أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

يجيب عن هذا التساؤل مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، حيث أكد أن الحامل إذا أمرتها الطبيبة بعدم الصوم، فعليها أن تأخذَ باستشارة الطبيبة وتُفطرَ، ولا إثم عليها ولا كفارة، وإنَّما عليها القضاءُ فقط عند الاستطاعة؛ لأنَّها في حكم المريض، وقد أباح اللهُ تعالى له الفطرَ، فقال جلَّ وعلا: ﴿ومَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾ [البقرة: 185].

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي

إقرأ أيضاً:

القمص تيموثاؤس يبدأ فعاليات صوم الرسل بكاتدرائية أبي سيفين

بدأ منذ قليل، القمص تيموثاؤس، الفعاليات الروحية لانشطة الأقباط اللأرثوذكس خلال فترة صوم الرسل ذلك بمقر كاتدرائية الشهيد أبي سفين بزفتى.

من تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل أليشع النبي تلميذ إيليا النبي القديس بشاي أنوب.. سيرة أسهمت في ثراء التراث المسيحي

 

استهل القاء اقامة الطقوس اقبطية الأرثوذكسية بمشاركة خورس الشمامسة وأحبار الكنيسة، وتخلل إلقاء عظة القداس حول تعاليم خاصة ومبادئ روحية.

الكنيسة القبطية حاليًا وهى فترة صوم الرسل التي بدأت عقب  احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم ومن المقرر أن تنتهي يوم الجمعة 12 يوليو الجاري بمناسبة عيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس

يحمل صوم الرسل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد. يمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، وهو من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

وتفسر الكتب المسيحية الصلة المرتبطة بين ذكرى حول الروح القدس بصوم الرسل، ذلك لأسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.

ويحتل الصوم مكانة كبرة تكمن في أنه من أقدم العبادات التي عرفت على   يد القديسين بطرس وبولس مؤسسين الكنيسة المسيحية الأولى كما أنهم ساهموا في  نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما. 

مقالات مشابهة

  • الفرنسيون يصوتون بالخارج وتوقعات بعدم تشكل أغلبية واضحة
  • زيد جمال: القيء أول 3 شهور في الحمل قد يسبب تآكل وتسوس الأسنان
  • المرقسية تستضيف فعاليات الأسبوع الأخير من "صوم الرسل"
  • طبيبة :يجب غسل اليدين جيدا قبل ملامسة الحيوانات ومنع دخولهم غرفة النوم ..فيديو
  • الأنبا رافائيل يفتتج نهضة "الرسل الأوائل" بكنيسة القديسين في الإسكندرية
  • القمص تيموثاؤس يبدأ فعاليات صوم الرسل بكاتدرائية أبي سيفين
  • أبلغ حكام الولايات بعدم إزعاجه.. بايدن: عايز أنام من المغرب
  • عاجل.. ابتلاع طبيبة ل40 قرص طبي في محاولة للانتحار بمراكش
  • أسباب صادمة لظهور الطفح الجلدي على الوجه.. ما علاقة داء الجيارديات؟ (طبيبة توضح)
  • المحكمة الدستورية تقضي بعدم دستورية عبارتين بقانون الزراعة