كتب- حسن مرسي:
كشف الكاتب الصحفي مجدي الجلاد، رئيس تحرير مجموعة أونا للصحافة والإعلام التي تضم مواقع (مصراوي - يلا كورة - الكونسلتو - شيفت)، كواليس اختفائهِ إعلاميا خلال الفترةِ الماضية، خلال حواره مع الإعلامية أميرة بدر، ببرنامج "أسرار" على شاشة النهار.

قال الجلاد في الجزء الأول من اللقاء الذي أُذيع الليلة، إن الظروف اللحظية أو الزمنية في المرحلة الحالية تجعل تميز مجدي الجلاد وتأثير رأيه مجتمعيًا سببًا قويًا في عدم ظهوره إعلاميًا.

الجلاد أضاف أن الاختفاء في وقت ما كان طوعيًا وقسريًا في ذات الوقت..مُضيفاً يبدو أنه كان هناك اتفاق ضمني بيننا كطرفين - يقصد هو والدولة - أنا طوعيا لست مُستعداً لتقديم تنازلات، وكان الطرف الثاني أشخاص مؤثرين وذوي نفوذ قوي، فقد رأوا أن ظهور مجدي الجلاد غير محبب، موضحًا: "شخص ذو نفوذ قوي جدًا في الدولة كان سببًا في عدم ظهوري، نتيجة آرائي المختلفة مع الدولة في بعض القضايا، وهو أمر صحي، وقسرياً لأن المسئول الكبير آنذاك قرر منعي من الظهور، وبعث لي تلك الرسالة عبر الكاتب الكبير الراحل مكرم محمد أحمد".

وتابع، أنا مع الدولة ولست معارضًا ولكني أختلف في وجهة النظر بشأن بعض القضايا، وخلال فترة منعي من الظهور، ومحاربتي في عملي ورزقي دعوت على من ظلمني ذات ليلة خلال صلاتي، دعوت عليه بيقين "اللهم أرني في من ظلمني آية"، الدعوة تحققت نصًا ومن ظلمني فرضت عليه حاليًا شبة إقامة جبرية حتى اللحظة، ولا يمكن أن أسامحه رغم أنني شخص مسامح بطبعي.

برنامج "أسرار" تقدمه الإعلامية أميرة بدر على شاشة النهار يومياً خلال شهر رمضان، في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءً، وتستضيف خلاله عددا من نجوم الفن والإعلام والرياضة والسياسة في مصر.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حفل تنصيب الرئيس السيسي رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 الطقس أسعار الذهب سعر الدولار سعر الفائدة رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان مجدي الجلاد أميرة بدر برنامج أسرار مجدی الجلاد

إقرأ أيضاً:

نشأت الديهي يكشف عن انفراجة في أزمة انقطاع الكهرباء (فيديو)

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن أن البعض يستخدم الذكاء الصناعي لإصدار بعض التصريحات على لسانه، والكثير يصدق هذا الأمر،موضحا: "في ناس بتاخد بصمة صوتي، وبتعمل موضوعات؛ لضرب المصداقية".

رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية يطالب باستغلال الشواطيء لإنتاج الكهرباء.. فيديو الدخول برقم الجلوس.. مكتبة الإسكندرية تكشف تفاصيل استضافة الطلاب خلال قطع الكهرباء

هناك من يريد أن يُصدر صورة قاتمة عن الدولة المصرية، معقبًا: "في ناس شغلتها رسم صورة سوداوية في مصر، مش عايزين مصر تصلب طولها، أنا مُؤمن بنظرية المؤامرة".

وأضاف نشأت الديهي، خلال برنامجه "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية  "ten"،  أنه لن يدافع عن نفسه، متابعًا: "لقد تصدقنا بأعراضنا، واللي يقول يقول، واللي عايز يتهم؛ يتهم، ما أقوله لا أهداف من ورائه إلا لإظهار الحقيقة مهما كانت".

وقال الإعلامي نشأت الديهي، إن هناك شائعات حول منع قطع الكهرباء في المحافظات الساحلية؛ بسبب المصايف، وأصدرت الشركة القابضة للكهرباء، بيانًا، تنفي فيه هذا الأمر، مؤكدة أن كل الأخبار التي تثار حول هذا الشأن، عارية تمامًا عن الصحة.

وتابع "الديهي"، أن وزارة الكهرباء والبترول صدمت الشعب المصري بالحديث عن مد فترة انقطاع الكهرباء من ساعتين إلى 3 ساعات، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية ليس في يدها ما تفعله خلال الفترة الحالية لمنع انقطاع الكهرباء، وهي غير سعيدة بقطع الكهرباء على الشعب المصري.

