حذّرت تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية (تقدم) من تفتت كيان الدولة السودانية وانقسامها وتلاشيها كليا في حال استمرت الحرب في البلاد، وأعلنت عن طرح رؤية لإنهاء هذه الحرب.

جاء ذلك في بيان ختامي صدر الجمعة عن التنسيقية التي يقودها رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك، إثر اجتماعات لهيئتها القيادية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقال البيان "تفصلنا أيام معدودة على إكمال حرب 15 أبريل عامها الأول، وهي حرب لم ولن تجلب لبلادنا سوى الخراب والانقسام والدمار".

وذكر أن الحرب أدت لمقتل عشرات الآلاف من المدنيين والعسكريين، وشردت الملايين منهم، ودمّرت البنية التحتية والقدرات العسكرية، ومزقت النسيج الاجتماعي.

وأضاف البيان "ها هو شبح المجاعة الآن يطل برأسه مهددا ملايين السودانيين جوعًا".

وحذر البيان، من أن كل يوم يمر تقترب فيه البلاد من نقطة اللاعودة، فتكاثر المليشيات وانتشار السلاح والانقسامات الاجتماعية الحادة والتدخلات الخارجية السالبة، ستفتت كيان الدولة وتخلق انهيارا وتلاشيا كليا للسودان.

قرارات وتوصيات

وخلص اجتماع التنسيقية إلى قرارات وتوصيات تتضمن رؤيتها لإنهاء الحرب وإعادة بناء الدولة السودانية.

وذكر البيان أن من بين التوصيات الضغط على الأطراف المتحاربة لتأمين وفتح المسارات (الطرق) لتوصيل المساعدات الإنسانية وتوفير الحماية للعاملين في مجال العون الإنساني.

وأكد البيان دعم كل الجهود الحثيثة الساعية للوصول إلى وقف العدائيات، على أن يعقبه وقف شامل لإطلاق النار يقود إلى إنهاء الحرب وإحلال السلام، بالتزامن مع البدء في عملية سياسية تفضي إلى حل سياسي شامل.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلّفت حوالي 13 ألفا و900 قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

وتأتي رؤية "تقدم" لحل الأزمة السودانية بالتزامن مع إعلان النيابة السودانية تدوين بلاغات ضد 17 من قادة التنسيقية وعلى رأسهم عبد الله حمدوك.

والأربعاء، ذكرت وسائل إعلام محلية أن النيابة العامة رفعت دعاوى في مواجهة قادة "تقدم"، تضمنت إثارة الحرب ضد الدولة وتقويض النظام الدستوري، وهي دعاوى تصل العقوبة فيها إلى الإعدام.

وتضم تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية (تقدم) أحزابًا ومنظمات مدنية، تكونت بعد اندلاع الحرب.

وفي 2 يناير/كانون الثاني الماضي، وقّعت التنسيقية مع قوات الدعم السريع على إعلان سياسي مشترك يتضمن تفاهمات، بينها تشكيل لجنة مشتركة لإنهاء الحرب.

وفي الـ8 من الشهر ذاته، قالت التنسيقية إنها خاطبت الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لعقد لقاء مباشر من أجل التفاوض، بحضور دولي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

أخبار التوك شو|بكرى: إسرائيل ترغب في توسيع الحرب مع إيران حتى تساندها أمريكا .. وزير سابق عن «الدعم النقدي»: المواطن مستفيد.. والضرر يقع على الدولة

تناولت برامج التوك شو خلال الساعات الماضية عددا من الاخبار الهامة نرصد ابرزها فى التقرير التالى:

"الأرصاد" تناشد المواطنين ارتداء الملابس الخريفية في هذا التوقيت
قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن البلاد تشهد ارتفاعا طفيفا في قيم درجات الحرارة حتى يوم الإثنين المقبل، بمعدل من درجتين إلى 3 درجات.
 

وزير سابق عن «الدعم النقدي»: المواطن مستفيد.. والضرر يقع على الدولة
رد الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين الأسبق على مخاوف المواطنين بشأن التحول إلى الدعم النقدي بدلا من الدعم العيني.
 

