ذكر تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال"، عن قيام جيش الاحتلال الإسرائيلي بتشويش إشارات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والتلاعب بها.

وأعلن جيش الاحتلال أن تشويش نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، الذي يمكن استخدامه لإرباك أنظمة الاستهداف في الأسلحة، "كان جزءًا من جهود لحماية البلاد".   

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري، "بدأنا عملية تشويش على نظام تحديد المواقع العالمي بهدف تحييد التهديدات".



وأضاف: "ندرك أن هذا التشويش قد يسبب إزعاجًا، ولكنه أداة أساسية وضرورية في قدراتنا الدفاعية".  


وذكرت الصحيفة أن هذا التشويش الذي حدث يوم الخميس أدى إلى عرقلة العديد من الوظائف مثل سائقي سيارات الأجرة وتعطل خدمات تطبيقات توصيل الطعام مؤقتًا٬ فالمقيمون في تل أبيب وجدوا نفسهم في تطبيقات الخرائط على هواتفهم  أنهم في العاصمة اللبنانية بيروت شمالًا.

وأكد التقرير أن هذا التشويش لم يكن الأول الذي يقوم به الاحتلال على إشارات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)٬ فمنذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة بعد في السابع من أكتوبر، اعتمدت هذه العملية بشكل أساسي في شمال البلاد، حيث تجري الاشتباكات مع جماعة حزب الله المدعومة من إيران.      

ووفقا للمدير العام السابق للمديرية السيبرانية الوطنية الإسرائيلية٬ لإيجال أونا٬ فقد قامت أيضًا الحكومة بالتشويش على النظام في جنوب الأراضي المحتلة، خاصة في مناطق قرب مدينة إيلات، التي كانت هدفًا للهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار من قبل الجماعات اليمنية والعراقية المدعومة من إيران.


وعن كيفية عمل أنظمة التشويش٬ فإن الأقمار الصناعية ترسل لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) إشارات راديو إلى أجهزة استقبال GPS، وتقوم هذه الأجهزة بتفسير الإشارات لتحديد الموقع الدقيق.

 ويتم تنفيذ عملية التشويش على نظام GPS باستخدام إشارات راديو قوية تطغى على إشارات الأقمار الصناعية وتعترضها. ونتيجة لذلك، يفقد جهاز استقبال GPS القدرة على تحديد الموقع الجغرافي بدقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال غزة فلسطين غزة الاحتلال طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة نظام تحدید المواقع العالمی

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام عبرية توضح لماذا تنتصر الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة

كشفت وسائل إعلام عبرية، إن على الرغم من القوة المفرطة التي يستخدمها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، منذ كثر من 9 أشهر، إلا أن الفصائل الفلسطينية استطاعت أن تتأقلم مع القتال الجديد التي فُرض عليها، حتى أنها تستغل الكثير من نقاط ضعف القوات حتى تستطيع تحقيق انتصاراتها، فماذا يحدث؟

حرب عصابات

قالت صحيفة إسرائيل توداي العبرية، إن الفصائل الفلسطينية تأقلمت بسرعة نسبية مع وضع القتال الجديد والذي فًرض عليها في قطاع غزة، حيث أنها حولت الاشتباكات في الأحياء إلى حرب عصابات.

كما أنها تسعى إلى الاستفادة من نقاط ضعف جيش الاحتلال الإسرائيلي، وخاصة جنود الاحتياط الذين على ما يبدو بدون تدريب مناسب، وهو ما تستفيد منه الفصائل، مثل ترك باب ناقلة جنود مدرعة مفتوح، أو أن قوة لم تتخف بشكل جيد بما فيه الكفاية أو بقيت لفترة طويلة في واحد.

مقتل 9 جنود في كمين برفح الفلسطينية

وأضافت أن التحقيقات الأولية كشفت أن الفصائل الفلسطينية نجحت في تنفيذ كمين رفح قبل أيام، بإطلاق قذيفة مضادة للدروع على المدرعة النمر، وعلى ما يبدو أن باب المدرعة لم يكن مغلقا بشكل جيد مما أسفر عن مقتل جنودها الـ9 على الفور، والأسوأ أنه كان من الصعب التعرف عليهم، فكان عليهم الخضوع لتحليل الـ DNA للكشف عن هويتهم، فقد كانت جثثهم متفحمة.

وحذر رئيس أركان جيش الاحتلال الجنرال هرتسي هاليفي، من أن الفصائل بدأت في اتباع تكتيكات جديدة، وهي حفر أنفاق تحت المواقع العسكرية التي يعمل بها جيش الاحتلال، وهو ما يسبب خسائر في صفوف الجنود.

مقالات مشابهة

  • من أيّ مسافات يشنّ الحزب هجماته على المواقع الإسرائيليّة؟
  • بعد التشويش الإسرائيلي.. هل سيتخلى لبنان عن تطبيق Google Maps؟
  • لماذا أثار الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء غضب الاحتلال؟
  • ميتا تسمح باستخدام كلمة شهيد بشروط
  • لبنانيّون يجدون أنفسهم في رفح وأشخاص آخرون في بيروت بدلاً من قبرص.. كيف يحصل ذلك؟
  • اتحاد الاتصالات الدولي يتهم روسيا "بالتشويش" على منظومات الأقمار الصناعية الأوروبية
  • "أ ف ب": إرباك في الحركة الأرضة والجوية بلبنان بسبب تشويش إسرائيل على نظام GPS
  • 270 يوما من العدوان على غزة تحت رعاية الصمت العالمي
  • وسائل إعلام عبرية توضح لماذا تنتصر الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة
  • "حزب الله" يعلن تنفيذ 9 عمليات نوعية استهدف خلالها العديد من المواقع المهمة التابعة للجيش الإسرائيلي