أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

جرى أمس الخميس، اعتقال "نوسيفيوي مابيسا نكاكولا"، رئيسة البرلمان الجنوب إفريقي المستقيلة حديثا، وذلك على خلفية عرضها على أنظار محكمة الدرجة الأولى بالعاصمة بريتوريا، عقب تورطها في ملفات الفساد.

ووفق تقارير إعلامية عديدة، فقد اضطرت "نوسيفيوي" التي تربطها علاقات قوية مع عصابة الكابرانات في الجزائر -اضطرت- إلى تسليم نفسها لشرطة ليتليتون بمدينة تشواني، وذلك على خلفية محاصرتها بتهم ثقيلة بلغ عدد 12 اتهاما، مرتبطة كلها بملفات الفساد وغسيل الأموال والجريمة المنظمة.

في ذات السياق، كانت صديقة الكابرانات، قد أعلنت أول أمس الأربعاء، عن استقالتها من رئاسة برلمان جنوب إفريقيا، وذلك على خلفية إقدام سلطات بلادها على إخضاعها للتحقيق، بسبب ملاحقتها بالتهم سالفة الذكر.

ذات التقارير أشارت إلى أن متابعة رئيسة برلمان جنوب إفريقيا المستقيلة، جاءت على خلفية إفادة خطية قدمها مالك شركة شهيرة إلى مديرية التحقيقات، أكد من خلالها أنه في 10 مرات متتالية بين سنة 2016 و2019، قدم لـ "مابيسا مكاكولا" مبالغ مالية مهمة نظير حصول شركته المتخصصة في الشحن والخدمات اللوجستية، على 210 مليون راند من طلبات عروض قوات الدفاع بجنوب إفريقيا.

يشار إلى رئيسة البرلمان بجنوب إفريقيا المعتقلة، تعد من بين أكبر الداعمين لمخططات العصابة الحاكمة في الجزائر، حيث تم توظيفها ما مرة في عدد من الملفات، التي كانت تستهدف الوحدة الترابية للمغرب، وقد كانت لها أيضا اتصالات ولقاءات خاصة مع مسؤولي الجارة الشرقية، أغلبها كانت تصب في إطار عرقلة الانتصارات الدبلوماسية للمملكة الشريفة.

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: على خلفیة

إقرأ أيضاً:

المغرب والجزائر ومصر في مستوى واحد.. التصنيف الرسمي لمنتخبات إفريقيا قبل القرعة

مصر – أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، امس الأربعاء، إجراءات قرعة التصفيات المؤهلة لنهائيات بطولة القارة السمراء 2025، التي يستضيفها المغرب.

وتجرى القرعة غدا الخميس في تمام الساعة (12:30) ظهرا بتوقيت غرينتش، بمشاركة 48 دولية.

وأعلن “كاف” أنه سيتم توزيع الفرق المشاركة على 4 مستويات، ويضم كل مستوى 12 منتخبا، تم تحديدها وفقا لتصنيف الاتحاد الدولي “فيفا”.

وتضم قرعة التصفيات 12 مجموعة تضم كل منها 4 فرق (من المجموعة الأولى إلى المجموعة الثانية عشرة)، حيث يتأهل الأول والثاني في المجموعات بجانب منتخب واحد في المجموعة التي تضم المغرب.

وأعلن كاف التصنيف الرسمي الذي سيتم الاعتماد عليه في القرعة على النحو التالي:

المستوى الأول: المغرب – السنغال – مصر – كوت ديفوار – نيجيريا – تونس – الجزائر – الكاميرون – مالي – جنوب إفريقيا – الكونغو الديمقراطية – غانا.

المستوى الثاني: كاب فيردي – بوركينا فاسو – غينيا – الغابون – غينيا الاستوائية – زامبيا – بنين – أنغولا – أوغندا – ناميبيا – موزمبيق – مدغشقر.

المستوى الثالث: كينيا – موريتانيا – الكونغو – تنزانيا – غينيا بيساو – ليبيا – جزر القمر – توغو – السودان – سيراليون – مالاوي – إفريقيا الوسطى.

المستوى الرابع: النيجر – زيمبابوي – رواندا – غامبيا – بوروندي – ليبيريا – إثيوبيا – بوتسوانا – ليسوتو – إي سواتيني – جنوب السودان – تشاد.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • كيف كانت مدينة العلمين قبل 85 عاما؟.. من «الحرب» إلى «الجنة على الأرض»
  • جهاز حماية المنافسة يفوز بجائزة شرفية من البنك الدولي وشبكة المنافسة الدولية
  • "جهاز حماية المنافسة" يفوز بجائزة شرفية من البنك الدولي uن مبادرته بإنشاء نموذج محاكاة سلطات المنافسة العربية
  • عبد الله بن زايد يبحث العلاقات الثنائية مع وزير العلاقات الدولية في جنوب إفريقيا
  • 5 تموز 1962- استقلال الجزائر عن فرنسا
  • مجموعة مصر.. قرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025
  • عاجل.. نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 كاملة
  • المغرب والجزائر ومصر في مستوى واحد.. التصنيف الرسمي لمنتخبات إفريقيا قبل القرعة
  • موعد قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 اليوم والقنوات الناقلة
  • القوات العراقية تعتقل إرهابيين اثنين جنوب العاصمة بغداد