سرايا - قال ممثل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية (أوتشا) في جنيف راميش راجاسينغهام، إن "المدنيين بلا حماية في قطاع غزة".

جاء ذلك في كلمة بمجلس الأمن الدولي المنعقد لبحث الأوضاع في فلسطين.

وأوضح راجاسينغهام، أن "الموت والدمار والصدمات والمعاناة التي لا يمكن تصورها" يجب أن تشكل تحديا للوعي الجماعي للإنسانية.



وأشار إلى استشهاد أكثر من 32 ألف شهيد، وإصابة أكثر من 75 ألف جريح، وتهجير 75 بالمئة من سكان غزة قسرا، وتضرر 60 بالمئة من المساكن.

وقال راجاسينغهام: "من الواضح جدا أنه لا توجد حماية للمدنيين في غزة"، مستشهدا على ذلك بمقتل 7 من عمال الإغاثة جراء قصف إسرائيلي لسيارات منظمة المطبخ المركزي العالمي، في الأول من أبريل/ نيسان الحالي.

وأضاف: "للأسف، لا يمكننا أن نقول إن هذا الهجوم المأساوي حادثة فردية في هذا الصراع".

ودعا إلى إجراء تحقيق فوري في الهجوم ومحاسبة المسؤولين عنه، وفقا للقانون الإنساني الدولي.

وتابع المسؤول الأممي: "يمكن لجميع الدول الأعضاء، بل وينبغي لها، استخدام صلاحياتها لمنع ووقف انتهاكات القانون الإنساني الدولي من خلال الضغط الدبلوماسي والاقتصادي، وجعل صادرات الأسلحة مشروطة بالامتثال لقواعد الحرب، والتعاون في مكافحة الإفلات من العقاب".

وأشار راجاسينغهام، إلى أن بعض منظمات الإغاثة الأخرى أوقفت أنشطتها في غزة كإجراء احترازي بسبب الهجوم على فريق المساعدات التابع للمطبخ المركزي العالمي.

وحذر من أن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم أزمة الأمن الغذائي السيئة فعليا لسكان غزة.

بدوره، قال جانتي سويريبتو، رئيس منظمة "أنقذوا الأطفال" المدافعة عن حقوق الأطفال الدولية، إن أكثر من 220 من العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية استشهدوا في غزة منذ 7 أكتوبر 2023.

وأضاف سويريبتو، أن عمال الإغاثة استجابوا للوضع في غزة في إطار المبادئ الأخلاقية، في حين أن الأعضاء الممثلين في مجلس الأمن الدولي لم يفعلوا ذلك.

وأشار إلى موت الأطفال من الجوع والعطش في غزة جراء المنع المنهجي والمتعمد لوصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع لعدة أشهر.

وقال سويريبتو: "إذا جلست هنا وقرأت أسماء وأعمار الأطفال الذين استشهدوا منذ 7 أكتوبر، فهذا سوف يستغرق أكثر من 18 ساعة".

وأشار إلى أن العدد الإجمالي للأطفال الشهداء في غزة، أكبر من عدد الأطفال الذين استشهدوا في النزاعات المسلحة حول العالم في السنوات الأربع الماضية.

وذكر سويريبتو أن 350 ألف طفل دون سن الخامسة في غزة معرضون لخطر الموت بسبب "المجاعة المصطنعة".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: أکثر من فی غزة

إقرأ أيضاً:

فلسطين تبحث مع منظمات أممية ودولية الجهد الإغاثي في غزة

بحثت وزارتا الدولة لشؤون الإغاثة والتنمية الاجتماعية في فلسطين، اليوم الاثنين الأول من تموز 2024 ، مع منظمات أممية ودولية سبل تعزيز الجهد الإغاثي في قطاع غزة .

جاء ذلك خلال اجتماع تنسيقي عقدته الوزارتان في رام الله بالضفة الغربية، مع ممثلين عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، والمركز الدولي للإغاثة الإنسانية، والاتحاد الأوروبي.

كما شهد الاجتماع حضور ممثلين عن الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، والهلال الأحمر الفلسطيني، دون تسمية الممثلين، إلى جانب مؤسسات أخرى محلية وأممية ودولية، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

وقالت الوكالة إن الاجتماع ناقش "تنسيق جهود الإغاثة في قطاع غزة، وتحديد احتياجات المواطنين، ومحاولة تلبيتها".

وأكدت أن المجتمعين اتفقوا على "إنشاء منصة رقمية لمتابعة الأمور المتعلقة بالمساعدات الإنسانية، من حيث تحديد الاحتياجات والكميات اللازمة والأصناف والتوزيع الجغرافي للمناطق الأكثر حاجة إلى الإغاثة الطارئة".

كما خلصوا إلى ضرورة "ضمان وصول المساعدات إلى أكبر عدد من مستحقيها، وتجنب الازدواجية في العمل بين المؤسسات".

ونقلت الوكالة عن وزير الدولة لشؤون الإغاثة باسل ناصر قوله إن من أهداف الاجتماع "تعزيز الشراكة بين الحكومة والمؤسسات الدولية والأمم المتحدة ومؤسسات المجتمع المحلي، لتنفيذ البرامج والمشروعات التنموية القائمة والمستقبلية، خاصة فيما يتعلق بالتدخلات في قطاع غزة والضفة".

بدورها، قالت وزيرة التنمية الاجتماعية سماح أبو عون حمد، إن وزارتها موجودة في القطاع، "ونعمل من خلال موظفينا، الذين هم جزء من الأهالي الذين يعانون التشرد والمجاعة"، حسب المصدر ذاته.

وأشارت إلى "تحديث بيانات 300 ألف أسرة بحاجة ماسة إلى الدعم من المؤسسات الإغاثية الشريكة، من أجل مضاعفة الدعم المادي وغير المادي للأسر الفقيرة".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • فلسطين تبحث مع منظمات أممية ودولية الجهد الإغاثي في غزة
  • وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة
  • وزير شؤون الإغاثة الفلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة (فيديو)
  • «القومي للأمومة»: تنظيم مبادرات وخطط استراتيجية لمكافحة عمالة الأطفال
  • توثيق 10 آلاف حالة إعاقة في غزة نصفها من الأطفال
  • فلسطين تدعو مجلس الأمن إلى إجراء عاجل لضمان حماية المدنيين
  • «أبوظبي للطفولة المبكرة» تؤكد أهمية حماية الأطفال خلال العطلة الصيفية
  • 10آلاف حالة إعاقة نصفها من الأطفال جراء العدوان
  • حماس: الميناء العائم الأميركي لم يكن سوى استعراض
  • الأونروا: أكثر من 625 ألف طفل في غزة خارج المدارس منذ 8 أشهر