أعلنت المكسيك أنها ستقطع العلاقات الدبلوماسية مع الإكوادور على خلفية اقتحام السفارة المكسيكية في كيتو.

اعلان

وقال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، مساء الجمعة، إن بلاده ستقطع علاقاتها الدبلوماسية مع الإكوادور بعد أن اقتحم ضباط من الشرطة الإكوادورية بالقوة السفارة المكسيكية، واحتجزوا نائب الرئيس الإكوادوري السابق خورخي غلاس.

وغلاس هو المطلوب الأول ربما في الإكوادور وكان يتواجد في السفارة ساعيًا إلى الحصول على اللجوء السياسي، ويواجه تحقيقات تتعلق بالرشوة والفساد.

وحطمت الشرطة الأبواب الخارجية للمقر الدبلوماسي المكسيكي في العاصمة الإكوادورية ودخلت الفناء الرئيسي.

خلافات متزايدة داخل أروقة البيت الأبيض ولا مساعدات لأوكرنيا قبل حلحلة ملف الحدود الشائك مع المكسيكالسيسي رئيس المكسيك؟ زلة لسان جديدة لجو بايدن تثير السخرية على مواقع التواصل

وكتبت رئاسة الإكوادور في بيان مساء الجمعة: "الإكوادور دولة ذات سيادة ولن نسمح لأي مجرم بالبقاء حرا".

ورد لوبيز أوبرادور واصفا اعتقال غلاس بأنه "عمل استبدادي" و"انتهاك صارخ للقانون الدولي وسيادة المكسيك".

وأضافت أليسيا بارسينا، وزيرة العلاقات الخارجية المكسيكية، أن عددًا من الدبلوماسيين أصيبوا بجروح في الحادث، وقالت إنه ينتهك اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

وأشار الخبراء الذين كانوا يراقبون عملية الاعتقال إلى أن هذا الفعل كان انتهاكًا جريئًا لاتفاقيات فيينا بشأن العلاقات القنصلية، وهو الأمر الذي من المرجح أن يضع إسفينًا قويًا بين حكومتي المكسيك والإكوادور.

وقال روبرتو كانسيكو، رئيس القسم القنصلي المكسيكي في كيتو من خارج السفارة: "هذا غير ممكن، هذا جنون".

وردا على سؤال حول وضع نائب الرئيس السابق غلاس وما إذا كانت القوات قد اعتقلته، قال: "أنا قلق للغاية لأنهم قد يقتلونه، لا يوجد أي أساس للقيام بذلك، وهذا خارج عن القاعدة تمامًا".

وظلت السفارة المكسيكية في كيتو تحت حراسة مشددة من الشرطة في وقت متأخر من يوم الجمعة.

وقبل ذلك بيوم، تصاعدت التوترات بين البلدين بعد أن أدلى الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور بتصريحات اعتبرتها الإكوادور "مؤسفة للغاية" بشأن الانتخابات الأخيرة التي فاز فيها الرئيس الإكوادوري دانييل نوبوا.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية في مشهد مهيب.. 200 ألف مصل يحيون ليلة القدر في المسجد الأقصى شاهد: تضم رفات المحاربين القدامى.. العواصف تلحق أضراراً بمقبرة تاريخية في ولاية فرجينيا الأمريكية شاهد: إيقاف جلسة مجلس الأمن واهتزاز القاعة على المباشر إثر زلزال ضرب نيويورك توتر دبلوماسي الإكوادور توتر سياسي المكسيك اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تغطية متواصلة| قصف مستمر على غزة ودول ومنظمات لم تقتنع بالرواية الإسرائيلية حول مقتل عمال الإغاثة يعرض الآن Next تقرير: هكذا وظفت إسرائيل الذكاء الاصطناعي لتحديد الفلسطينيين المطلوب قتلهم في غزة يعرض الآن Next شاهد: وصول إمدادات غذائية إلى دارفور لأول مرة منذ أشهر والجوع يحاصر الملايين يعرض الآن Next في مشهد مهيب.. 200 ألف مصل يحيون ليلة القدر في المسجد الأقصى يعرض الآن Next كسوف الشمس المرتقب: ما هي مخاطر النظر إلى الشمس بالعين المجردة ؟ اعلانالاكثر قراءة أنت في تل أبيب وهاتفك يقول أنت في بيروت.. تشويش إسرائيلي لنظام تحديد المواقع تحسبًا من ضربة إيرانية حرب غزة: ضغوط أمريكية للتوصل إلى هدنة وإسرائيل تعلن فتح معابر لدخول مساعدات إلى شمال القطاع إطلاق نار من الجانب الأردني تجاه إسرائيل.. ما القصة؟ حرب غزة: مفاوضات الهدنة تدور في حلقة مفرغة ونتنياهو يتلقى أقوى "توبيخ" من البيت الأبيض منذ بدء الحرب ماكدونالدز تشتري 225 مطعماً في إسرائيل.. صفقة سرية تحت تأثير المقاطعة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس فلسطين روسيا طوفان الأقصى زلزال المساعدات الإنسانية ـ إغاثة فولوديمير زيلينسكي مجاعة Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين روسيا طوفان الأقصى My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية توتر دبلوماسي الإكوادور توتر سياسي المكسيك إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس فلسطين روسيا طوفان الأقصى زلزال المساعدات الإنسانية ـ إغاثة فولوديمير زيلينسكي مجاعة السياسة الأوروبية إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين روسيا طوفان الأقصى السياسة الأوروبية یعرض الآن Next فی کیتو

