RT Arabic:
2024-10-02@00:47:48 GMT

أرمينيا كبيرة، تكفي الجميع: باشينيان على عتبة كارثة

تاريخ النشر: 6th, April 2024 GMT

أرمينيا كبيرة، تكفي الجميع: باشينيان على عتبة كارثة

سوف يضطر باشينيان إلى ترسيم الحدود مع أذربيجان بشروط باكو. حول ذلك، كتب يفغيني فيودوروف، في "فوينيه أوبزرينيه":

لا اتفاق على الخرائط. وممر زانجيزور الآن هو الجزء الأكثر قابلية للانفجار في منطقة القوقاز. ولكن القاعدة العسكرية الروسية في غيومري تضبط باكو؛ وعضوية أرمينيا في منظمة معاهدة الأمن الجماعي، والتي لم تُفسخ بعد، توفر أيضًا ضمانة معينة لحرمة يريفان.

كما يقع جيب آرتسفاشن الأرميني، الذي لا يخضع لسيطرة يريفان، على أراضي أذربيجان. وتصر باكو على عودة 31 قرية على الحدود دفعة واحدة، علما بأن أيّا من هذه القرى لا تنتمي إلى ممر زانجيزور، وكلها مناطق متنازع عليها في شمال أرمينيا.

ومن دون ترسيم الحدود وتعيينها، لا يوافق علييف على التوقيع على أي اتفاق. وهو، بعد النصر الذي حققه في ناغورني قره باغ، يريد ترسيم الحدود بشروط باكو.

بدأت يريفان تتسلّح بشكل مكثف، وخاصة من فرنسا. فمنذ صيف العام 2023، تلقى الجيش الأرميني العديد من عربات باستيون الخفيفة المدرعة، وأنظمة الدفاع الجوي ورادارات GM200؛ كما تقوم أرمينيا بترتيب علاقاتها مع الهند، وتهتم في المقام الأول بالمجمع الصناعي العسكري هناك. ومن أحلام المؤسسة الأرمينية إنشاء محور دلهي – يريفان – باريس، مقابل باكو – أنقرة – إسلام آباد.

إلا أن اهتمام الهنود والفرنسيين بهذا المخطط مشكوك فيه للغاية. وهذا صحيح بشكل خاص بالنسبة إلى الهند.

أما العملية الثانية، التي يحركها باشينيان بعناية، فهي سيرورة الابتعاد المستمر عن روسيا. وهذا يقوم على فكرة أنه إذا لم يدمُر العلاقات مع الكرملين، فلن يقبلوه في الدوائر العليا التي يتمناها في أوروبا. خطاب الغرب بسيط وواضح: أولاً، انفصلوا عن روسيا، وبعد ذلك سنتحدث عن مستقبلكم.

لكن هل سيكون هناك مستقبل لحكومة باشينيان؟

لن تبقى أذربيجان متفرجة على تنامي قوة أرمينيا العسكرية، إذا حدث هذا التنامي من حيث المبدأ.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: موسكو نيكول باشينيان

إقرأ أيضاً:

سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أذربيجان يلتقي وفد اتحاد الغرف السعودية

المناطق_واس

التقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية أذربيجان عصام بن صالح الجطيلي، في باكو اليوم، رئيس اتحاد الغرف السعودية حسن بن معجب الحويزي والوفد المرافق له، الذي يزور أذربيجان بهدف استكشاف الفرص الاستثمارية ومجالات الشراكة مع قطاع الأعمال.

وأوضح السفير الجطيلي أن السفارة تعمل على زيادة التبادل التجاري وجذب الاستثمارات والتعريف بالفرص الاستثمارية من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بين البلدين.

أخبار قد تهمك سفير خادم الحرمين الشريفين لدى إندونيسيا يتفقد صالة مبادرة “طريق مكة” في مطار سوكارنو هاتا الدولي 12 مايو 2024 - 6:19 صباحًا رئيس جمهورية بولندا يلتقي سفير خادم الحرمين الشريفين 3 مايو 2024 - 7:57 مساءً

بدوره ثمن رئيس اتحاد الغرف السعودية حسن الحويزي جهود السفارة في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين المملكة وأذربيجان، مؤكداً دعم الاتحاد لمجلس الأعمال المشترك.

وأكد اللقاء على بذل المزيد من الجهود لرفع حجم التبادلات التجارية والاستثمارية بين البلدين، وذلك من خلال رفع مستوى التنسيق والتعاون وتكثيف تبادل الوفود وزيادة التعرف بالفرص وبيئة الأعمال، فضلاً عن العمل على تذليل المعوقات والتحديات والتركيز على القطاعات ذات الأولوية في الأجندة الاقتصادية للدولتين.

ويضم الوفد نحو (65) من أصحاب الأعمال وممثلي الهيئات والجهات الحكومية بحضور الأمين العام وليد العرينان ورئيس مجلس الأعمال المشترك أحمد الدخيل،

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تشارك في معرض باكو الدولي للكتاب
  • ذوبان الأنهار الجليدية يجبر إيطاليا وسويسرا على إعادة ترسيم الحدود في جبال الألب
  • سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أذربيجان يلتقي وفد اتحاد الغرف السعودية
  • مدرب برشلونة: 10 دقائق تكفي دي يونج أمام يونج بويز
  • النائب العام يلتقي بنظيره الأذربيجاني في باكو
  • القوني لا تبدو عليه أي قدرات تكفي لإدارة طبلية
  • حسين لبيب: الزمالك يتعرض لحملة كبيرة.. وكأس السوبر الأفريقي 2024 أمام الأهلي الجميع سيتذكره لسنوات
  • (65) شركة سعودية تبحث في أذربيجان وجورجيا الفرص الاستثمارية
  • ‏وزير الطاقة الإسرائيلي: أبحث عن طريقة أو ثغرة لإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع لبنان
  • التعليم العالي في العراق: هل تكفي التغييرات الجديدة لتلبية احتياجات الطلبة؟