موقع النيلين:
2024-07-06@16:56:49 GMT

الليبرالي المحلي: ساذج ممتلئ بالكراهية

تاريخ النشر: 6th, April 2024 GMT


“في هذا السياق سيفشل الليبرالي عن فهم ما يحدث حقا، يحول رغائبه وانطباعاته الساذجة لقوانين وقواعد، ويظن أن الصراع هو صراع (محلي/محلي) بين المحافظين والليبراليين الإسلاميين والعلمانيين، لكن الصراع في جوهره هو صراع حول الواجب التاريخي اللازم، هل ننهض بثقافتنا وتراثنا ونُفعل ديناميكيات التطور فيهما؟ أم ننهض بالتقليد الأعمى للغرب؟ هل ذلك الطريق ممكن أصلا؟ من هنا تنشأ التصورات المتعارضة.

تكتسب هذه المرحلة التاريخية توترها في ظل شروط حداثية تشمل الجميع، ومن هنا تحديدا تنبعث فاعلية الفكر الإسلامي وحاملوه عبر الأجيال والمراحل، وهذه الفاعلية التاريخية هي المحرك العميق للمجتمع المسلم ككل، وليست لتنظيم محدد أو لتمظهر سياسي تاريخي لها.

إن سبر أغوار هذا التوتر التاريخي في شخصية الأفراد لا يكشفه علم النفس فقط، بل قد تكشفه الرواية والفن، وقد كشفته شخصية (مصطفى سعيد) في رواية الطيب صالح موسم الهجرة للشمال. شخصية مصطفى سعيد تعبر عن حقبة أقدم قليلا عما نعيشه اليوم، فإذا كان مصطفى سعيد ممتلئا بهواجس وجودية نابعة عن اللقاء والصدام بين الغرب والشرق في مرحلته المبكرة، إلا أننا نشهد مرحلة (أبناء مصطفى سعيد) أولئك الذين يتحركون من هواجس وجودية مغايرة، فالاستغراب بمعنى الانغماس في الغرب لم يعد ممكنا، بل صار مُعمما عولميا على الجميع، لكنه مصحوب كذلك بالحرمان كالثمرة المحرمة، ومن يخرجون في الشوارع اليوم هم ضحايا هذه (الثمرة المحرمة) وهم الراغبون في حياة لا تُنال، تلك الحياة التي تكون دومًا في مكان آخر هو مخيالهم عن الغرب. إن هذه الحالة كافية ليستيقظ جيل أبناء مصطفى سعيد، لا من أجل الانتقام المعذب كما فعل أبوهم بل من أجل التغيير.

رياحُ التغيير تبدأ حين يخرج جيل (أبناء مصطفى سعيد) فيجد نفسه في مدينة سودانية بائسة في العاصمة أو الولايات. يركب المواصلات شاعرا بغربة رهيبة مِن هؤلاء البشر حوله ومن مجتمعه. ابن مصطفى سعيد قد يكون (راستا مان) يحسب نفسه (فنانا معذبا) وسط عالم لا يقدر الفن، أو يحسب نفسه (ثائرا متمردا) مقابل مجتمع لا يعرف الثورة، في الحقيقة ابن مصطفى سعيد يبدأ كضحية، صورة كليشيه عن أبيه وعن عصره، ابن ستملأ روحه بداية التفاهة، ويكون عقله على درجة كبيرة من السذاجة ونفسه محطمة وشخصيته على درجة كبيرة من الهشاشة. وهذه الحالة قد يشرحها علم الاجتماع لكن مستواها الوجودي العميق يكشفه أيضا الروائي والفنان الحقيقي، لكن ابن مصطفى سعيد سيستيقظ ويدرك ويفهم واجبه وفاعليته التاريخية وسيمتلئ قلبه بروح جديدة وهذا تحديدا ما يزعج الليبرالي المحلي.
الفاعلية التاريخية لجيل (أبناء مصطفى سعيد) لها ارتباط عميق بالإسلام، وهي استجابة إيجابية للحالة الثقافية والنفسية والحضارية، هي (العودة المُظفرة للذات). وهذه العودة ستمنح الذات طموحها وأفقها وشجاعتها وتماسكها، وهي الشرط الأساس لبدء تعاطي إيجابي مع الغرب والحضارة، إن الفاعلية الإسلامية هنا انفتاح نحو أفق حضاري وتاريخي جديد وهي تعلم مستمر وتطور جدلي مع الواقع المعقد والأشد تعقيدا من البدايات. هي تطلع وتبصر وإلهام بالغد والمستقبل لكنها لن تُترجم واقعيا إلا بإكمال العلم والعمل بالإدارك العميق للواقع الملموس وبهياكل الاقتصاد والرأسمالية ومؤثرات العصر، هذه الفاعلية بنت للتاريخ وتتحرك بخط مستمر عبر الأجيال لتكشف نفسها على مستوى السودان القطر وما بعده. وإذا انحطت فهي تنحط مع المجتمع، وإذا نهضت فإنها تنهض به ومعه.

