مع ازدياد شعبية روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يزداد الخطر من اختراق بيانات المستخدمين، فبينما توفر هذه الروبوتات تجارب تفاعلية وسهلة الاستخدام، وصل بعضها إلى تقديم استشارات طبية، قد تُستخدم أيضًا كأداة لسرقة المعلومات الشخصية.

كيف يمكن لروبوتات الدردشة اختراق بياناتك؟

قد تُستخدم روبوتات الدردشة لجمع معلومات شخصية حساسة، مثل كلمات المرور أو أرقام بطاقات الائتمان، من خلال خداع المستخدمين للاعتقاد بأنهم يتفاعلون مع خدمة شرعية، لذلك يجب توخي الحذر وعدم النقر على أي روابط، أو التفاعل بمنح الروبوت أي بيانات شخصية من شأنها أن تضع الشخص في مأزق، وتسلبه جميع بياناته وخصوصيته أو حتى أمواله، بحسب صحيفة «economictimes».

كيف تحمي نفسك من مخاطر روبوتات الدردشة؟

حذرت الصحيفة من الروبوتات المجهولة، وذلك من خلال تفادي التفاعل مع أي روبوت دردشة مجهولة المصدر، إلى جانب عدم مشاركة معلومات شخصية حساسة مهما كانت درجة الثقة في تطبيق الدردشة الآلي.

من الضروري التحقق من الروابط والملفات قبل تنزيلها، وذلك من خلال التأكد من أن الروابط والملفات التي يرسلها المستخدم إلى روبوتات الدردشة آمنة قبل تنزيلها، باستخدام برامج مكافحة الفيروسات، والكشف عن الملفات الضارة وغير الآمنة.

أشارت الصحيفة التقنية، إلى أهمية استخدم كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها لكل حساب، إلى جانب ضرورة تفعيل المصادقة الثنائية على جميع حساباتك، وأن يكون المستخدم على دراية بأحدث أساليب الاحتيال والتصيد.

يمكن لعصابات الإنترنت الآن بسرعة وسهولة، صياغة إغراءات التصيد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي، التي تكون أكثر إقناعًا باستخدام روبوتات الدردشة الذكاء الاصطناعي مثل «ChatGPT» و«open ai» و«bard»، مما يجعل من الصعب معرفة ما هو مشروع وما هو تهديد، حسب الصحيفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شات جي بي تي الذكاء الاصطناعي روبوتات الدردشة

إقرأ أيضاً:

أمازون تعمل على روبوت دردشة جديد يعمل بالذكاء الاصطناعي

يُزعم أن أمازون تعمل على روبوت دردشة جديد يحمل الاسم الرمزي "Metis"، وفقًا لتقارير Business Insider، نقلاً عن مستند داخلي ومصادر غير مسماة مطلعة على المشروع. سيتم تشغيله بواسطة نموذج جديد للذكاء الاصطناعي، أوليمبوس، بدلاً من تيتان الذي تم إصداره مسبقًا من أمازون.

مع Metis، يقال إن أمازون تهدف إلى استخدام نهج يعرف باسم الجيل المعزز للاسترجاع (RAG). كما تصفها الشركة، تقوم RAG "بإعادة توجيه LLM لاسترداد المعلومات ذات الصلة من مصادر المعرفة الموثوقة والمحددة مسبقًا. تتمتع المؤسسات بقدر أكبر من التحكم في مخرجات النص الذي تم إنشاؤه، ويكتسب المستخدمون رؤى حول كيفية إنشاء LLM للاستجابة.

في الأساس، يسمح RAG للأنظمة باسترداد البيانات خارج المعلومات المحملة مسبقًا من مصادر مثل واجهات برمجة التطبيقات ومستودعات المستندات. يمكن تحديث هذه البيانات بشكل منفصل دون الحاجة إلى إعادة تدريب النموذج ويمكن أن تسمح له بالوصول إلى المعلومات الحديثة، وبالتالي توفير استجابات أكثر دقة ووضوحًا (بشكل مثالي).

يعمل الرئيس التنفيذي لشركة أمازون آندي جاسي وروهيت براساد، كبير العلماء في فريق AGI ونائب الرئيس الأول، بشكل مباشر على تطوير Metis. ويقال إن الفريق يضم أيضًا العديد من العاملين المخضرمين في Alexa AI، ويبدو أن عملهم على Metis يستعير من التكنولوجيا التي طوروها للمساعد الصوتي القادم "Remarkable Alexa".

تخطط أمازون مبدئيًا لإطلاق Metis في سبتمبر، وهو الوقت الذي تقيم فيه الشركة عادةً حدث إطلاق منتجها. ومع ذلك، قال أحد المصادر: "أعتقد أن الأمر سينجح من الناحية الفنية، لكن السؤال هو ما إذا كان الوقت قد فات بالفعل". أطلقت OpenAI لأول مرة ChatGPT في نهاية نوفمبر 2022، وأطلقت Google Bard (المعروفة الآن باسم Gemini) في مارس 2023 – على سبيل المثال لا الحصر من اللاعبين الكبار الذين ستواجههم أمازون. لا يتمتع Titan's Titan بنفس قوة منافسيه، على الرغم من أن الشركة تحاول الوصول إلى المزيد من العملاء من خلال خيارات مثل النموذج المرتكز على الأعمال التجارية، Q.

مقالات مشابهة

  • الدقم ليست اقتصادية فقط؛ وهذا الخبر يكشف جانبًا من تميّزها السياحي
  • ميتا تختبر روبوتات الذكاء الاصطناعي على إنستجرام
  • أمازون تطور روبوت دردشة ميتيس لمنافسة شات جي بي تي
  • المرأة اللطيفة.. ماذا تخبرنا أصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي ؟
  • احذر الحصول على أخبارك من روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي
  • نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.. احذر تلك العصائر
  • استقبال رفيع في بكين لقيادة حزب الإصلاح اليمني بقاعة الشعب الكبري .. ابرز القضايا والملفات
  • الطريقة الصحيحة للتعاقد على خط محمول جديد.. كيف تستعلم عن أرقامك؟
  • صالح الناهي: بعض التطبيقات تتسبب في تسريب بياناتك!
  • أمازون تعمل على روبوت دردشة جديد يعمل بالذكاء الاصطناعي