ولفت إلى أن أحد أسباب انقطاع الكهرباء؛ هو عدم وجود أموال لدى وزارة الكهرباء لشراء المازوت أو الغاز، معقبًا: "لدينا مشكلة في الفلوس، وهناك انخفاضًا في إنتاج الغاز المصري".

انفراجة في أزمة انقطاع الكهرباء

وأضاف أن هناك انفراجة في أزمة انقطاع الكهرباء، مع وصول سفينة الغاز المستوردة، وضخ المزيد من الشحنات المستوردة من الغاز خلال الفترة المقبلة، مضيفًا ان حجم ما تستورده مصر من الغاز في العام يكلف الدولة المصرية 1.5 مليار دولار، وفي نفس التوقيت هناك أزمة في الأموال القادمة من قناة السويس. 

وقال الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن مصادر الطاقة كبيرة ومتعددة في مصر، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك امكانيات كبيرة، والمشكلة تكمن في ربط هذه الإمكانيات مع الصناعة.


وتابع "رابح"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على الفضائية العاشرة المصرية "ten"،مساء الثلاثاء، أن مصر تمتلك 3200 كيلو متر على البحر الأحمر والمتوسط، وهذه المساحة من الممكن أن تستغل في توليد الكهرباء عن طريق أمواج البحر مثل أمريكا ودولة الاحتلال والكثير من الدول الأوروبية، وهذا الأمر يعطي طاقة أكثر من الرياح بنسبة 20%، ورغم ذلك لم تنتبه الدولة المصرية لهذا الأمر.

 

ولفت إلى أن هناك أطلس لشدة الإشعاع الشمسي على جميع أراضي مصر، ومن الممكن استخدام الأماكن الأشد تعرضًا للطاقة الشمسية في توليد الكهرباء.

 

وأضاف أن حقل ظهر المكتشف في البحر المتوسط ناتج  من ترسيبات الأنهار قديمة ونهر النيل، مشيرًا إلى أن أعلى سمك للخزان الرئيسي لحقل ظهر يقع بالقرب من الدلتا، ولذلك هناك ضرورة للبحث عن الغاز الطبيعي بالقرب من الشواطيء المصرية.

حرارة غير مسبوقة

فيما قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية، إن العلم ناتج من تراكم التخصصات المختلفة، وهو منهج وطريقة تفكير تساعد على التفسير والتحليل والوصول إلى حلول علمية للأزمات والمشاكل. 
وتابع، أن العلم كمنهج من الممكن أن يُطبق على المستوى الفردي، ولكن من المهم أن يطبق على المستوى الجماعي والدولي، مشيرًا إلى أن  العلم يجب أن يكون طريق لمؤسسات الدولة لمواجهة كافة الأزمات. 
ولفت إلى أن جزء من مشكلة الدولة المصرية يتمثل في أن جانب من الدولة يعمل وفقًا للمنهج العلمي، ولكن هناك جانب آخر لا يعمل وفقًا لهذه الجوانب، ويترتب على ذلك الكثير من العشوائية والتخبط. 
وأشار إلى أن العالم يتحدث على أن كوكب الأرض يعيش وسط درجة حرارة غير مسبوقة، وهذا ناتج من ظاهرة الاحتباس الحراري، وللأسف كل الجهود الدولي للإتفاق على خفض درجة الحرارة من خلال قمم المناخ، لم تحقق هذه الأهداف، لأن الدول الصناعية لا تريد أن تضع قيد على محرك الإنتاج.

مقالات مشابهة

  • أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت خلال السنوات الماضية رفع جودة حياة المواطن المصري
  • أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت خلال العشر سنوات الماضية رفع جودة حياة المواطن المصري (فيديو)
  • أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت رفع جودة حياة المواطن خلال الـ10 سنوات الماضية
  • نشأت الديهي يكشف عن انفراجة في أزمة انقطاع الكهرباء (فيديو)
  • فيه حد هيتحاسب؟!.. مجدي الجلاد يوجه أسئلة لرئيس الوزراء حول أزمة انقطاع الكهرباء
  • عاجل.. كواليس جلسة أشرف صبحي مع حسين لبيب وأحمد دياب
  • منير فخري يكشف كواليس المواجهة النارية بين الإخوان وحكومة الجنزوري
  • مجدي عبد الغني يكشف عن تفاصيل جديدة في قضية انسحاب الزمالك من مواجهة الأهلي
  • بعد ظهوره إعلاميا.. جمال شعبان يكشف أسباب تعرض أحمد رفعت لسكتة قلبية (فيديو)
  • مجدي عبد الغني يهاجم عامر حسين: "لست شمشون الجبار"