توفيَّ خلال الساعات الاولي من صباح اليوم السبت، أحمد فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب المصري الأسبق، عن عمر يناهز 91 عامًا، وفقًا لما أعلنه نجله طارق فتحي سرور عبر صفحته على فيس بوك.

"متفوِّق وعنيد وشارك في مستشفى 57".. محطات في حياة الراحل أحمد فتحي سرور رجُـلُ القانون والفقه الدستوريِّ والدبلوماسيَّة.. وداعًا أحمد فتحي سرور "بروفايل"

أحمد فتحي مصطفى كامل سرور، الذي شغل منصب رئيس مجلس الشعب المصري منذ عام 1991، ولمدة 21 عامًا على التوالي، وُلِد في 9 يوليو 1932 في محافظة قنا بمصر، وكان متزوجًا ولديه ولدان هما طارق وابنة.

يمتلك فتحي سرور سيرة ذاتية حافلة بالإنجازات والمناصب التي شغلها أحمد فتحي سرور، حيث كانت وظائفه كالتالي:

رئيس مجلس الشعب من عام 1990 حتى 2011.رئيس الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء والتشريع منذ عام 2005، وهي إحدى أقدم الجمعيات العلمية في مصر.وزير التعليم من عام 1986 إلى 1990.رئيس الجمعية المصرية للقانون الجنائي في عام 1989. رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لمكتبة الإسكندرية من عام 1988 إلى 1990.رئيس المجلس الأعلى للجامعات من عام 1986 إلى 1990.نائب مدير جامعة القاهرة من عام 1985 إلى 1986.عميد كلية الحقوق في جامعة القاهرة من عام 1983 إلى 1985.رئيس قسم القانون الجنائي في كلية الحقوق - جامعة القاهرة من عام 1978 إلى 1983.عميد النقض الجنائي بالهيئة التدريسية، وحتى أصبح أستاذًا للقانون الجنائي لطلبة الحقوق في جامعة القاهرة منذ عام 1959 وحتى الآن.نائب النائب العام من عام 1953 إلى 1959.تم تعيينه وكيلًا لنيابة النقض الجنائي في عام 1956 قبل ترقيته إلى الفئة الممتازة في عام 1958.

وتلقى أحمد فتحي سرور العديد من الأوسمة والجوائز على مدار حياته، من بينها:

دكتوراه شرفية في العلوم السياسية من جامعة جونسون وويلز في يوليو 2001.وسام هو مالا العالي من العرش العلوي من المغرب في عام 1987.جائزة التميز العالي في العلوم الاجتماعية في عام 1993.وسام Pleiade من الجمعية الدولية للبرلمانيين الفرنكوفونيين في عام 1992.ميدالية العلوم والآداب من الدرجة الأولى في عام 1964 و1983.جائزة الدولة التشجيعية في القانون الجنائي في عام 1963.وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في عام 1963 و1984 و1993.وسام النيلين من السودان في عام 1988.وسام الكوكبة من الجمعية الدولية للبرلمانيين بالفرنسية في عام 1992.جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية في عام 1993.الحمالة الكبرى لوسام العرش من المملكة المغربية في عام 1997.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فتحي سرور أحمد فتحي سرور وفاة أحمد فتحي سرور وفاة فتحي سرور مسيرة فتحي سرور جامعة القاهرة من أحمد فتحی سرور الجنائی فی رئیس مجلس من عام فی عام

إقرأ أيضاً:

بعد اعتزاله كرة القدم.. تفاصيل لقاء أحمد فتحي مع «حلمي» على خشبة المسرح

شارك أحمد فتحي لاعب منتخب مصر السابق صورا له مع الفنان أحمد حلمي على خشبة المسرح، وذلك عبر صفحته الخاصة على موقع الصور الشهير انستجرام.

والتقط اللاعب أحمد فتحي الصور مع الفنان أحمد حلمى خلال حضوره لمشاهدة عرضه المسرحي ميمو، وعلق على الصور: «مش عارف أشكرك ازاي يا حبيبي يا نجم مصر المحترم الفنان الراقي المبدع صاحب الرسالة اللي عمري ما شفت له أي عمل فيه ألفاظ خارجة، عمره ما قدم فن هابط ولا اتنازل عن مبادئه حبيبي وابن بلدي بنها الفنان الراقي الخلوق أحمد حلمي شكرا جدا جدا لدعوتك الغالية، حقيقي المسرحية هادفة جدا وراقية وبجد مبطلناش ضحك».

View this post on Instagram

A post shared by Ahmed Fathi (@ahmedfathi_24)

وتابع فتحي حديثه موجها الشكر لباقي أبطال المسرحية: «شكرا لحبيبي وأخويا الفنان الرائع الخلوق حمدي المرغني، شكرا لحبيبي حمدي بدر المنتج الخلوق الموهوب شكرا للفنان الجميل محمد رضوان شكرا للفنانة رحمة أحمد، شكرا للفنانة الجميلة أسماء جلال والفنان الصاعد عبدالرحمن ويا رب ديما أعمال هادفة وراقية زي مسرحية ميمو».

اعتزال أحمد فتحي 

يشار إلى أن أحمد فتحي أعلن خلال الأيام القليلة الماضية، اعتزال كرة القدم بعد قضاء نحو 24 عاما داخل المستطيل الأخضر.

 

مقالات مشابهة

  • النجم الفرنسي غريزمان يعلن اعتزاله الدولي بعد مسيرة حافلة
  • نائب رئيس جامعة بنها تتفقد الدراسة بكليتي العلوم والهندسة
  • كشف ملابسات تعدي أحمد فتحي وزوجته على طالب داخل محطة وقود بالتجمع
  • حقيقة مشاجرة أحمد فتحي مع شاب بالتجمع الأول.. مصدر يكشف التفاصيل
  • بعد اعتزاله كرة القدم.. تفاصيل لقاء أحمد فتحي مع «حلمي» على خشبة المسرح
  • رئيس مجلس الوزراء يعزي في وفاة العلامة محمد حسن الأهدل
  • مكتبة الإسكندرية والمجتمع السكندري ينعي وفاة الدكتور فتحي أبو عيانة
  • مفتي الجمهورية ينعى شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق
  • وزير الأوقاف يعزي أميني الفتوى بدار الإفتاء المصرية في وفاة والدهما
  • مدير مكتب رئاسة الجمهورية: السيد حسن نصر الله نال وسام الشهادة وختم به مسيرة العطاء والجهاد