البوابة - أشعة الشمس هي المصدر الطبيعي الرئيسي لفيتامين د ، وهو ضروري لوظيفة الجهاز المناعي، وصحة العظام، والرفاهية العامة. لكن قد يحتاج الكثير من الأشخاص إلى مكملات فيتامين د، خاصة أصحاب البشرة الداكنة أو الذين يتعرضون بشكل أقل لأشعة الشمس أو لديهم مشاكل طبية معينة. العوامل المؤثرة على موعد تناول مكملات فيتامين د نظرًا لتأثيرها المحتمل على إيقاعات الساعة البيولوجية وأنماط النوم، تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول فيتامين د في الصباح قد يكون أكثر فائدة.

طبيب البوابة: هذا هو أفضل وقت لتناول مكملات فيتامين د ؟

ما هو الوقت الأفضل لتناول فيتامين د؟
وفقًا لأخصائي التغذية، "إن تناول فيتامين د في الصباح قد يزيد من امتصاص الجسم للعناصر الغذائية ويساعدك على أداء وظائفك طوال اليوم. وبما أن فيتامين د قابل للذوبان في الدهون، فإن تناوله مع وجبة تحتوي على عناصر صحية "قد تحسن الدهون مدى امتصاصها. ويمكن تعزيز توافرها البيولوجي من خلال تناولها أثناء الإفطار أو الغداء، عندما يكون استهلاك الدهون أعلى عادة."
كما أظهرت الدراسات أن تناول فيتامين د مع الوجبات الغنية بالكالسيوم سيكون مفيدًا ويزيد من امتصاص فيتامين د في الجسم. يمكنك تضمين مصادر غذائية غنية بالكالسيوم مثل: الحليب، والدخن، والقطيفة، وبذور السمسم، وبذور القنب، وبذور حب الرشاد والخضروات الورقية الخضراء.

كيفية الحفاظ على كمية كافية من فيتامين د؟
يعد الاتساق أمرًا مهمًا أثناء تناول المكملات الغذائية للحفاظ على مستويات فيتامين د في الدم، ويجب تناوله بشكل منتظم. إن اختيار الوقت الذي يتناسب بشكل جيد مع الروتين اليومي سيساعد في ضمان جرعة متسقة. قد تكون توصيات التوقيت المخصصة مفيدة للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة أو أدوية تتداخل مع امتصاص فيتامين د.

يعتبر الحليب ومنتجات الألبان من العناصر الأساسية لصحة العظام لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين وفيتامين د. تشير الأبحاث إلى أن الكالسيوم ضروري لنمو العظام وصيانتها، بينما يسهل فيتامين د امتصاصه، ويدعم البروتين نمو الجسم بشكل عام. لا تدعم الأحماض الدهنية أوميغا 3 التطور المعرفي فحسب، بل تكمل أيضًا دور فيتامين د في الحفاظ على كثافة العظام المثلى.

ومن خلال دمج البيض والأسماك الدهنية في النظام الغذائي، يمكننا التأثير بشكل إيجابي على الجوانب الجسدية والمعرفية لنموهم. يدعم البروتين الموجود في البيض إصلاح الأنسجة ونموها، بينما يلعب فيتامين د دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة العظام. يساهم الاستهلاك المنتظم للبيض في كفاية العناصر الغذائية لدى الأطفال، وتعزيز قوة العظام وإنتاج الطاقة بكفاءة. يساعد استهلاك الخضار الورقية في تعزيز صحة العظام وتوفير العناصر الغذائية اللازمة للطاقة والنمو. لا تدعم هذه الأطعمة النمو البدني فحسب، بل تساهم أيضًا في تعزيز نظام المناعة والصحة المعرفية. إن اتباع نظام غذائي متوازن، غني بالعناصر الغذائية التي توفرها هذه الأطعمة الفائقة، يضع الأساس لأنماط النمو الصحي والعادات مدى الحياة.

خلاصة القول، أفضل وقتين لتناول مكملات فيتامين د هما وجبة الإفطار أو الغداء مع وجبة دسمة.

