في نقلة نوعية نحو مستقبل الحوسبة، أعلنت شركتا "مايكروسوفت" و"كوانتينوم" (Quantinuum) عن تحقيق تقدم كبير في تكنولوجيا الحوسبة الكمومية، وهو ما يعزز إمكانية الاعتماد عليها ويجعلها أقرب إلى التطبيق العملي تجاريا، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

وقد يمثل هذا الإنجاز لحظة محورية في السباق التكنولوجي المستمر لتسخير قوة ميكانيكا الكم في أداء العمليات الحاسوبية التي تتجاوز قدرات الحواسيب الكلاسيكية الحالية التي نعرفها.

وشهد السباق نحو التفوق في مجال الحوسبة الكمومية تنافس شركات كبرى مثل "مايكروسوفت" و"غوغل" و"آي بي إم"، إلى جانب العديد من الدول، على ابتكار أجهزة تستفيد من خصائص عالم ميكانيكا الكم المعقد.

إذ تبشر الحواسيب الكمومية بسرعات معالجة فائقة غير مسبوقة، وهو أمر قد يحدث ثورة في مجالات مختلفة عبر إجراء عمليات حسابية علمية معقدة للغاية قد تستغرق ملايين السنين من الحواسيب التقليدية.

ولفهم أبعاد هذا الإنجاز علينا أن نشرح قليلا بعض المفاهيم الأساسية في هذا المجال.

فمن أهم عناصر تشغيل الحواسيب الكمومية هي وحدة "الكيوبت"، وهي النظير الكمي لوحدة "البت" في نظام الحوسبة الثنائي التقليدي.

لكن من المعروف أن وحدة "الكيوبت" حساسة للغاية وعرضة للأخطاء حتى بأقل قدر من الاضطرابات، وهو ما يشكل عقبة هائلة أمام التطبيق العملي للحوسبة الكمومية.

وللتغلب على ذلك، يستخدم الباحثون في الغالب عددا أكبر من وحدات "الكيوبت" الفيزيائية لتطبيق أساليب تصحيح الأخطاء، وبالتالي توليد مجموعة أصغر وأكثر استقرارا من وحدات الكيوبت "المنطقية" لتنفيذ مهام الحوسبة الفعلية.

وفي الإنجاز الذي ذكرته شركة مايكروسوفت، بالتعاون مع شركة كوانتينوم، استخدمت خوارزمية تصحيح الأخطاء لتحويل 30 وحدة كيوبت فيزيائية إلى ما يقرب من 4 وحدات كيوبت منطقية يمكن الاعتماد عليها في تنفيذ مهام الحوسبة.

ويمثل هذا الإنجاز، كما أشار إلى ذلك جيسون زاندر، نائب الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت للمهام والتقنيات الإستراتيجية، تقدما قياسيا في مجال تصحيح الأخطاء الكمومية، إذ يتميز بانخفاض كبير في معدلات الخطأ عبر آلاف التجارب.

وقال في تصريحه لوكالة رويترز: "أجرينا أكثر من 14 ألف تجربة منفردة بدون خطأ واحد، وهذا يفوق بـ800 مرة أي تجربة مسجلة". كما ذكرت مايكروسوفت أنها تخطط لإطلاق هذه التقنية لعملائها في مجال الحوسبة السحابية خلال الأشهر القادمة.

ورغم هذا التطور، لا تزال الرحلة نحو حاسوب كمومي يعمل بكفاءة كاملة وقادر على التفوق على الحواسيب الخارقة الكلاسيكية؛ رحلةً شاقة وصعبة.

ولا يزال معيار تحقيق 100 وحدة كيوبت يمكن الاعتماد عليها، والذي يعد ضروريا لتجاوز قدرات الحواسيب الخارقة التقليدية، هدفا بعيد المدى.

