شهد اليوم السابع والعشرون من شهر رمضان الكريم العديد من الاحداث والوقائع التي كانت لها عظيم الاثر على مدار التاريخ، حيث تنوعت  ما بين رحيل وميلاد بعض الشخصيات التاريخية.

أدعية اليوم السابع والعشرين من رمضان الكريم باناسونيك تشجع العائلات على مشاركة حلاوة اللمة في رمضان


وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أبرز الأحداث التي وقعت في السابع والعشرين من رمضان:
زكاة الفطر
فرضت زكاة الفطر فى المدينة المنورة في السابع والعشرين من رمضان ويقال لها أيضًا" صدقة الفطر" وما رُوى عن ابن عُمر "رضى الله عنهما" أن رسول الله {عليه الصلاة والسلام} فَرَض زكاة الفِطر صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير على كل حُرٍ أوْ عَبْدٍ، ذكر أو أنثى من المسلمين، وصدقة الفِطر تزكيةٌ لنفس الصائم وطُهرَةٌ لصومه
ليلة القدر
في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المُبارك، ليلة القدر، وأكثر العلماء على أنها فى مثل هذه الليلة، وسُميت "ليلة القدر"لشرفها على باقى الليالى، إذ فيها أُنزل القرآن الكريم من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا، وجعله الله فى بيت العزّة، ثم نزل به جبريل {عليه السلام} على قلب الرسول الأمين مُحمد {صلى الله عليه وسلّم)، وقد سميت "ليلة القدر"؛ لأن الله تعالى يقدر فيها ما يشاء من أمره سبحانه وتعالى إلى السنة التالية، وليلةُ القدر يُكثر فيها الثواب، وهى خير من ألف شهر.


وفاة الزعيم أحمد عرابي
كما شهد اليوم السابع والعشرين من رمضان عام 1329 وفاة أحمد عرابى زعيم الثورة العرابية، الذي التحق بالجيش المصرى وترقى فى مناصبه.
وقد قاد عددا من زملائه فى ثورة احتجاج على تحيز الجيش للضباط الشراكسة، تحولت بعد ذلك إلى مظاهرة شعبية وطنية طالبت بالتغيير الوزارى وتشكيل حكومة وطنية وزيادة عدد الجيش، وقد فشلت الثورة العرابية لأسباب عديدة ترتب عليها نفى زعمائها إلى جزيرة سرنديب، وكان من بينهم أحمد عرابى.
تجديد كسوة الكعبة
وفي السابع والعشرين من رمضان عام 24 هجريًا تُجدد كسوة الكعبة من كل عام، وكانت الكعبة المشرفة تكسى مرتين فى العام على عهد عثمان بن عفان "رضى الله عنه" الأولى بالديباج يوم التروية، وهو اليوم الثامن من شهر ذى الحجة، والأخيرة يوم السابع والعشرين من شهر رمضان المُبارك، ولا يزال الحال مستمرًا فى العهود الإسلامية.
تولي مروان بن الحكم الاموي الخلافة
في السابع والعشرين من شهر رمضان عام 65هـ تولى عبدالملك بن مروان بن الحكم الأموي القرشي الخلافة، بعد وفاة والده مروان بن الحكم، الذي لم يستمر في الحكم إلا عشرة أشهر وعدة أيام، حيث استطاع القضاء على الفتن التي كانت تعم العالم الإسلامي عندما تولى الخلافة، وأشهرها فتنة عبدالله بن الزبير التي قسمت العالم الإسلامي إلى جزأين، فأضحت الخلافة الإسلامية منذ القضاء على فتنة عبدالله بن الزبير عام 73هـ في استقرار وأمن.
وفاة المنصور الخليفة الاموي في الاندلس
كما شهد السابع والعشرين من رمضان عام 392هـ، الموافق 1002م، وفاة المنصور رابع الخلفاء الأمويين في الأندلس، وهو في سن الخامسة والستين، واسمه كاملًا هو الحاجب المنصور محمد بن عبدالله بن أبى عامر المعافري، وامتدت فترة حكمه خمسة وعشرين عامًا، 36 – 392 هجريًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شهر رمضان الكريم اليوم السابع والعشرين زكاة الفطر ليلة القدر الزعيم أحمد عرابي السابع والعشرین من رمضان الیوم السابع لیلة القدر رمضان عام رمضان ا

إقرأ أيضاً:

الملك يأمر بترقية وتعيين 154 قاضيا في وزارة العدل

الرياض : واس

 أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – أمره الكريم، بترقية وتعيين 154 قاضياً بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي.

 وأكد معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، أن الأمر الكريم وما تضمنه من ترقية وتعيين، يأتي امتداداً للدعم المتواصل من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلسِ الوزراء – حفظهما الله – بمرفق القضاء.

 وسأل معاليه المولى – عز وجل – أن يجزي خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد، خير الجزاء، وأن يوفق أصحاب الفضيلة القضاة لتحقيق تطلعات ولاة الأمر في إقامة العدل.

مقالات مشابهة

  • بعد اعتذاره.. الفنان المصري محمد رمضان يعلن إحياء حفل ختام مهرجان موازين في المغرب (فيديو)
  • خادم الحرمين الشريفين يأمر بترقية وتعيين 154 قاضياً
  • محمد رمضان يلغي حفله بختام مهرجان موازين حدادا على وفاة والدة ملك المغرب
  • محمد رمضان يعتذر عن حفله في مهرجان موازين بعد وفاة والدة الملك
  • محمد رمضان ينعى والدة العاهل المغربي
  • إلغاء حفل محمد رمضان بمهرجان «موازين» حدادا على وفاة والدة ملك المغرب
  • الصويرة.. مهرجان كناوة يعلن إلغاء جميع السهرات المبرمجة بعد وفاة أم الملك محمد السادس
  • الشؤون الدينية تطلق البرنامج القرآني الصيفي
  • صورة التون خوسيه وهو يقرأ القرآن الكريم تثير تفاعلا 
  • الملك يأمر بترقية وتعيين 154 قاضيا في وزارة العدل