سيسمح خط السكة الحديدية الرابط بين الجزائر بأقصى الجنوب الجزائري مرورا بمنطقة الشفة، بفك معاناة السفر على المواطنين بأقل تكلفة مقارنة بالنقل الجوي، كما يسمح بضمان حركية عير معهودة ترمي إلى تنمية المناطق الموصولة بالمشروع في مدة زمنية مستغرقة محددة بإثني عشر ساعة.

ويبلغ طول مشروع السكة الحديدية الرابط بين الجزائر وتمنراست، والذي كان من الأهداف وجملة الوعود التي التزم بها رئيس الجمهورية خلال حملته الانتخابية في رئاسيات 2019، بـ2006 كيلومتر، ليكون عمر المسار بعد انتهاء الأشغال محدد بـ12 ساعة و37 دقيقة.

ويصل عمر المسافة الخاصة بالمحول “المنيعة، تمنراست”، حسب مخطط وزارة الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية الذي تحصلت “النهار أونلاين” على نسخة منه، إلى 7 ساعات و7 دقائق على مسافة تمتد 1050 كيلومتر، و6 ساعات و7 دقائق عبر خط “الجزائر، الشفة، المنيعة” على مسافة 956 كيلومتر.

ويشير المخطط المفصل للمشروع، إلى أن السرعة القصوى المستعملة للقطار على طول الخط الرابط بين الجزائر وتمنراست، تصل إلى 220 كيلومتر في الساعة بالنسبة للركاب، وبـ100 كيلومتر في الساعة بالنسبة لنقل البضائع.

ويتخلل المشروع انجاز عدة مقاطع، على غرار ذلك الذي بربط غرداية بالمنيعة على مسافة 230 كيلومتر، والذي ستستغرق آجال انجازه ثلاثين شهرا، ومقطع الأغواط/ غرداية على بعد 265 كيلومتر بنفس آجال الانجاز للمقطع السابق، ومقطع الجلفة/ الأغواط على طول 110 كيلومتر، مرورا بمدينة سيدي مخلوف. وكذا مقطع “المنيعة، إن صالح” على مسافة 400 كيلومتر، علما أن الدراسات بهذا المقطع ستنتهي مع أواخر 2024، فيما حددت آجال انجازه بثلاثين شهرا.

ومن جملة المقاطع الأخرى التي سيعرفها المشروع، المقطع الرابط بين عين صالح وتمنراست على طول 600 كيلومتر، بمدة دراسة تصل إلى اثنى عشر شهرا وآجال انجاز بثلاث سنوات ، حيث يعد هذا المقطع الأطول مقارنة بسالفي الذكر.

وذكرت وزارة الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية عبر مخططها، بأنه ومن إجمالي كلي للمشروع والمقدر بـ2006 كيلومتر، نجد 606 كلم ستنطلق بها الأشغال، 42 كلم لإعادة بعث الأشغال بينما 2050 كلم هي قيد الدراسة.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الرابط بین على مسافة

إقرأ أيضاً:

رياح نشطة والعظمى بمكة 46.. تفاصيل الطقس بالسعودية اليوم السبت

كشف المركز الوطني للأرصاد بالمملكة العربية السعودية حالة الطقس اليوم السبت، موضحًا أن هناك تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة تمتد على طول الطريق الساحلي الواصل لمنطقة جازان كذلك على أجزاء من منطقة نجران. 

سحب وضباب خفيف.. تفاصيل حالة الطقس بالإمارات اليوم الانتخابات الإيرانية: تقدم المرشح بزشكيان بنسبة 42.6%


وأضاف المركز، لا تزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية تسبق برياح نشطة على أجزاء من منطقتي جازان وعسير، كما تبقى درجات الحرارة العظمى مرتفعة على أجزاء من المنطقة الشرقية.
وتابع، الرياح في البحر الاحمر شمالية غربية إلى غربية بسرعة 12-38 كم/ساعة على الجزء الشمالي وجنوبية غربية إلى غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الأوسط وجنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-45 كم/ساعة تصل إلى أكثر من 50 كم/ساعة مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.
وذكر، هناك ارتفاع الامواج من نصف المتر إلى متر ونصف على الجزء الشمالي ومن نصف المتر إلى متر على الجزء الأوسط ومن متر إلى مترين يصل إلى أعلى من مترين ونصف مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي
وأشار، حالة البحر خفيف الموج على الجزء الأوسط وخفيف إلى متوسط الموج على الجزء الشمالي والجنوبي يصل إلى مائج مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.
وتابع، الرياح في الخليج العربي شمالية غربية إلى جنوبية غربية تتحول مساءً إلى جنوبية شرقية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وشمالية شرقية إلى شرقية بسرعة 10-25 كم/ساعة على الجزء الجنوبي وارتفاع الامواج من نصف متر إلى متر، وحالة البحر يكون خفيف الموج. 
وجاءت درجات الحرارة العظمى والصغرى كالاتي:
مكة المكرمة 46 32
المدينة المنورة 45 31
الرياض 44 30
جدة 43 30
الدمام 46 31
تبوك 41 28
العلا 43 29
الطائف 37 25
حفر الباطن 45 31

مقالات مشابهة

  • طقس السعودية اليوم.. أمطار متوقعة على منطقتين والعظمى 46 مئوية
  • علماء: فراشات أوروبية تقطع مسافة 4200 كم لتصل إلى أمريكا الجنوبية
  • الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة بالشرقية ورياح على مكة والمدينة
  • «الأرصاد» عن طقس السبت: أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق
  • رياح نشطة والعظمى بمكة 46.. تفاصيل الطقس بالسعودية اليوم السبت
  • من بحري لـ قبلي.. مواعيد القطارات اليوم الجمعة 28 يونيو 2024
  • مواعيد القطارات من القاهرة إلى أسوان واسعار التذاكر اليوم الجمعة 28 يونيو 2024
  • وظائف مترو الأنفاق.. تعرف على الشروط والمستندات المطلوبة للتقديم
  • طريقة واعدة للتخلص من دهون البطن بسرعة
  • لو مسافر.. مواعيد القطارات اليوم الخميس 27 يونيو 2024 خط «القاهرة - الإسكندرية»