ومع ذلك، أعرب إلياس خان، الرئيس التنفيذي للمنتجات بشركة كوانتينوم عن تفاؤله بأن هذا التقدم الأخير قد قلص الفترة الزمنية لتحقيق هذا الهدف بعامين على الأقل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

وزير التموين يبحث مع مايكروسوفت التعاون في التحول الرقمي وتكامل قواعد البيانات

عقد الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، اجتماعاً موسعاً مع شركة مايكروسوفت العالمية، لبحث سبل التعاون المشترك في مجالات التحول الرقمي وتكامل قواعد البيانات، بهدف تحسين جودة الخدمات الحكومية وتعزيز الاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات، يأتي ذلك في إطار جهود الحكومة المصرية لدعم مشروعات التحول الرقمي وتطوير البنية التحتية التكنولوجية في مختلف القطاعات.

شارك في الاجتماع من جانب شركة مايكروسوفت ميرنا عارف، مدير عام الشركة في مصر، و محمد قاسم، مدير القطاع الحكومي، وأحمد عطية، المدير التنفيذي للقطاع الحكومي، ومن جانب وزارة التموين، حضر اللواء وليد ابو المجد نائب وزير التموين والتجارة الداخلية، و حسام الجارحي، نائب رئيس هيئة السلع التموينية، الدكتور عمرو مدكور، مستشار الوزير لنظم المعلومات والتحول الرقمي، وأحمد كمال، معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة.

استعرض الجانبان خلال الاجتماع مجالات التعاون الحالية بين وزارة التموين والشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركة مايكروسوفت، والتي تشمل ميكنة دورة العمل في المجمعات الاستهلاكية ومخازن الجملة، بهدف رفع كفاءة الأداء وتحقيق الشفافية في إدارة الموارد ،وادارة مراقبة المخزون، كما ناقش الاجتماع إمكانية تطوير التعاون في مشروعات جديدة لتحسين كفاءة العمل الحكومي وتعزيز تكامل قواعد البيانات، بما يساهم في تحقيق التحول الرقمي الشامل.

وتناول الاجتماع أيضاً التنسيق بين وزارة التموين ومايكروسوفت لتبني أساليب متطورة لمراقبة الأسواق وتتبع حركة السلع الغذائية، بما يضمن توافرها بالأسعار المناسبة وحماية المستهلك من أي ممارسات احتكارية ،وتم الاتفاق على أهمية تطبيق حلول تكنولوجية مبتكرة لضمان مراقبة أفضل للأسواق وتحقيق الانضباط في تداول السلع.

وفي ختام الاجتماع، أكد الدكتور شريف فاروق على أهمية التعاون مع الشركات العالمية مثل مايكروسوفت لدعم رؤية الدولة المصرية في التحول الرقمي، مشيراً إلى أن هذه الشراكات تسهم في رفع كفاءة الخدمات الحكومية وتقديمها بشكل أسرع وأكثر دقة للمواطنين. 

من جانبه، أشاد وفد مايكروسوفت بالجهود التي تبذلها وزارة التموين في تطوير الخدمات واستخدام أحدث التقنيات لدعم عمليات التحول الرقمي في مصر.

مقالات مشابهة

  • مايكروسوفت تنهي إنتاج HoloLens 2
  • وزير التموين يبحث سبل التعاون المشترك في مجالات التحول الرقمي مع مايكروسوفت
  • وزير التموين يبحث مع مايكروسوفت التعاون في التحول الرقمي وتكامل قواعد البيانات
  • ميزة Recall من مايكروسوفت: هل هي خطوة للأمام أم تهديد جديد للخصوصية؟
  • شراكة بين مؤسسة محمد بن راشد للإسكان و«مايكروسوفت»
  • شراكة بين مؤسسة محمد بن راشد للإسكان و«مايكروسوفت»
  • هل يسرع المونديال أشغال إنجاز الطريق السيار فاس مراكش ؟
  • لائحة تنظيمية جديدة لتعزيز خدمات الحوسبة السحابية ومراكز البيانات في سلطنة عمان
  • في إنجاز تاريخي رياضي.. “أخضر كمال الأجسام” ثالث العالم
  • مشروع مجاري الموصل الأيمن.. فساد وتلكؤ يعرقلان الإنجاز