إقرأ أيضاً:

الرئيسان الصيني والبولندي يتفقان على تعزيز العلاقات الثنائية بين بلديهما لتحقيق تنمية واستقرار أفضل

وصف الرئيس الصيني نظيره البولندي بأنه صديق قديم له وللشعب الصيني، مؤكدًا أن العلاقة بين بولندا والصين "صمدت" أمام اختبار الزمن.

اعلان

أجرى الرئيس الصيني محادثات مع نظيره البولندي أندريه دودا حيث تناولا مسألة تعزيز التعاون بين بكين ووارسو. وبمناسبة هذه الزيارة، قام شي جين بينغ بتنظيم حفل ترحيب بالرئيس البولندي خارج قاعة الشعب الكبرى على حافة ميدان تيانانمين في بكين، قبل أن يتوجه الاثنان إلى غرفة للمناقشات.

ووصف الرئيس الصيني نظيره البولندي دودا بأنه صديق قديم له وللشعب الصيني، مؤكدًا أن العلاقة بين بولندا والصين "صمدت" أمام اختبار الزمن.

وأضاف أن الصين ترغب في مواصلة صداقتها مع بولندا، وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين لتحقيق تنمية واستقرار أفضل في ما وصفه الـ"وضع الدولي الفوضوي".

بدوره، قال دودا إن بولندا والصين أقامتا علاقة سياسية جيدة قائمة على الاحترام المتبادل على مدى السنوات الـ75 الماضية، مضيفًا أنّ بولندا ستلعب دورًا في تعزيز العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي، ودعا شي لزيارة بولندا العام المقبل.

أورسولا فون دير لاين تصف العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين بأنها "معقدة"الرئيس الصيني يصل باريس ويعقد اجتماعاً ثلاثياً مع ماكرون وفون دير لاين

وفي وقت لاحق، وقع مسؤولون من الجانبين اتفاقيات حول التعاون التجاري والاستثماري الثنائي وكذلك الصادرات الزراعية.

وشهد الأربعاء الماضي إطلاق خدمة قطار الشحن من الصين إلى أوروبا رسميًا. والهدف من الخدمة هو تعزيز كفاءة التجارة بين الصين وأوروبا الداخلية. وانطلق قطار الشحن الذي يحمل 100 حاوية محمّلة ببضائع كمكيفات الهواء وملحقات ماكينات القهوة والأجهزة المنزلية من ميناء قوانغتشو الدولي واتجه إلى العاصمة البولندية وارسو.

من المتوقع أن تغادر خدمة قطار الشحن من الصين كل يوم أربعاء وتستغرق ستة عشر يومًا للوصول إلى بولندا، ويعدّ أسرع بنسبة حوالي 30 في المائة بالمقارنة بقطارات الشحن العادية السابقة.

