كشف مصدر دبلوماسي مطلع على المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة وعقد صفقة تبادل للأسرى، عن سبب رفض حركة حماس لمقترح الاحتلال الإسرائيلي الأخير.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن المصدر الدبلوماسي بقوله: "حماس تعتقد أن المقترح الإسرائيلي لا يتضمن أي جديد، لذلك لا يرون ضرورة لتغيير مقترح الحركة"، مضيفا أنهم "رفضوا وأكدوا أنه لا يتضمن أي رد على طلباتهم".



ولفت المصدر ذاته إلى أن المقترح الإسرائيلي الذي تم إرساله إلى حماس مؤخرا، لا يقبل مطلبين رئيسيين لحماس، وهما عودة غير مشروطة لأهالي شمال غزة، وانسحاب القوات الإسرائيلية.



وفي وقت سابق، صرّح القيادي بحركة حماس أسامة حمدان، أن موقف حركته لم يتغير منذ تسليم هذين المطلبين الرئيسيين للوسطاء بتاريخ 14 آذار/ مارس الماضي، مؤكدا أن الجولة الأخيرة من المفاوضات التي عقدت في مصر لم تسفر عن أي تقدم.

وبيّن المصدر الدبلوماسي أن تل أبيب تواصل إصرارها على السماح بعمليات تفتيش للذين سيعودون إلى شمال قطاع غزة، إضافة إلى عدم انسحاب الجيش الإسرائيلي بعيدا عن وسط غزة.

ومن المقرر أن يجتمع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، ومدير الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) ديفيد بارنياع، ومدير جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار في مصر نهاية هذا الأسبوع لمواصلة المفاوضات، وفقا لمصدرين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة حماس الاحتلال حماس غزة الاحتلال الحرب الهدنة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مساع دبلوماسية أميركية ولقاء في أنقرة يبحث مسار صفقة التبادل

قال منسق الاتصالات الإستراتيجية بمجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي اليوم الجمعة إن واشنطن تواصل محادثاتها مع قطر ومصر وإسرائيل من أجل التوصل لنص اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة يمكن أن يحظى بموافقة جميع الأطراف.

وأعلن كيربي أن جميع الأطراف عملت طوال الأسبوع الجاري من أجل إيجاد طريق للمضي قدما بشأن اتفاق وقف لإطلاق النار.

يأتي ذلك فيما دعا اجتماع مجموعة الاتصال المشكلة من منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية في مدريد لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة وإفراج متبادل عن الأسرى.

كما كشفت مصادر أمنية تركية أن رئيس الاستخبارات التركية إبراهيم قالن بحث اليوم في أنقرة مع مسؤولين بالمكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) المستجدات الأخيرة في مفاوضات وقف إطلاق النار.

وأوضحت المصادر أن اللقاء تناول قضايا مثل المرحلة الأخيرة التي وصلت إليها المفاوضات ومسألة تبادل الأسرى.

ووفقا للمصادر، بحث الجانبان خلال اللقاء الخطوات الملموسة التي يمكن اتخاذها لضمان وقف دائم لإطلاق النار في غزة.

كما تم التأكيد على الموقف "البنّاء والإيجابي" لحركة حماس خلال المفاوضات، وأن طرح إسرائيل شروطا جديدة على نص المقترح الذي يحظى بدعم وقبول بقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، يزيد من صعوبة التوصل إلى وقف إطلاق النار.

يشار إلى أن جولات المفاوضات غير المباشرة بين تل أبيب وحماس تتعثر منذ 10 أشهر تقريبا، جراء إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على مواصلة الحرب على القطاع، وتمسكه بمحوري فيلادلفيا ونتساريم جنوب ووسط القطاع، بينما تطالب حماس بانسحاب إسرائيلي كامل من غزة وعودة النازحين دون قيد.

ورغم العراقيل الإسرائيلية، تستمر وساطة مصر إلى جانب قطر والولايات المتحدة لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة، وإبرام تبادل أسرى بين الطرفين.

مقالات مشابهة

  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • سبب تصادم قطاري الزقازيق.. مصدر يكشف التفاصيل
  • السفارة الأمريكية:بلادنا لها الحق بالرد على استهداف ميليشيا الحشد للمجمع الدبلوماسي في مطار بغداد الدولي
  • مصدر أمني ينفي دهس سيارة شرطة لسيدة ونجلها
  • البابا فرنسيس يأسف لغياب تقدم نحو السلام في غزة
  • مساع دبلوماسية أميركية ولقاء في أنقرة يبحث مسار صفقة التبادل
  • بلومبيرج الأمريكية: المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة فشلت في حل أزمة المركزي
  • السفارة الأمريكية تتهم جماعات موالية لايران بقصف المرفق الدبلوماسي
  • الجيش الإسرائيلي يكشف عدد الأنفاق المدمرة على حدود مصر
  • السفارة الأمريكية: الميليشيات المتحالفة مع إيران هاجمت مجمع الدعم الدبلوماسي ببغداد