الوطن:
2024-10-02@03:40:31 GMT

ما هو وقت صلاة العيد؟.. تصل مدتها لربع ساعة

تاريخ النشر: 6th, April 2024 GMT

ما هو وقت صلاة العيد؟.. تصل مدتها لربع ساعة

مع اقتراب عيد الفطر أو الأضحى، يتجدد الحديث عن وقت صلاة العيد، وهو أحد الأسئلة التي تحظى بأهمية كبير من المسلمين في شتى بقاع الأرض، نظرًا لكون أداء تلك الصلاة من الشعائر الإسلامية، التي يحرص الملايين على أدائها، فضلا عن أنها مظهر أساسي، من مظاهر حلول العيد المبارك، ولها أحكامها وشروطها التي حددها الفقهاء استنادًا إلى الكتاب والسنة.

ما هو وقت صلاة العيد؟

وورد سؤال لدار الإفتاء المصرية جاء نصه «ما هو وقت صلاة العيد؟»، وأجابت عنه  في إحدى فتواها عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، موضحة أنه وقت صلاة العيد يبدأ بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وهو ما يُقدر بحوالي 15 دقيقة بعد شروق الشمس، ويستمر حتى زوالها، ويُعتبر هذا الوقت فرصة للمسلمين لأداء الصلاة في جماعة، مُعبرين عن فرحتهم وتقديرهم لنعمة الله- عز وجل.

وفي إجابتها عن «ما هو وقت صلاة العيد؟»، أوضحت «الإفتاء» أنّ الفقهاء قد أجمعوا على أن وقت صلاة العيد يمتد من بعد شروق الشمس، بقدر رمح حتى قبيل الزوال، وتُقام الصلاة في العادة في مصليات كبيرة أو مساجد جامعة لتسع الأعداد الغفيرة من المصلين.

طريقة صلاة العيد السليمة

ولفتت «الإفتاء» خلال فتواها عن «ما هو وقت صلاة العيد؟»، أنه ورد في السنة النبوية أن يتم إقامة هذه الصلاة في الساحات الواسعة والمفتوحة، حتى يجتمع أكبر عدد من المسلمين، ومن الممكن أن يتم أدائها داخل المساجد تحت ظرف واحد وهو أن يكون هناك ما يستدعي ذلك، ويحول دون إقامتها في الساحة مثل سقوط الأمطار.

وقالت دار الإفتاء المصرية، أن صلاة العيد لها طريقة معينة، تتلخص في الآتي: 

يُكبّر في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام والاستفتاح سبع تكبيرات، وذلك لحديث عائشة (رضي الله عنها): «التكبير في الفطر والأضحى الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرتي الركوع» ثم التعوذ والقراءة. التعوذ والبسملة وقراءة سورة الفاتحة وسورة بعدها، ويُسن في الركعة الأولى قراءة سورة الأعلى أو سورة ق، فهاتان السورتان كان النبي محمد عليه الصلاة والسلام يقرأ بهما في العيدين. في الركعة الثانية يُكبّر بعد تكبيرة الانتقال خمس تكبيرات، والصحيح عدم رفع اليدين بعد كل تكبيرة، ثم قراءة الفاتحة وبعدها سورة الغاشية أو سورة القمر. بين التكبيرات يُحمد الله ويُثنى عليه ويُصلى على النبي. بعد التسليم يصعد الإمام إلى المنبر ويخطب خطبتين يجلس بينهما جلسة خفيفة، حيث يتناول الخطيب فيهما في عيد الفطر ما يناسب الحال، أما في عيد الأضحى فيتناول الخطيب أحكام الأضاحي وما يتعلق به من أمور.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وقت صلاة العيد صلاة العيد صلاة عيد الفطر

إقرأ أيضاً:

تزامنا مع اغتيال نصر الله.. كيف يصلي الشيعة صلاة الجنازة بشكل مختلف عن السنة؟

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

تزامنًا مع تأكيد وفاة الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، الذي اغتالته إسرائيل في غارة نفذت الجمعة الماضية على مقر قيادة الحزب في ضاحية بيروت الجنوبية، تتصاعد تداعيات هذا الحدث الكبير على الساحة الإقليمية والدولية، بينما يتساءل العديد من المتتبعين عن الفرق بين صلاة الجنازة لدى الشيعة والمذاهب الأربعة ومن بينها المذهب المالكي.

وفي السياق، أفتى المرجع الديني الأعلى للشيعة، علي الحسيني السيستاني، في وقت سابق، بأن صلاة الجنازة تتم بخمس تكبيرات؛ في التكبيرة الأولى، يُشترط على المصلي التشهد بالشهادتين، وفي الثانية الصلاة على النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)، وفي الثالثة الدعاء للمؤمنين والمؤمنات، وفي الرابعة الدعاء للميت، ثم يُختم بالصلاة بتكبيرة خامسة وينصرف المصلي بعدها، وهي الطريقة التي تمثل التقليد الشيعي في صلاة الجنازة.

أما صلاة الجنازة عند المالكية فتؤدى بشكل مختلف بعض الشيء إذ يشترط المالكية أن تتم الصلاة بأربع تكبيرات فقط، مع وجوب النية، القيام في الصلاة، والدعاء بعد كل تكبيرة، بما في ذلك بعد التكبيرة الرابعة، والتسليم مرة واحدة في نهاية الصلاة.

يشار إلى أن إسرائيل نفذت هجوما أطلقت عليه اسم "النظام الجديد"، تم خلاله استخدام 80 قنبلة خارقة للتحصينات من نوع MK84، وهي قنابل ذات قدرة هائلة على اختراق التحصينات على عمق يتراوح بين 50 و70 مترًا، استهدف اجتماعًا حاسمًا ضم كبار قادة حزب الله في الطابق الرابع عشر تحت الأرض، مما أدى إلى مقتل نصر الله وعدد من كبار قادة الحزب.

وجاء الهجوم في وقت حساس للغاية، حيث يتجلى التوتر الإقليمي المتصاعد، وتعتبر هذه الضربة النوعية ضربة موجعة لحزب الله، الذي لطالما كان أحد أهم اللاعبين في المنطقة، حيث يترقب الجميع مع تصاعد الأحداث رد فعل الحزب وإيران وأيضًا ما سيحدث في لبنان الذي يعيش أوضاعًا سياسية واقتصادية هشة.

مقالات مشابهة

  • تعرف على مواقيت الصلاة في عدد من المدن اليوم
  • مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024 في مدن ومحافظات مصر
  • موعد صلاة العصر.. ومواقيت الصلاة غدا الأربعاء 2 أكتوبر 2024
  • مواقيت الصلاة في عدد من المدن والمحافظات اليوم أول أكتوبر
  • حكم أداء صلاة الفجر بعد شروق الشمس (فيديو)
  • مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 في مصر
  • صلاة الكسوف.. فضلها وعدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها
  • تزامنا مع اغتيال نصر الله.. كيف يصلي الشيعة صلاة الجنازة بشكل مختلف عن السنة؟
  • مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 30-9-2024 في محافظة البحيرة
  • «الإفتاء» توضح حكم تناول مأكولات أو مشروبات بعد الوضوء.. هل يبطلها؟ (فيديو)