تجلى العذراء .. وفرحة المصريين
تاريخ النشر: 5th, April 2024 GMT
هى مصر (حلوة الحلوات) اللى مشى على أرضها الطفل يسوع المسيح وتجلت فى سماها العذراء مريم، وبالناس كانت المسرة والسلام، وَاللى جاء فى ذكرها آية تحمل اسمها فى القرآن الكريم «وإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ»..
ويذكرنا قداسة البابا المتنيح شنودة الثالث ( الذى احتفينا بمئوية ميلاده على أرض المحروسة) أن العذراء مريم كانت الحمامة الحسنة التى حملت لأبينا نوح غصنًا من الزيتون رمزًا للسلام، تحمل إليه بشرى الخلاص من مياه الطوفان (تك 8: 11) وبهذا اللقب يبخر الكاهن لأيقونتها وهو خارج من الهيكل وهو يقول «السلام لك أيتها العذراء مريم الحمامة الحسنة « والعذراء تشبه بالحمامة فى بساطتها وطهرها وعمل الروح القدس فيها وتشبه بالحمامة التى حملت بشرى الخلاص بعد الطوفان لأنها حملت بشرى الخلاص بالمسيح.
وهى التى تشبه «السحابة» لارتفاعها من جهة، ولأنه هكذا شبهتها النبوة فى مجيئها إلى مصر «وحى من جهة مصر: هوذا الرب راكب على سحابة سريعة وقادم إلى مصر فترتجف أوثان مصر ويذوب قلب مصر داخلها « (أش 19: 1) وعبارة سحابة ترمز إلى إرتفاعها وترمز إلى الرب الذى يجئ على السحاب (مت 16: 27)..
وبحسب الكنيسة فى بيان لها، ظهرت السيدة مريم العذراء فوق القبة القبلية للكنيسة، فى مساء يوم الثلاثاء 2 أبريل 1968، وكان أول من شاهد تجليها، هم عمال جراج هيئة النقل العام الموجود بالقرب من الكنيسة، إذ شاهدوا فتاة تقف أعلى القبة فظنوها أنها ترغب فى إنهاء حياتها، فصرخوا محذرين إياها من فعل أى شيء يضرها، بحسب الأنبا غريغوريوس، أسقف عام الدراسات اللاهوتية والثقافية القبطية والبحث العلمى..
وبعد ذلك، قرر العمال إطفاء الكشافات الخاصة بالجراج، لشكهم فى أن يكون الظهور بفعل الكشافات، ووجدوا بعدها، أن النور المنبعث من القبة قد زاد أكثر وأكثر وقد تم قطع الكهرباء عن المنطقة كلها عدة مرات، وفى كل مرة كان النور يشتد حتى غطى المنطقة ..
وبحسب بيان الكنيسة، لم تمضِ سوى ساعات قليلة، حتى عرف نحو 30 مليون مواطن فى الجمهورية العربية المتحدة بالنبأ، وفى الليالى التالية، كان هناك آلاف من المحتشدين أمام الكنيسة طوال الليل فى انتظار تجلى العذراء مريم ..
وفى 4 مايو 1968، أصدر البابا كيرلس السادس بيانًا، اعترفت فيه الكنيسة بظهور العذراء بالزيتون، وبعد نشر هذا البيان فى الصحف المصرية، ازدادت أعداد الزائرين بشكل غير مسبوق حتى بلغت مئات الآلاف من جميع الديانات والطوائف والفئات وأيضًا من جميع البلاد ..
نرى فى أيقونة العذراء الشهيرة أنها وهى تحمل الطفل يسوع، لا تلتفت إليه وإنما تنظر إلى بعيد الى مستقبل الايام وإلى العذابات التى سيراها ابنها الوحيد الذى سيقدم نفسه فدية عن كثيرين , بذلك يرتسم على وجهها صورة الأّم المستقبلية وحزنها يبدو واضحًا على وجهها لأن هذا الابن سيُصلب من أجل خلاص البشر ولكنهم غافلون عن أمر وأهمية هذا الخلاص ..
وهى «مدينة الله» حيث تتحقق فيها النبوءة التى فى المزمور « أعمال مجيدة قيلت عنك يا مدينة الله « (مز86)..
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الجمهورية العربية المتحدة الصحف المصرية العذراء مریم
إقرأ أيضاً:
أقدم الأعياد في الكنيسة.. صلوات واحتفالات الإيبارشيات بالغطاس| صور
صلى نيافة الأنبا إيلاريون أسقف إيبارشية البحر الأحمر صلوات لقان وقداس عيد الغطاس المجيد (المُسمى كنسيًا عيد الظهور الإلهي أو الثيئوفانيا)، في كنيسة الشهيد مارجرجس بمدينة رأس غارب، وشاركه الآباء كهنة الكنيسة وخورس شمامستها وعدد من أفراد الشعب، وانتهى القداس بعد منتصف الليل.
صلوات وقداسات الغطاسكما صلى نيافة الأنبا مقار أسقف الشرقية والعاشر من رمضان، أمس، صلوات عشية ولقان عيد الغطاس بكاتدرائية الشهيد مار جرجس بالعاشر، انتقل بعدها نيافته إلى كنيسة السيدة العذرا بالعاشر حيث صلى قداس العيد.
وصلى نيافة الأنبا غبريال أسقف بني سويف، أمس، صلوات لقان وقداس عيد الظهور الإلهي بكنيسة المرقسية.
قداس عيد الغطاس المجيد بالمحلة الكبرى .. صورصلوات عيد الغطاس المجيد بإيبارشية مطاي .. صوراحتفالات عيد الغطاس بالمنصورة بمشاركة الكهنة والشمامسة والشعب .. صورصلوات عيد الغطاس بإيبارشية بني مزار وطموه .. صوروعيد الغطاس هو إحياء لذكرى معمودية السيد المسيح بنهر الأردن على يد القديس "يوحنا المعمدان"، وهو أحد الأعياد السيدية الكبرى وهو الثالث في الأهمية لدى الأقباط بعد عيدي الميلاد والقيامة.
وجدير بالذكر أن الكنيسة الأرثوذكسية أخدت الاحتفال بعيد الغطاس من الرسل وحددوا موعده ليكون في 11 طوبة بالنسبة للتقويم القبطي المتبع في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، حيث يعتبر أحد أقدم الأعياد في الكنيسة حيث بدء الاحتفال بيه في القرن الثاني الميلادي، ويستمر الاحتفال به لمده ثلاث ايام متتالية ويصلى بالطقس الفرايحي.