محمود أبو شادي: الحوار المجتمعي بشأن التحول إلى الدعم النقدي «مطلوب»
حذر الدكتور محمد أبو شادي، وزير التموين الأسبق، من تسرب الدعم، مؤكدا أنه كانت توجد مناطق مخصصة لبيع السلع المدعومة المنهوبة.
 

الصحة تكشف عن حقيقة انتشار مرض وبائى في قرية بمركز أطفيح

كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة حقيقة انتشار مرض وبائي بإحدى قرى مركز أطفيح التابع لمحافظة الجيزة .
 

بكرى: إسرائيل ترغب في توسيع الحرب مع إيران حتى تساندها أمريكا
كشف الإعلامي مصطفى بكري، أن نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي أخذ قرارًا حاسمًا بضرورة الرد على الهجوم الإيراني وينسق مع أمريكا ولكنه يرى بأن الضربة الإسرائيلية هذه المرة ستكون كبيرة.
 


بكرى: دول الخليج لن تفتح مجالاتها الجوية أمام إسرائيل وأمريكيا لضرب إيران
قال الإعلامي مصطفى بكري أن الضربات الإيرانية لإسرائيل في بداية أكتوبر كانت كبيرة للغاية حتى أنها وصلت إلى مناطق قرب مقر الموساد وليس كما صورت دولة الاحتلال.
 

وزير سابق يقترح طحن الشعير لصناعة الخبز.. فيديو

كشف الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين الأسبق عن شروط صرف الدعم النقدي حال إقراره من الدولة.
 


رئيس اتحاد عمال مصر عن قانون العمل الجديد: يحظى بتوافق الجميع
أشاد عبد المنعم الجمل، رئيس اتحاد نقابات عمال مصر، بطرح مشروع قانون العمل على الحوار المجتمعي، لافتا إلى أن هناك إرادة حقيقية من القيادة السياسية لإصدار قانون بشكل محترم يحظى بتوافق الجميع.
 


مقطع فيديو يقلب موازين قضية إمام عاشور وفرد الأمن
قال على فايز، دفاع فرد الأمن ضحية التعدي من اللاعب إمام عاشور، إنه طلب تعديل القيد والوصف خلال أولى جلسات محاكمة لاعب النادي الأهلي من ضرب بسيط  والتي تكون أقصى عقوبة عليها الحبس لمدة عام ، إلى اتهام باستعراض القوة والتلويح بالعنف والتعدي.
 

حسام موافي: آية قرآنية تعزز السلام والسكينة بين الأزواج
ناقشت الإعلامية ياسمين عز، مقدمة برنامج "كلام الناس"، أهمية الكلمة الطيبة بين الزوجين وتأثيرها في تخفيف الخلافات داخل الأسرة.
 

مقالات مشابهة

  • السودانية سارة (ابنة أخ الفنان جمال حسن سعيد) ترسم بكلماتها معالم معركة القحاطة ضد الشعب السوداني
  • المفكر والسياسي السوداني عبدالله علي إبراهيم: حميدتي أراد أن يتغدى بالثورة قبل أن تتعشى به والحديث عن دولة 56 مكاء وتصدية
  • 23 قتيلا في قصف منسوب لـالجيش السوداني على سوق بالخرطوم
  • قوات الدعم السريع تعلن حظرا للصادرات السودانية إلى مصر
  • القاهرة تتفادى تصعيداً كلامياً مع «قوات الدعم السريع» السودانية
  • الجيش السوداني يحقق تقدمًا عسكريًا واسعا بجنوب ووسط الخرطوم و«بحري» وسلاح المدرعات توسع انتشارها
  • الدعم السريع تكشف عن أسرى مصريين بطرفها وتفصح عن معلومات خطيرة تجاه مصر والتسليح والقتال مع الجيش السوداني
  • نحو رؤية جديدة لسودان ما بعد الحرب
  • أخبار التوك شو|بكرى: إسرائيل ترغب في توسيع الحرب مع إيران حتى تساندها أمريكا .. وزير سابق عن «الدعم النقدي»: المواطن مستفيد.. والضرر يقع على الدولة
  • قالت إنهم يقاتلون مع الجيش السوداني .. الدعم السريع تكشف عن أسرى مصريين بطرفها