سرايا - أعلنت بولندا، الجمعة، أنها طلبت من "إسرائيل" فتح تحقيق جنائي في قتل سبعة عاملين إنسانيين بينهم بولندي، جراء قصف إسرائيلي في قطاع غزة، الاثنين الماضي.


وقال نائب وزير الخارجية البولندي أندريه زيجنا بعد استدعاء السفير الإسرائيلي وتسليمه مذكرة احتجاج رسمي “نريد أن يتم السماح للنيابة العامة البولندية بالمشاركة في التوضيح وفي عموم الإجراء الجنائي والتأديبي بحق الجنود المسؤولين عن هذا القتل”، وفق ما نقلته شبكة يورونيوز الأوروبية.




وندد بـ”هذا الحادث غير المسبوق في تاريخ العالم المتحضر، المتمثل بقصف قافلة تحمل مساعدات إنسانية متوجهة إلى قطاع غزة الذي يعاني من المجاعة”.


وكان رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك، طالب في وقت سابق، "إسرائيل" بالاعتذار ودفع تعويضات، على خلفية قتل مواطنها داميان سوبول بهجوم على قافلة “المطبخ المركزي العالمي”.


ونقل موقع “بوليتيكون” الإخباري عن تاسك قوله إنه يريد من ممثلي "إسرائيل" لدى بولندا التواصل بشكل شفاف ومباشر من أجل احترام مشاعر الشعب البولندي.


إقرأ أيضاً : مجلس الأمن يستمع لإحاطتين عن مقتل 7 من عاملي الإغاثة في غزةإقرأ أيضاً : ارتفاع حصيلة النداء الأممي بشأن غزة والضفة الغربية إلى 1.26 مليار دولارإقرأ أيضاً : الدويري: ما يعلنه جيش الاحتلال 30% من خسائره ومع ذلك يزعزع معنويات جنوده


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: العالم غزة رئيس الوزراء الشعب العالم مجلس غزة الاحتلال الشعب رئيس الوزراء

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية تدعو إسرائيل للتحقيق في استخدام جيشها المدنيين دروعا بشرية

دعت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، إسرائيل، إلى التحقيق بسرعة وضمان المساءلة، عقب التقارير عن استخدام الجيش الإسرائيلي للمدنيين كدروع بشرية.

إقرأ المزيد موقع عبري: إسرائيل في طريقها إلى حكم عسكري في قطاع غزة

وقال فيدانت باتل نائب المتحدث باسم الخارجية خلال مؤتمر صحافي عقد في واشنطن: "لقد رأينا هذه التقارير المزعجة في الفيديو. الجيش الإسرائيلي قال إنه يجري تحقيقا في الحادث وإن ما تم تصويره في مقاطع الفيديو هذه لا يعكس قيمه وكان انتهاكا واضحا لأوامره وإجراءاته التنظيمية. سأترك الإسرائيليين يتحدثون، لكننا ندعو مرة أخرى إسرائيل إلى المسارعة في إجراء التحقيق وضمان المساءلة عن أي تجاوزات وانتهاكات، وسنواصل التوضيح لحكومة إسرائيل أن هناك بالطبع توقعات بأن عليهم التصرف بما يتوافق مع قانون الصراع المسلح".

من جهتها، قالت حركة حماس، أن "استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي الأسرى الفلسطينيين دروعا بشرية خلال عملياته العسكرية في قطاع غزة يمثل جريمة حرب مكتملة الأركان"، داعية إلى محاكمته.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الأحد.. محاكمة المتهمين بقتل صديقهما بسبب سرقته شقة
  • مسؤولة بـ«أونروا» تطلب فتح تحقيق بشأن الانتهاكات الإسرائيلية بحق القانون الدولي
  • النرويج تندد بـ "شرعنة" إسرائيل لبؤر استيطانية جديدة
  • صمود غزة.. ومصر أيضاً
  • الأردن يسير قافلة مساعدات إلى شمال قطاع غزة نظرا للنقص الحاد في الغذاء والدواء
  • إسرائيل تكشف كواليس انفجار صور اللبنانية 1982.. وتحدد الأسباب
  • مصدر: حكومة إسرائيل ستنظر في مقترح حماس لوقف إطلاق النار في غزة
  • نُفذ بإشراف عماد مغنية.. إسرائيل تكشف كواليس انفجار مدينة صور عام 1982 وتحدد السبب
  • إسرائيل تكشف تفاصيل الهجوم على مقر الجيش في لبنان عام 82
  • الخارجية الأمريكية تدعو إسرائيل للتحقيق في استخدام جيشها المدنيين دروعا بشرية