الليبرالي المحلي دوما يكتفي بالانطباعات السخيفة الفوقية من خلال فكرة خاطئة عن التغيير. السياسي العادي لا يفهم هذه الأمور أبدا، أشخاص مثل القحاتة مثلا لا يشغلون أنفسهم بهذه الأفكار والهموم أصلا، الليبرالي المحلي ساذج والسياسي العادي سلطوي محدود الأفق، وكل تلك الظواهر انعكاس لأزمة المجتمع وانحطاطه وبطريقة ما هي تجلي لحالة الهزيمة الحضارية والركود الفكري تلك التي وصفها المفكر مالك نبي وسماها القابلية للاستعمار”

هشام عثمان الشواني

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

نجمات وقعن في فخ تقليد الغرب والموضة

يهتم الكثيرين بعالم الموضة العالمية لمواكبة أحدث صيحاتها ليظهروا بأرقي الإطلالات في مختلف الأوقات، وهذا ما تحرص عليه نجمات الفن باعتبارهن مرآة المجتمع وقوة الناعمة التي تقتدي بها أغلب الفتيات والسيدات عبر العصور.

 

 

ويعد إتباع خطوط الموضة من الأمور الهامة من قبل نجمات الفن حتى يحصلن على إطلالات مميزة تخطف قلوب جمهورهن، فمن أهم ركائز حسن المظهر ذكاء اختيار الأزياء التي تتناسب مع طبيعة القوام والعمر وثقافة المجتمع النابعة من العادات والتقاليد الخاصة بالمجتمعات العربية والمصرية.

 

 ورصدت عدسات الصحافة والإعلام وتداول العديد من الفيديوهات الخاصة بعدد من نجمات الفن بإطلالاتهن المختلفة والغير مألوفة التي أساءت لهن في نظر جمهورهن، نرصدها لكم لكى لا تقعن في نفس الأخظاء في المستقبل.

 

فيفي عبده تخرج عن المألوف وتثير دهشة إيلي حنا

 

 

أثارت الفنانة فيفي عبده حيرة ودهشة ناقد الموضة اللبناني إيلي حنا بإطلالتها الأخيرة التي ظهرت بها قبل أيام، وجاء تعليق إيلي حنا على إطلالتها عبر صفحته الرسمية لشرطة الموضة بالإنستجرام، معارض لذوقها هذة المرة.

وظهرت فيفي عبده بإطلالة مثيره، حيث أرتدت فستان صمم على شكل البالطو جمع بين اللونين الرمادي والبيج الفاتح، زين بالأزرار الكبيرة مع اللياقة العالية وهذا ما جعلها تبدو بقوام ضخم وغير متناسق في أنظار متابعيها وجمهورها ولافت إنتباه ناقد الموضة إيلي حنا لإطلالتها.

 

وعلق إيلي حنا على إطلالتها قائلًا: " فيفي مقتنعة ب يلي لابسته؟ اوكي مهضومة و منحبها و كل حاجة... بس اللوك مهزلة ما بيقطع ابدا."

واختتم: " ليش جامعة ٢ معاطف مع بعضهم؟ واحد ما بيكفي؟ و الحقيبة شو وضعها؟ و الاشياء المعلقة فيها؟ لوك مبهدل جدا!!! و 5 مواه مع هيك منحب فوفا كتير".

فيفي عبده

واشعلت النجمة غادة عبدالرازق اجواء مهرجان الموضة بباريس بإطلالاتها المتنوعة المثيرة التي عكست أنوثتها على خطى جرأة نجمات هولييود لتتصدر اهتمام المعنيين بالموضة وهذا ما دفع ناقد الموضة اللبناني إيلي حنا أن يعلق على احدى إطلالتها عبر الصفحة الرسمية لشرطة الموضة بالإنستجرام.

