لجريدة عمان:
2024-07-01@20:30:29 GMT

إرشادات مهمة لتجنب المشاكل الصحية

تاريخ النشر: 5th, April 2024 GMT

إرشادات مهمة لتجنب المشاكل الصحية

العُمانية/ مع قرب حلول عيد الفطر المبارك يقوم عدد من المواطنين والمقيمين بشراء ذبائح العيد، وتعزيزا للوعي الصحي في المجتمع دعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه الجميع إلى الالتزام بالإرشادات المهمة للحصول على منتج ذي جودة عالية وخال من المخاطر الصحية.

وقد قامت الوزارة بإصدار عدد من النصائح التوعوية والإرشادات للمواطنين والمقيمين بأهمية السلامة والنظافة عند شراء ذبائح العيد للتأكد من خلوها من الأمراض.

فالماشية التي تحمل الأمراض قد تسبب العديد من المشاكل الصحية للإنسان، كما تنصح بذبح الماشية بمسالخ البلدية الذي من شأنه الحفاظ على الصحة العامة.

كما نبهت الوزارة إلى العديد من الإجراءات الاحترازية التي يجب الانتباه لها قبل وأثناء وبعد الذبح وهي: التأكد من خلو الماشية من الطفيليات الخارجية بما فيها حشرة القراد، مع العلم بأن هناك بعض الأمراض لا تظهر أي أعراض مرضية على الماشية كما أن وجود حشرة القراد لا يعني بالضرورة وجود المرض، وأن يكون القائم بعملية الذبح بصحة جيدة وخال من أي إصابات أو جروح مع ضرورة لبس الملابس الوقائية، وبعد الانتهاء من عملية الذبح ينصح بالتخلص من مخلفات الذبح بطريقة صحية وسليمة وعدم رميها في الأماكن المكشوفة حتى لا تكون سببا لنقل العدوى.

وأشارت أن هناك أمراضا مشتركة بين الإنسان والحيوان تنتقل أثناء الذبح كما هو الحال في مرض حمى القرم النزفية -الكونغو- النزفية، حيث يعتبر من الأمراض الفيروسية القاتلة للبشر والمنقولة عن طريق القراد، ويبلغ معدل الوفيات الناجمة عن الإصابة بهذا المرض في البشر حوالي (40 %).

يذكر أن الأمراض المشتركة تعرف على أنها مجموعة من الأمراض التي تصيب المواشي ويمكن أن تنتقل إلى الإنسان والعكس، بطرق انتقال مختلفة بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي أو العين أو الجلد أو بواسطة لسع القراد والبعوض والبراغيث والقمل وغيرها.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

طبيب يحذّر من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية

حذّر الطبيب الروسي ألكسندر مياسنيكوف من أن الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية قد يتسبب بمشكلات صحية خطيرة.

خلال برنامجه الطبي الذي يقدمه على قناة"روسيا" قال الطبيب:"مضادات الحيوية تعتبر من أهم الأدوية لعلاج الكثير من الأمراض، لكن من الخطر استعمال هذه الأدوية بشكل عشوائي ودون مراجعة الطبيب، فاستعمالها بشكل خاطئ يؤدي إلى تطوير أجيال جديدة من الفيروسات والبكتيريا التي ستعجز أجسامنا عن مقاومتها، وستصبح أجسامنا عاجزة في مقاومة الأمراض التي كان من الممكن علاجها في السابق".

وأضاف:"الخطأ الثاني هو شرب الكحول أثناء فترة تناول مضادات الحيوية، يوجد نوعان من مضادات الحيوية التي لا يجب تناولها مع الكحول، الأول هو ميترونيدازول الذي يستخدم لعلاج جرثومة المعدة Helicobacter pylori وعلاج الأمراض المنقولة جنسيا وعلاج بعض أمراض الأسنان. تناول الكحول مع هذا الدواء يتسبب بإقياء شديد.. النوع الثاني من الأدوية التي لا يجب أن تناولها مع الكحول هي السيفالوسبورينات مثل السيفالوسبورين و والسيفترياكسون وغيرها".

إقرأ المزيد أطعمة تسبب زيادة التعرّق في فصل الصيف

وأشار الطبيب إلى أن المشروبات الكحولية تؤثر بشكل سيء على آلية تفاقم الالتهابات في الجسم بشكل عام، لذا يفضل عدم شرب الكحول في حالات المرض.

ويحذّر العديد من خبراء الصحة من أن تناول بعض مضادات الحيوية لفترات طويلة قد يتسبب بخلل في البكتيريا المعوية المفيدة، الأمر الذي ينعكس سلبا على الصحة وعلى عمل الجهاز المناعي في الجسم.

المصدر: فيستي

مقالات مشابهة

  • 4 إرشادات من المرور للقيادة في الأجواء شديدة الحرارة
  • خبير اقتصادي يقدم خارطة طريق واضحة للحكومة المرتقبة.. منها جذب الاستثمارات الأجنبية
  • تنسيق الجامعات 2024.. معلومات مهمة حول كلية الطب وأقسامها
  • نصائح مهمة لتجنب سخونة الهاتف خلال فصل الصيف
  • حملة كبرى في العراق لتلقيح الماشية ضد الحمى القلاعية
  • التحديات الصحية في مرحلة الشيخوخة: استراتيجيات الوقاية والرعاية
  • ما يجب فعله للحماية من مخاطر الربو والحساسية.. 7 نصائح مهمة
  • نصائح للوقاية من الجمرة الخبيثة.. اتبعها
  • طبيب يحذّر من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية
  • واتساب يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف.. حل وحيد لتجنب انقطاع الخدمة