صدحت حناجر الفلسطينيين المعتكفين، مساء الجمعة، داخل باحات المسجد الأقصى المبارك بهتاف "لبيك يا أقصى" تعبيرا منهم عن مقاومتهم لعدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس التي تشهد تضييقا كبيرا خلال رمضان.

ووثقت مقاطع مصورة متداولة على منصات التواصل الاجتماعي، لحظات هتاف الفلسطينيين فداء للأقصى وتضامنا مع غزة، خلال تأديتهم صلاة العشاء والتراويح في ليلة السابع والعشرين من رمضان، الموافقة لليلة القدر.



"لبيك يا أقصى"

من هتافات المصلين في باحات #المسجد_الأقصى الآن. pic.twitter.com/Z9h6CAabp5 — شباب لأجل القدس - الأردن (@4jerusalem) April 5, 2024 تغطية صحفية: "بالرو.ح بالد.م نفد.يكِ يا غزة"
.. جانب من هتافات الشبان خلال مسيرة داعمة لغزة والمقا.و.مة في المسجد الأقصى المبارك" pic.twitter.com/2okqeGpGnq — القسطل الإخباري (@AlQastalps) April 5, 2024


كما أظهرت فيديوهات أخرى تدفق الفلسطينيين إلى ساحات المسجد الأقصى رغم القيود المشددة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، والتي تكثفت بشكل كبير مع دخول شهر رمضان.

تغطية صحفية: "تكبيرات المصلين بالتزامن مع توافدهم إلى المسجد الأقصى". pic.twitter.com/1jjtRMaYdK — القسطل الإخباري (@AlQastalps) April 5, 2024
وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتدت بالضرب العنيف على المصلين عند باب الأسباط بالمسجد الأقصى المبارك.

ورغم تحويل الاحتلال القدس المحتلة إلى ثكنة عسكرية، تمكن أكثر من 200 ألف مصل من أداء صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وفي وقت سابق الجمعة، قام الاحتلال الإسرائيلي بتعزيز قواته في مدينة القدس المحتلة بنحو 3 آلاف عنصر في محيط المسجد الأقصى والبلدة القديمة.


كما شن الاحتلال حملة اعتقالات بحق المعتكفين في آخر جمعة من شهر رمضان، طالت نحو 27 شخصا، وفقا لوكالة "وفا".

يأتي ذلك في وقت يواصل فيه الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ182 على التوالي، ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

تغطية صحفية: "عشرات الآلاف يرابطون في الأقصى لإحياء ليلة القدر". pic.twitter.com/FMosiA0Hst — القسطل الإخباري (@AlQastalps) April 5, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الفلسطينيين المسجد الأقصى الاحتلال غزة القدس القدس فلسطين غزة الاحتلال المسجد الأقصى المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی المسجد الأقصى pic twitter com

إقرأ أيضاً:

متظاهرون من الحريديم يرشقون سيارة وزير الإسكان الإسرائيلي بالحجارة (فيديو)

#سواليف

اندلعت #اشتباكات بين #الشرطة_الإسرائيلية ويهود متشددين دينيا ( #الحريديم) يوم الأحد خلال #مظاهرة شارك فيها عشرات الآلاف منهم بالقدس رفضا لمحاولات تجنيدهم في الجيش.

وقالت هيئة البث وصحيفة “يديعوت أحرنوت” إن اشتباكات عنيفة اندلعت في القدس بين الشرطة والحريديم.

والثلاثاء، قررت المحكمة الإسرائيلية العليا بالإجماع الحث على وجوب تجنيد “الحريديم” في الجيش وهي قضية خلافية منذ سنوات.

مقالات ذات صلة اتفاقية تعاون بين “النزاهة” ومركز زها الثقافي 2024/06/11

وقد يؤدي القرار الذي أمر الحكومة بالبدء في تجنيد الرجال المتشددين، إلى انهيار الائتلاف الحاكم لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الوقت الذي تشن فيه إسرائيل حربا على غزة.

ويعتمد بقاء حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على دعم الحزبين الدينيين “شاس” و”يهدوت هتوراه” وهما المتضرران الأساسيان من قرار المحكمة.

ويشكل “الحريديم” نحو 13 بالمئة من عدد سكان إسرائيل البالغ حوالي 9.9 ملايين نسمة، وهم لا يخدمون في الجيش ويقولون إنهم يكرسون حياتهم لدراسة التوراة للحفاظ على هوية الشعب الإسرائيلي.

وتقول الأحزاب الدينية المتشددة وأتباعها إن إجبار رجالها على الخدمة في الجيش “سيدمر أسلوب حياتهم المتوارث منذ أجيال”.

ويلزم القانون كل إسرائيلي وإسرائيلية فوق 18 عاما بالخدمة العسكرية ولطالما أثار استثناء “الحريديم” من الخدمة جدلا طوال العقود الماضية.

مستوطنون متطرفون من "الحريديم" الصهاينة يشعلون النيران خلال مظاهرة في القدس المحتلة رفضًا للتجنيد. pic.twitter.com/tMaesOlXNG

— #المغتربين_العرب_في_الدنمارك (@Arabexpatriate) July 1, 2024

شاهد..
وحدة الخيالة بشرطة الاحـ.تلـ.ال الاسرائيلي تطارد المستوطنين من "#الحريديم" المتظاهرين احتجاجا على قانون #التجنيد بشوارع القدس المحتلة. pic.twitter.com/XujHmhXXvm

— قناة العالم (@v_alalamnews) July 1, 2024

مقالات مشابهة

  • فيديوغراف.. رزمة جديدة من الانتهاكات بالقدس خلال يونيو
  • 74 مستوطنًا و20 عنصرًا من مخابرات الاحتلال يقتحمون الأقصى
  • متظاهرون من الحريديم يرشقون سيارة وزير الإسكان الإسرائيلي بالحجارة (فيديو)
  • اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومحتجين من اليهود الحريديم (شاهد)
  • شاهد.. سرايا القدس توقع أفرادا من قوة إسرائيلية في كمين بحي الشجاعية
  • مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
  • مستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • 85 مستوطنًا يقتحمون ساحات المسجد الأقصى
  • مُستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • شاهد| استهداف سرايا القدس لـ موقع أبو عريبان الإسرائيلي بمحور نتساريم