ورد عن دعاء صلاة التهجد ليلة القدر، أن النبي الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- كان إذا قام لصلاة التهجد في الليل، ردد مجموعة من الكلمات تمثل دعاء صلاة التهجد.

دعاء النبي فى صلاة التهجد.. ردده لآخر ليلة برمضان لتفوز بليلة القدر هل التراويح في العشر الأواخر تغني عن صلاة التهجد؟ الإفتاء ترد دعاء صلاة التهجد

وعن دعاء صلاة التهجد، كان سيدنا رسول الله إِذَا قَامَ من الليل يتهجد قال: «اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الحَمْدُ لَكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ الحَقُّ وَوَعْدُكَ الحَقُّ، وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، أَنْتَ المُقَدِّمُ، وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ - أَوْ: لاَ إِلَهَ غَيْرُكَ -».

[أخرجه البخاري].

وتتميز عن غيرها من صلاة قيام الليل أنها تكون بعد نوم المسلم نومةً يسيرة، يقوم بعدها للتهجد في منتصف الليل، فيصلي ركعتين خفيفتين، ثم يصلي بعد ذلك ما شاء من الركعات، ركعتين ركعتين، ويوتر في آخرها؛ عن عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ ﷺ: «صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَنْصَرِفَ فَارْكَعْ رَكْعَةً تُوتِرُ لَكَ مَا صَلَّيْتَ». [متفق عليه].

عدد ركعات صلاة التهجد

وعن عدد ركعات صلاة الليل، فإن المرء يصلي ما أقدره الله عليه؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى".

ويشترط في صلاة الليل -القيام- ما يشترط في سائر الصلوات من الطهارة من الحدثين الأصغر والأكبر، وطهارة الثوب، والبدن، والمكان من النجاسة، وستر العورة، واستقبال القبلة، وأدائها في وقتها، الذي يبدأ من صلاة العشاء ويمتد إلى طلوع الفجر.

وقت صلاة التهجد

وقال مركز الأزهر، في منشور له، إن صلاة التهجد، هي صلاة تطوعية يبدأ وقتها من بعد صلاة العشاء والتراويح ويستمر إلى آخر الليل.

وذكر مركز الأزهر، أن أفضل وقت لصلاة التهجد هو ثلث الليل الآخِر، أو ما قارب الفجر، فهو وقت السحر والخشوع وتجلِّي الفيوضات الربانية على القائمين والمستغفرين والذاكرين.

ومن المقرر أن يبدأ وقت صلاة التهجد 2024، من مساء اليوم السبت وتحديدا بعد صلاتي العشاء والتراويح لتبدأ معها أول ليلة من ليالي العشر الأواخر من رمضان 2024.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دعاء صلاة التهجد ليلة القدر قيام الليل عدد ركعات صلاة التهجد وقت صلاة التهجد دعاء صلاة التهجد الأ ر ض الح م د الله ع

إقرأ أيضاً:

موكب صوفي للاحتفال بالعام الهجري الجديد 1446

تنطلق مسيرة المشيخة العامة للطرق الصوفية اليوم الأحد بعد صلاة العصر مباشرة، من أمام مسجد سيدى الشيخ صالح الجعفرى - رضى الله عنه - بالدراسة - القاهرة إلى مسجد مولانا الإمام الحسين - رضى الله عنه للاحتفال بالعام الهجري الجديد.

رايات  الطرق الصوفية 

 وذلك فى مشهدٍ مهيبٍ يضم كل رايات  الطرق الصوفية تحت راية حب الله ورسوله وأهل البيت الأطهار، مع المريدين والأحباب وعموم المسلمين. 

نقلت موجات إذاعة القرآن الكريم مساء أمس السبت إحتفال ووزارة الأوقاف باستقبال العام الهجري الجديد   ١٤٤٦ من هجرة الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم.

دعاء الرزق الذي لا يرد

وذلك من رحاب مسجد عقيلة بني هاشم ورئيسة الديوان وصاحبة الشوري سيدتنا زينب رضي الله عنها وأرضاها بمدينة القاهرة والإذاعة الخارجية، وفيها تلاوة قرآنية مباركة لنائب نقيب القراء فضيلة القارئ الشيخ والعلم الإذاعي الكبير محمود محمد الخشت، وكلمة لفضيلة الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف.

دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية

ابتهالات دينية

كما تضمن الاحتفال ابتهالات دينية قدمها فضيلة المبتهل الشيخ عبداللطيف العزب وهدان، ونقل لنا الإذاعة الخارجية علي الهواء مباشرة من أسرة مذيعي الهواء الإذاعي الكبير دكتور كمال نصر الدين ومن أسرة التخطيط الديني بالإذاعة الأستاذ محمد حمادة عطية.

مقالات مشابهة

  • شاب يتفاجئ بوجود قرد بحمام منزله منتصف الليل .. فيديو
  • موكب صوفي للاحتفال بالعام الهجري الجديد 1446
  • دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1446.. اللهُم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر
  • الأوقاف تحتفل بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب
  • دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1445.. رب اجعله عام المغفرة
  • دعاء للأم في ليلة رأس السنة الهجرية
  • دعاء للوالد المتوفي في ليلة رأس السنة الهجرية
  • فضل شهر محرم.. دار الإفتاء توضح التفاصيل
  • اللهم اجعله خيرَا وبركة.. 30 دعاءً لاستقبال العام الهجري الجديد 1446
  • دعاء خطبة الجمعة.. اللهم عاملنا بما أنت أهله