وتأتي زيارة دودا وسط توترات متزايدة بين الصين والاتحاد الأوروبي بعد أن أطلقت الصين تحقيقًا في واردات لحم الخنزير من الاتحاد الأوروبي بعد التعريفات الجمركية المقترحة على صادرات السيارات الكهربائية.

وزار نائب المستشار الألماني ووزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك الصين مؤخرًا في رحلة استمرت ثلاثة أيام، أعرب خلالها عن أمله في توصل المفاوضين من الاتحاد الأوروبي والصين إلى اتفاق بشأن الجمارك على السيارات الكهربائية قبل 4 يوليو-تموز وهو موعد دخول الرسوم الجمركية الأوروبية على شركات صناعة السيارات الصينية حيز التنفيذ.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فيديو: رئيس وزراء المجر أوربان يستقبل الرئيس الصيني شي في آخر محطة بجولته الأوروبية ترحيب حافل بالرئيس الصيني في صربيا والتزام بتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين قمة صينية ـ أوروبية للتفاوض بشأن "الاختلالات" في الميزان التجاري بين الاتحاد الأوروبي والصين بولندا الصين أندجي دودا شي جينبينغ الإتحاد الأوروبي وآسيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة| قصف مستمر وتحذير من المجاعة في القطاع وانتقادات لتصريحات نتنياهو حول اتفاق تبادل "جزئي" يعرض الآن Next إشعار تحذيري لنتنياهو في قضية فساد الغواصات.. ما القصة وكيف تورط رئيس الوزراء الإسرائيلي؟ يعرض الآن Next وزارة الخارجية الإسرائيلية تحذر 7 مسؤولين إسرائيليين بينهم نتنياهو من السفر إلى كوريا الجنوبية يعرض الآن Next دراسة: الصيام المتقطع قد يساعد مرضى السكري من النوع 2 على التحكم في نسبة السكر في الدم يعرض الآن Next ثلاثة ذئاب تهاجم امرأة بحديقة حيوانات سفاري في ضواحي باريس اعلانالاكثر قراءة انقطاع التيار الكهربائي يغرق دول البلقان في الظلام: شبكات الطاقة تكافح تحت وطأة موجة الحر الحرب الروسية الأوكرانية: مقتل عدة أشخاص في قصف متبادل بين طرفي النزاع شاهد: وفاة أكثر من ألف حاج خلال تأديتهم مناسك الحج هذا العام ومصر تلغي تصاريح 16 وكالة سفر شاهد: احتجاجات ضخمة واشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين يطالبون باستقالة حكومة نتنياهو الرئيس الأرجنتيني اليميني المتطرف يصل إلى إسبانيا في رحلة مثيرة للجدل اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل غزة فلسطين حزب الله روسيا حركة حماس لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط طوفان الأقصى بنيامين نتنياهو Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • نفتالي بينيت للإسرائيليين: لا تغادروا البلاد وتذكروا أنه بعد 3 سنوات من المحرقة أسسنا دولة إسرائيل
  • "كوبا أمريكا".. فنزويلا تهزم المكسيك وتتأهل إلى دور الثمانية
  • الإكوادور.. «إحياء الأمل»
  • عاجل. مخاوف من انقلاب محتمل في بوليفيا والرئيس يحذر من "تحركات غير نظامية" للقوات
  • انتخابات الرئاسة الإيرانية: ما هي مواقف المرشحين من المرأة والحجاب الإجباري؟
  • الرئيس الكيني يصف الاحتجاجات وما أحاط بها من أحداث دامية "بالخيانة" ويتوعد بسحقها
  • ماكرون يحذر قبل أيام من الانتخابات الفرنسية: "التطرف" قد يؤدي إلى "حرب أهلية"
  • الصحة العالمية تستعد لنقل 6 أطفال فلسطينيين إلى خارج غزة لغرض العلاج
  • الرئيسان الصيني والبولندي يتفقان على تعزيز العلاقات الثنائية بين بلديهما لتحقيق تنمية واستقرار أفضل
  • خلال زيارة أمير قطر لهولندا: إشادة بوساطة الدوحة بين إسرائيل وحماس