بوابة الوفد:
2024-07-01@19:57:43 GMT

طبيب عظام يكشف أسباب رعشة اليدين

تاريخ النشر: 6th, April 2024 GMT

قام الدكتور فلاديمير إيني أولوروندا بإدراج العوامل الرئيسية التي يمكن أن تسبب رعشة في اليدين، ويمكن أن يكون هناك أسباب عديدة لـ رعشة الشخص بعضها خطير للغاية ويمكن أن يكون نتيجة لأمراض غير قابلة للشفاء، وبعضها الآخر يمكن التغلب عليه بسهولة بجهد بسيط.

 

أحد الأسباب هو مرض باركنسون، حيث تكون المهارات الحركية ضعيفة تمامًا، وبعض العوامل الخطيرة نفسها تشمل التصلب المتعدد (أحد أمراض المناعة الذاتية) وفرط نشاط الغدة الدرقية.

 

جنبا إلى جنب مع هذه الأمراض الخطيرة، يمكن لعوامل أخرى أقل خطورة إثارة الرعشة في اليدين على سبيل المثال، الاستهلاك المفرط للكافيين.

 

ويوصي الخبير بشرب ما لا يزيد عن 2-3 فناجين من القهوة يوميا، يرجى ملاحظة أنه يمكن العثور على الكافيين أيضًا في منتجات أخرى: حبوب الصداع، والشوكولاتة، وحتى المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

 

في كثير من الأحيان سبب الهزات هو قلة بسيطة في النوم، ويحتاج الجسم إلى الراحة المناسبة، لذلك حافظ على جدول النوم والاستيقاظ.

 

تشمل الأسباب الكيميائية للرعشة انخفاض نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يحدث هذا مع مرض السكري، أو تناول أدوية معينة، أو تناول كميات قليلة جدًا، يمكن أن تحدث الرعشة أيضًا بسبب الإجهاد والتدخين ونقص فيتامين ب 12.

 

ما هو مرض الرعاش؟ 

الرُعاش مجهول السبب حالة تصيب الجهاز العصبي وتسبب الاهتزاز اللاإرادي والمنتظم. ويمكن أن يصيب الرعاش أيضًا أي جزء من الجسم، ولكن يحدث الارتجاف غالبًا في اليدين، ولا سيما عند أداء المهام البسيطة، مثل الشرب من الكوب أو عقد رباط الحذاء.

 

الرُعاش مجهول السبب ليس في العادة حالة خطيرة، ولكنه يتفاقم عادةً مع مرور الوقت ويمكن أن يصبح حادًا لدى بعض الأفراد. ولا تسبب الحالات الأخرى الرُعاش مجهول السبب، إلا أنه أحيانًا يحدث خلط بينه وبين مرض باركنسون.

 

يمكن أن تحدث الإصابة بالرُعاش مجهول السبب في أي مرحلة عمرية ولكن تكون أكثر شيوعًا في سن 40 عامًا فأكثر.

 

أشهر الأعراض 

تبدأ بالتدريج وعادةً تكون ملحوظة أكثر في جانب واحد من الجسم.

تتفاقم مع الحركة.

عادةً تبدأ في اليدين، وتؤثر على يد واحدة أو على اليدين.

يمكن أن تتضمن حركات بالرأس تشبه إيماءات "الموافقة" أو "الرفض".

قد تزداد الحالة سوءًا بسبب الضغط العاطفي أو الإجهاد أو تناول الكافيين أو التعرض لدرجات الحرارة الحادة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رعشة مرض باركنسون أمراض المناعة الذاتية فرط نشاط الغدة الدرقية الصداع الرعاش مرض الرعاش فی الیدین ویمکن أن یمکن أن

إقرأ أيضاً:

نصائح هامة للحفاظ على صحة الكلى في الطقس الحار

يؤثر الطقس الحار بشكل كبير على صحة الكلى، ولا يرتبط ذلك بأمراض الكلى بقدر ما يتعلق بالعناية بهذا العضو الهام المسؤول عن إخراج السموم من الجسم والوقاية من حصى الكلى. أولى النصائح التي يقدمها "مركز الكلى وضغط الدم" هي تجنّب المشروبات الغازية المحلاة. يزيد السكر الموجود في هذه المشروبات من مستويات السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، وهو سبب رئيسي لأمراض الكلى. بدلاً من ذلك، يمكن تناول الماء الفوّار أو المياه الكربونية الخالية من السكريات.

النصيحة الثانية هي شرب الماء باستمرار، خاصة عند التواجد في الخارج حيث يؤدي التعرّق إلى زيادة الجفاف. من المهم أيضًا عدم نسيان شرب الماء أثناء التواجد في أماكن مكيفة. يمكن استخدام إخطارات الهاتف لتذكيرك بشرب الماء عدة مرات في اليوم، مما يساعد على الحفاظ على ترطيب الجسم وصحة الكلى.

ثالثًا، تعتبر الأنشطة البدنية التي تحسن الدورة الدموية من عوامل الحفاظ على صحة الكلى. لذلك، يجب ألا يكون حر الصيف سبباً للكسل عن أداء التمارين الرياضية. بالإضافة إلى ذلك، يجب مراقبة مدخلات الجسم من ملح الطعام وتناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكالسيوم، الذي يعتبر معدنًا ضروريًا لتقليل أثر الصوديوم الموجود في الملح على الكليتين. باتباع هذه الإرشادات، يمكن الحفاظ على صحة الكلى وتقليل مخاطر الطقس الحار على الجسم.

مقالات مشابهة

  • رفع حالة التأهب بالقواعد العسكرية.. البنتاغون يكشف السبب
  • نصائح هامة للحفاظ على صحة الكلى في الطقس الحار
  • ما هي الأدوية منتهية الصلاحية شديدة الضرر لجسم الإنسان؟
  • 4 أسباب تصيبك بالصداع النصفي
  • طبيب: المرق مفيد للصحة
  • شاهد : طبيب يكشف عن نبتة شهيرة تخفض السكر 50% خلال ساعتين
  • كشف أسباب غير واضحة للعقم
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح
  • 4 طرق لتخفيف الألم أثناء الدورة الشهرية
  • طبيب أعصاب: الكسل يؤدي إلى الإصابة بالخرف ومتلازمة التمثيل الغذائي