أكد الدكتور أيمن غنيم، الأستاذ بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية، أن خطاء الرئيس عبدالفتاح السيسي قي حفل يبني على الإنجازات التي تحققت في العشر سنوات الماضية للإنطلاق نحو المستقبل وبناء الجمهورية الجديدة.


وقال غنيم، في لقاء تلفزيوني على شاشة الفضائية المصرية، إن برنامج المشروعات القومية، ولاسيما في مجال الطرق والنقل، كان ضرورة حتمية، إذ ارتفع عدد سكان مصر من ٨٨ مليون في ٢٠١٠ إلى ١٠٦ مليون حالياً، بزيادة ١٨ مليون نسمة، وهو ما يعادل تعداد دولة متوسطة الحجم.

 

وأضاف غنيم أن البنك الدولي كان قد أجرى دراسة منشورة باللغتين العربية والإنجليزية على الشبكة العالمية، قدَّر فيها تكلفة الازدحام في القاهرة الكبرى وحدها ب ٨ مليار دولار في السنة في عام ٢٠١٤، وكانت مرشحة للزيادة إلى ٣٠ مليار دولار في السنة في عام ٢٠٣٠. 


وأكّد غنيم، أن الدولة المصرية تعتمد دبلوماسية معتدلة تحقق توازناً في العلاقات بين الشرق والغرب وتعمل على تعظيم التعاون لخدمة المصالح المشتركة بين مصر ومختلف الدول، كما تعمل على إقرار السلام ودعم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والتي تشهد تصاعداً في حدة الاضطرابات السياسية والأمنية.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غنيم أيمن غنيم الجمهورية الجديدة الدكتور أيمن غنيم الرئيس عبدالفتاح السيسي المشروعات القومية بناء الجمهورية الجديدة عبدالفتاح السيسي

إقرأ أيضاً:

مستشار البنك الدولي السابق: مصر ستسدد 32 مليار دولار من الدين قريبا

علق الدكتور عمرو صالح مستشار البنك الدولي السابق وأستاذ الاقتصاد السياسي، على ارتفاع الاحتياطي الأجنبي لـ 46 مليارا و384 مليون دولار نهاية يونيو الماضي.

وقال «صالح»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي ومنة الشرقاوي  ودينا شرف عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: «العالم مرّ بأزمات اقتصادية مثل أزمة كورونا، وحرب غزة وقبلها الحرب الروسية الأوكرانية وتباطؤ النمو الاقتصادي في الصين، وكل ذلك أدى إلى إشكاليات على مستوى العالم».

مصر سددت 25 مليار دولار من الدين العام

وأضاف: «مصر سددت 25 مليار دولار من الدين العام في الفترة الماضية، وهذا رقم كبير جدا، وعلينا أن نسدد في 2024 مبلغ موازيا، ورغم كل ما يقال فإن مصر لم تتخلف عن التزام مالي واحد، ومصر ستسدد في الفترة الحالية نحو 32 مليار دولار، بما يمثل 20% من إجمالي ديوننا». 

وتابع مستشار البنك الدولي السابق وأستاذ الاقتصاد السياسي: «أزماتنا خارجية وليست داخلية فقط مثل الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت على السياحة والحرب على غزة التي أثرت على قناة السويس».

وأكد، أن الصادرات المصرية قوية، ووجه الرئيس السيسي بأن تصل قيمتها إلى 100 مليار دولار، ولكن هذا يلزمه طاقة مستدامة واستقرار في الاقتصاد العالمي، كما بذلت الدولة المصرية جهودا كبيرة فيما يتعلق بجعلها مركز اقتصادي لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

مقالات مشابهة

  • مستشار البنك الدولي السابق: مصر ستسدد 32 مليار دولار من الدين قريبا
  • بنمو 30%.. 2.7 مليار دولار صادرات الصناعات الغذائية المصرية خلال 5 أشهر
  • 19% نمو في حجم صادرات المصرية من الملابس الجاهزة وتوقعات بوصلها إلى 3 مليار دولار
  • دول جنوب الصحراء بأفريقيا الأكثر اقتراضا من صندوق النقد لتعزيز استقرار اقتصاداتها
  • الأفلام المصرية تحقق 3.5 مليون جنيه خلال يوم.. «ولاد رزق 3» في الصدارة
  • أفلام الرسوم المتحركة تتصدر شباك التذاكر.. تحقق أعلى إيرادات في 2024
  • دبلوماسية الاقتصاد والاستثمار
  • كيف مولت البنوك العالمية الجرائم الإسرائيلية بأكثر من 164 مليار دولار؟
  • 2 مليار دولار تكسب تركيا من زراعة البندق
  • صندوق النقد الدولي: عملة زيمبابوي الجديدة تحقق الاستقرار