفة وحدوث بعض المشكلات الصحية الخطيرة.
وفقا لدراسة أجرتها المعاهد الوطنية للصحة حسب تقرير موقع هيلث سايد، فإن إدمان الكافيين قد يسبب مشاكل في الصحة العقلية، ويمكن أن يؤدي إلى اضطراب النوم والأرق والانفعال والعصبية.

علامات تشير إلى أنك تتناول الكثير من القهوة
إذا تعرضت أي من هذه الاعراض، فقد تكون مدمنا للكافيين.
بدء يومك بالقهوة
الشعور بالقلق
العرق البارد
أفكار متضاربة ذهنية
المعاناة من العصبية والقلق
التوتر حتى في المواقف البسيطة
الشعور بالغضب عند عدم تناول القهوة
الصداع

مشاكل قد تتعرض لها مع إدمان القهوة

مرض قلبي
ووفقا لبحث أجرته جمعية القلب الأمريكية، فإن شرب أكثر من فنجانين من القهوة يوميا يضاعف من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، الكافيين يزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم في الجسم، قد يسبب اندفاع الأدرينالين في مجرى الدم، مما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تخثر الدم والسكتة الدماغية.

ضغط دم مرتفع
تصف المعاهد الوطنية للصحة ارتفاع ضغط الدم بأنه السبب الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات المبكرة، ارتفاع ضغط الدم، يحدث عندما يتدفق الدم دافعا ضد الشرايين بمعدل وقوة أعلى، وهذا قد يؤدي إلى نوبة قلبية، لذا فإن الإفراط في تناول الكافيين قد يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم.

حرقة في المعدة
القهوة حمضية جدا بطبيعتها، ولهذا السبب ينصح الأطباء حول العالم بعدم شربها كأول شيء في الصباح وقبل الإفطار مما يسبب الارتجاع الحمضي، على الرغم من أن حرقة المعدة شئ طبيعي، إلا أنه يجب تقليل من استهلاك القهوة لتجنب ارتجاع الحمض.

الصداع النصفي
في حين أن السبب الحقيقي للصداع النصفي غير واضح السبب ، فإن القهوة هي عامل خطر آخر لتطوير هذه الحالة، يزيد إدمان الكافيين من اعتمادك على القهوة، عندما تشرب القهوة لتخفيف الصداع، فقد يتركك مع صداع آخر بعد قليل، وبالتالي فإن الأشخاص الذين يشربون الكثير من القهوة هم أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي.

الأرق
تحتوي القهوة على مادة الكافيين وهي من شأنها تعطي مركبات تعزز الطاقة في الجسم، ومع زيادة الطاقة، قد يشعر المخ باليقظة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في النوم والأرق، وفقا لدراسة أجرتها مجلة طب النوم السريري، فإن تناول 400 مللجرام من القهوة حتى قبل 6 ساعات من النوم يمكن أن يؤدي إلى اضطراب النوم .

مقالات مشابهة

  • خطر خفي يهدد حياة 1.8 مليار شخص بأمراض قاتلة.. الصحة العالمية تحذر
  • الصحة العالمية تحذر من “تهديد صامت” يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة
  • يا عشاق القهوة.. 6 مشكلات صحية عليكم الحذر منها
  • تهديد صامت يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة
  • الصحة العالمية تحذر من "تهديد صامت" يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة
  • تعرف على أسباب ضربة الشمس وكيفية الوقاية منها
  • 7 مشاكل صحية قد تسبب ارتفاع ضغط الدم
  • استشاري القلب: هذه أسباب تعرض اللاعب أحمد رفعت لسكتة قلبية
  • أحمد رفعت.. جمال شعبان يحدد أسباب اختلال ضربات القلب للاعب فويتشر (فيديو)
  • بعد ظهوره إعلاميا.. جمال شعبان يكشف أسباب تعرض أحمد رفعت لسكتة قلبية (فيديو)