المصدر: TOI

اقرأ أيضاً:
ما هو "اوتزمبيك" بديل اوزامبيك الطبيعي الذي يعد بخسارة الوزن ؟

طبيب البوابة: شرب هذا الشاي يحاكي الصيام ويقلل الدهون؟

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: مكملات فيتامين د فيتامين د عظام وجبة دسمة تناول مکملات فیتامین د تناول فیتامین د فیتامین د فی

إقرأ أيضاً:

هل تشعر بالجوع طوال الوقت؟.. طبيب يحذر من سبب غير متوقع 

الشعور بالجوع بشكل مستمر مشكلة تواجه بعض الناس، وعلى الرغم من اعتبارها طبيعية أحيانا إلا فإنها تشير إلى مشكلة صحية، وتسبب إزعاجًا كبيرًا خلال اليوم، وقد يصل الأمر في كثير من الأحيان إلي الزيادة في الوزن بشكل سريع، دون ملاحظة لتناول أطعمة غير صحية حتى بعد تناول وجبة مشبعة.

وهناك أسباب صحية وراء الشعور بالجوع باستمرار، بينها سبب غير متوقع، وذلك وفقًا للدكتور محمد المنيسي استشاري الجهاز الهضمي، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، والذي يشرحها في التقرير التالي.

مشكلات الغدة الدرقية

تعد الغدة الدرقية هي المسؤولة عن صنع الهرمونات وتتحكم بمعدل التمثيل الغذائي لديك، والسرعة التي تستخدمها الخلايا الطاقة الناتجة عن تناول الطعام، وفي بعض الأوقات يشعر الشخص بالجوع المستمر، حال كان مصاب باضطراب «فرط نشاط الغدة الدرقية»، ويحدث هذا الاضطراب وقت إفراز الغدة الدرقية كمية كبيرة من الهرمون الدرقي، الذي يعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي.

نقص البروتين في الغذاء والوجبات قد يؤدي لشعور عدم الشبع بعد تناول الطعام، ويجعل الشخص يشعر بالجوع بشكل مستمر، لذا يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروتين وإدخال الدجاج والبيض والعناصر الأخرى في الوجبات لأنّها تهضم بشكل بطيء وتؤدي إلى الشعور بالشبع لفترة أطول.

تأكل بسرعة ومشتت

ويوجد سبب غير معروف وقد يكون غير متوقع للكثير، وهو أن إشارات الجوع التي يرسلها الجسم بعد تناول الوجبة، تستغرق 20 دقيقة لترسل إلى المخ إشارات لتسجيل الشبع وتناول الطعام بسرعة يؤدي إلى تفويت الإشارة، وبذلك يرسل المخ إشارات بتناول المزيد من الطعام؛ كما أن تناول خلال مشاهدة التلفزيون أو العمل أو تصفح الهاتف أو حتى في حالة تشتت ذهنيه، يزيد من احتمالية الإفراط في الطعام عدم الشعور بالشبع طوال الوقت، لذا يجب الانتباه إلى ما يأكله الشخص للشعور بالشبع من خلال الوجبات الأساسية.

مقالات مشابهة

  • طبيب أعصاب يحذر من آثار تناول القهوة
  • للتخلص من دهون البطن…6 نصائح مذهلة
  • هل تشعر بالجوع طوال الوقت؟.. طبيب يحذر من سبب غير متوقع 
  • مشروبات طبيعية لتعزيز الحرق بعد تناول حلاوة المولد وتفادي زيادة الوزن
  • مختص: الشوكولاتة من بين العناصر الغذائية التي تحفز على الإصابة بالصداع النصفي
  • يساعد على النوم ويرطب الجسم.. أبرز الفوائد الصحية للخس
  • دراسة جديدة: ممارسة الرياضة قد تساعدك على تخزين الدهون بشكل أفضل
  • الحمصية.. وجبة خفيفة غنية بالفوائد الغذائية لتعزيز الصحة
  • دراسة تكشف عن مخاطر محتملة للأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات على المدى الطويل
  • روشتة للتخلص من وزنك الزائد بعد تناول حلاوة المولد.. هتحرق كل الدهون