سيتعين على السياح الذين يزورون البندقية لفترات نهارية قصيرة دون المبيت فيها، دفع ضريبة قدرها خمسة يورو ، في سابقة عالمية، وفق ما أعلنت عنه سلطات المدينة الإيطالية التي تسعى للحد من موجات السياحة المفرطة.

 

وقال رئيس بلدية البندقية، لويجي برونيارو، خلال مؤتمر صحافي في روما بحضور ممثلين عن وسائل إعلامية من العالم أجمع، "هذه تجربة تحصل للمرة الأولى في العالم"، مشددا على أن "الأمر لا يتعلق بكسب المال (.

.) هدفنا جعل البندقية، وهي من أكثر المدن استقطابا للزوار في العالم، أكثر ملاءمة للعيش".

 

وفي فترات ذروة الارتياد، يمضي مئة ألف سائح ليلتهم في البندقية، إضافة إلى عشرات آلاف الزوار، الذين يقضون فيها ساعات قصيرة من دون المبيت.

 

وفي المقابل، لا يتجاوز سكان وسط المدينة 50 ألف نسمة، وهو عدد في تراجع مضطرد.

 

وبالنسبة لعام 2024 تطال هذه الضريبة الجديدة 29 يوما فقط تشهد تدفقا كبيرا للسياح، إذ "يبدأ التقويم في 25 أبريل (وهو يوم عطلة رسمية في إيطاليا)، ثم تليه كل عطلة نهاية أسبوع تقريبا من ماي إلى يوليوز"، بحسب برونيارو الذي وعد "بعمليات مراقبة سلسة للغاية" و"عشوائية" و"من دون طوابير"، للتأكد من الالتزام بدفع الضريبة.

 

وتستهدف هذه الضريبة، التي أرجئ تنفيذها مرات عدة، حصرا السياح الذين يدخلون المدينة التاريخية يوميا بين الساعة 8,30 صباحا و16,00 بالتوقيت المحلي.

 

ويتمثل الهدف الرئيسي من هذا المشروع في الحد من التدفق الكبير للزوار خلال النهار، وبالتالي من الازدحام الذي تشهده المدينة المشهورة في جميع أنحاء العالم بأعمالها الفنية وجسورها وقنواتها والمدرجة، ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام 1987.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الجبو: لن يُبَت في ملف الضريبة إلا بعد اكتمال تشكيل مجلس الإدارة خلال 10 أيام

ليبيا – قال المستشار الاقتصادي وحيد الجبو،إن قرار تعيين ناجي عيسى ومرعي البرعصي هو من الجهة المخولة وهي مجلس النواب بالتوافق مع مجلس الدولة وفق القانون رقم 1 لعام 2005 بتبعية المصرف إلى السلطة التشريعية،مشيرا إلى أن عيسى رجل مصرفي لمدة 30 عام وله خبرة مصرفية،وكان مدير إدارة الرقابة على المصارف بالمركزي وقبلها مدير إدارة البحوث والإحصاء بالمركزي ومن قادة تنفيذ برنامج الدفع الالكتروني.

الجبو وفي تصريحات خاصة لصحيفة “صدى”الاقتصادية،أضاف:”أن قرار إيقاف تنفيذ الضريبة، لا أعلم هل باع عملة صعبة وفقاً لقراره دون ضريبة أم الأمر لا يتعدى كونه قراراً حبراً على ورق، حيث إن السوق الموازي يتغير فيه سعر الصرف بحسب عوامل العرض والطلب، والآن بعد التسليم والاستلام بين المحافظ الجديد والسابق، انطلقت بداية العمل لمراجعة كل قرارات المحافظ السابق”.

وأردف:”لن يُبَت في ملف الضريبة إلا بعد اكتمال تشكيل مجلس الإدارة خلال 10 أيام، ومصادقة المجلسين عليه، ثم يعقد المجلس اجتماعاً لبحث هذا الملف، ولوقرر المجلس إلغاء الضريبة وتقوية الدينار وإعادة قوته الشرائية السابقة، فسيكون بخفضها تدريجياً لا دفعة واحدة، لأن الوضع الاقتصادي لا يحتمل ذلك”.

وأكد أن ليس من صلاحيات المركزي ملف ترشيد الانفاق، فهو من صلاحيات الحكومة،لافتا إلى أن الصراع على الميزانية متواصل ولم يُعلَم ما المتفق عليه بشأنها حتى الآن، كما أن الإدارة الجديدة للمركزي إذا صدر قانون الميزانية الذي أقره النواب،فسيجد صعوبة في توزيع الميزانية بين الحكومتين،وسيواجه تحديات في هذا الملف.

وختم الجبو حديثه:”أن العجز في الموازنة العامة سيواصل التراكم في ظل إغلاق النفط وتسييسه وزجه في الصراعات،واستمرار عدم ترشيد الإنفاق،والفساد المالي والإداري وإهدار المال العام،وعدم التوجه نحو الإنتاج وتنويع مصادر الدخل”.

مقالات مشابهة

  • الجبو: لن يُبَت في ملف الضريبة إلا بعد اكتمال تشكيل مجلس الإدارة خلال 10 أيام
  • ليس أمام الذين زجوا بأولادهم في هذه المحرقة سوى الهروب بعيداً عن آل دقلو، والاقتراب من هلال
  • نقوش صخرية بالقرب من قلعة نخل التاريخية تعود للعصر الحديدي
  • «الاتحاد للطيران»: برنامج التوقف المجاني للزوار الدوليين في أبوظبي ينمو 242%
  • خبير آثار يطالب بفتح مدينة العمال بالهرم للزوار والباحثين المصريين
  • "الاتحاد للطيران": 242% نمو برنامج التوقف المجاني للزوار الدوليين في أبوظبي
  • “الاتحاد للطيران”: برنامج التوقف المجاني للزوار الدوليين في أبوظبي ينمو 242%
  • العراق يحدد عطلة جديدة ويفتح حسابين للتبرع لغزة ولبنان
  • عبد اللطيف: الهدف من الزيارات الميدانية متابعة تقديم عملية تعليمية حقيقية
  • وزير التعليم: الزيارات الميدانية لمتابعة تقديم عملية تعليمية حقيقية للطلاب داخل الفصول