أعلنت وزارة الصحة والسكان، تركيب محطتي مياه لخدمة مراكز الغسيل الكلوي بمستشفى بيلا المركزي بمحافظة كفر الشيخ، وأخرى بمستشفى بهتيم بمحافظة القليوبية، بالإضافة إلى افتتاح وحدة غسيل كلوي جديدة بمستشفى عزبة البرج المركزي بمحافظة دمياط، بسعة 8 ماكينات، وذلك خلال شهر فبراير الماضي.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار، إنه تم الانتهاء من أعمال التوسعة بوحدة الغسيل الكلوي بمستشفى البلينا المركزي في محافظة سوهاج، لاستيعاب 30 مريضا، وبوحدة الغسيل الكلوي بمستشفى أسيوط العام لاستيعاب 11 مريضا.

وأضاف أنه تم الانتهاء من أعمال تشطيب مبنى الغسيل الكلوي الجديد بمستشفى أبوالنمرس في محافظة الجيزة، لافتاً إلى تفعيل خدمة الغسيل الكلوي بوحدة الرعاية المركزة بمستشفى بيلا المركزي في محافظة كفر الشيخ.

وأشار رئيس قطاع الطب العلاجي الدكتور أحمد سعفان، إلى المرور على مراكز الغسيل الكلوي بمستشفيات محافظات أسيوط، والجيزة، ودمياط، والقليوبية، وكفرالشيخ، والمنوفية، والدقهلية، لمتابعة سير العمل بوحدات ومراكز الغسيل الكلوي.

من جانبه، أشار الدكتور محمد النادي رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي، إلى تدريب 24 طبيبا وممرضة من العاملين بوحدات ومراكز الغسيل الكلوي بمحافظات المنوفية، ودمياط، وذلك ضمن خطة التدريب الخاصة بإدارة الكلى الصناعي، لرفع كفاءة العاملين بمراكز الغسيل الكلوي من أطباء وفنيين وتمريض للارتقاء بمستوى الخدمة الطبية المقدمة للمرضى.

وقال النادي، إنه تم تنفيذ العديد من ورش العمل بمحافظات الجيزة، وقنا، وكفر الشيخ، والقليوبية، والشرقية، والدقهلية، وأسيوط، والمنوفية، للتدريب العملي على ماكينات الغسيل الكلوي، بالإضافة إلى تنظيم يوم علمي بخصوص الارشادات الصحية لمرضى الغسيل الكلوي، وذلك في مستشفى السنبلاوين بمحافظة الدقهلية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصحة دمياط محافظات وحدة غسيل كلوي الغسیل الکلوی

إقرأ أيضاً:

ورش رسم وندوات توعوية ضمن مبادرة "بداية جديدة" في دمياط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

واصلت مديرية التربية والتعليم في دمياط، تحت إشراف محمد رمضان وكيل الوزارة والدكتورة رباب زيدان وكيل المديرية، جهودها في تفعيل مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"، حيث واصل تعليم دمياط تميزه في مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" في إطار حرصها على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية ومحافظ دمياط الدكتور أيمن الشهابي.

تم تنفيذ العديد من الأنشطة والورش المتنوعة التي تستهدف تنمية مهارات وقدرات الطلاب، حيث نظمت إدارة الموهوبين والتعلم الذكي برئاسة  أماني طراف ثالث العديد من الورش والندوات في مختلف مراكز الشباب بالمحافظة.

ففي مركز شباب عزبة البرج، أقيمت ورشة عمل في مجال الرسم تحت إشراف أمل الحلاج وسامية الدبسى، بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة. كما تم تنظيم ندوة توعوية حول التغذية الصحية والوقاية من الأمراض قدمتها الدكتورة سلوان كسيبه ومنار أحمد بمشاركة مديرية الصحة.

وفي مركز شباب كفر سعد البلد، أقيمت ورشة عمل أخرى في مجال الرسم، بالإضافة إلى ندوة عن تنمية الذات وإدارة الوقت قدمها ابراهيم كمال الباز.

كما نظم قسم الموهوبين بإدارة دمياط برئاسة  مرفت القطان، بالتعاون مع إدارة الشباب والرياضة، ندوة عن تطوير الذات قدمتها سهير غراب، وورشة عمل في الرسم لتنمية قدرات الموهوبين وتعزيز قيم الولاء والانتماء.

وتؤكد هذه الأنشطة المتنوعة حرص مديرية التربية والتعليم بدمياط على تقديم برامج تعليمية متميزة تساهم في بناء شخصية الطالب المتكاملة، وتنمية مهاراته وقدراته الإبداعية، وتأهيله ليكون فردًا فعالًا في المجتمع.

حققت مديرية التربية والتعليم  دمياط، بقيادة محمد رمضان غريب وكيل الوزارة إنجازًا جديدًا يُضاف إلى سجلها الحافل، حيث حصلت إدارة التنمية المستدامة بالمديرية برئاسة ميرفت الحليلي على ستة مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية في مسابقات وزارة التربية والتعليم للعام الحالي.

جاء هذا الإنجاز تتويجًا لجهود كبيرة بذلتها المدارس والطلاب والمعلمين في مجال التعليم البيئي والتنمية المستدامة. وقد تمكنت مدارس دمياط من التفوق في عدة مجالات، منها المشاريع البيئية، والأبحاث العلمية، والممارسات البيئية المتميزة. 

مقالات مشابهة

  • ندوات توعوية للقاصرات ضمن مبادرة بداية جديدة في دمياط
  • القوات المسلحة تعلن إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 بمحافظة صعدة
  • تيسيرًا على المرضى.. وكيل صحة بني سويف تشّدد على ميكنة منظومة الغسيل الكلوي
  • ورش رسم وندوات توعوية ضمن مبادرة "بداية جديدة" في دمياط
  • "صحة دمياط": الكشف على 1344 مواطنا بالمجان خلال قافلة طبية
  • غسيل وتطهير مرشحات ومروقات محطات مياه الشرب بالفيوم
  • تعليم دمياط تطلق برنامجا للصحة النفسية في مدارس المحافظة
  • افتتاح مركز لغسيل الكلي وقسم للطوارئ بمستشفى المتمة شمالي السودان
  • محافظ الشرقية يُكلف وكيل "الصحة" بتوفير الرعاية الصحية لأسرة عزبة العروس بمنيا القمح
  • نجاح أول عملية قلب مفتوح بمستشفى طامية المركزي: إنجاز طبي جديد بمحافظة الفيوم