 

غادة عبدالرازق تتخلى عن القميص في مهرجان الموضة بباريس 2024

 

واستطاعت غادة عبدالرازق ان تنافس عارضات الأزياء بإطلالاتها الساحرة التي عكست سحر قوامها الرشيق وأنوثتها الطاغية ولكن لم توفق بهذة الإطلالة المثيرة، وذلك عندما ارتدت بدلة نسائية المزينه بالترتر الأسود بدون قميص لتكتفي بالأكسسوارات الرقبة المنسدلة لتثير ضجة واسعة حول جرأة أختيارها.

 

 

وجرأة شخصية غادة عبدالرازق دفعت إيلي حنا على إبداء رأيه عبر الصفحة الرسمية لشرطة الموضة بالإنستجرام، قائلًا: "غادة عيني شفيج؟ غادة عبد الرازق ما بعرف شو صايرلها! راحت على اسبوع الموضة بباريس و نسفت ام الموضة و عاشت دور ال cool و ال yow yow بقوة ".

وتابع: " هلأ اذا منيجي للبدلة ف هي مقبولة و ما فيها شي غلط.. لا بالعكس حلوة تفاصيلها. بس الشعر؟؟ خير؟ و الحركات و النظارات؟؟؟ خير؟".

واختتم: "الشعر ما بيقطع لا بالطول ولا بالعرض! ابدا. ذكرتني بشخصية كرتونية بهالشعر.شو رأيكم انتو؟".

من المعروف أن تملك النجمة اللبنانية إليسا ذوق متمرد ينجذب للأزياء المختلفة التي تشبه طبيعة شخصيتها الحرة والمستقله المحبه للحياة وهذا ما يجعلها تثير أهتمام متابعيها وجمهورها بإطلالاتها بمجرد ظهورها.

غادة عبدالرازقغادة عبدالرازق

واساءت إليسا لذوقها في أحدى إطلالاتها التى ظهرت بها في شهر أبريل الماضي اثناء احيائها أحدى حفلاتها الغنائية.

 

قصر فستان إليسا عكس نحافة ساقيها 

 

وصمم ناقد الموضة إيلي حنا أن يبدي رأيه بإطلالتها قائلًا: "إطلالة اليسا يحفلها ب New Jersey.، الفستان حلو لكن مش ل اليسا ابدا ابدا."

وتابع: "اليسا جسمها apple shape مع رجلين رفيعة و بالتالي الفساتين القصيرة و الضيقة ما بتناسبها ابدا، خصوصا اذا كان فيها حركة عند منطقة البطن و بنتصف الجسم (اذا حدا بيقلي عم تتنمر بدي ادبك ب نيعه)".

واختتم: " لاني عم بحكي موضة و اشكال جسم و بس!!!، و بعطي الاطلالة 3/10 لانها افضل شوي من اطلالة امس بس كمان مش موفقة، شو رأيكم؟".

إليسا

مقالات مشابهة

  • إيران والعالم.. هل تشهد السياسة الخارجية تغييرًا مع بزشكيان؟
  • ارتفاع سعر الذهب المحلي: تحليل وتوقعات
  • «تايم»: التصعيد الروسي ضد الغرب.. هل نحن على حافة حرب نووية؟
  • بايدن في مقابلة مع ABC: ترامب خطر شديد على العالم في هذه المرحلة التاريخية
  • عبدالملك الحوثي: هاجمنا 162 سفينة وتلقينا 19 ضربة وهزمنا الغرب دون سقوط اي قتيل منا أو منهم
  • نيبينزيا: العملية العسكرية الروسية تحدد موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا
  • نجمات وقعن في فخ تقليد الغرب والموضة
  • شيخ الأزهر: القرآن صنع أمة كبرى ونقلها ‏من المحليَّةِ إلى العالميَّةِ
  • إعلام بريطاني: خطاب لـ سوناك في 3:30 بالتوقيت المحلي بعد خسارة المحافظين التاريخية
  • بيسكوف: العقلاء في الغرب سيفكرون في خطة بوتين للسلام في أوكرانيا