لجريدة عمان:
2024-10-04@22:47:42 GMT

وادي المعاول تدشن معرض ليالي رمضان

تاريخ النشر: 5th, April 2024 GMT

دشنت ولاية وادي المعاول بمحافظة جنوب الباطنة فعاليات معرض ليالي رمضان برعاية سعادة الشيخ أحمد بن حمد بن خالد المعولي والي ثمريت، بحضور سعادة الشيخ محمد بن سعيد بن عاران الشحري والي وادي المعاول والشيخ مهنا بن صالح بن سعود المعولي وعدد من المشايخ والوجهاء والمسؤولين وجمع من المواطنين.

يأتي المعرض بتنظيم مكتب والي وادي المعاول بالتعاون مع مكتب محافظ جنوب الباطنة وبلدية المحافظة ودائرة البلدية بوادي المعاول ويقام بساحة مكتب الوالي في الفترة المسائية، ويشمل العديد من المناشط المتنوعة والأركان المختلفة التي تستهدف كافة فئات المجتمع بمشاركة واسعة.

ويشمل المعرض الذي يستمر ثلاثة أيام عدة أركان منها ركن الأسر المنتجة ورواد الأعمال والمسرح والقرية التراثية والفرق الشعبية، بالإضافة إلى فعاليات ركوب الخيل والرسم على الوجوه والحناء والمسابقات المثرية وألعاب الأطفال وركن الأكلات الشعبية، ويتضمن مجموعة من الهدايا والجوائز للمشاركين والحضور.

كما سيتم خلال إقامة المعرض عرض أبرز المقتنيات التراثية كالأسلحة التقليدية والفضيات وغيرها مما تشتهر به ولاية وادي المعاول ويحافظ عليها أبناؤها، وتبدأ مناشط المعرض الرمضاني من الساعة الرابعة والنصف عصرا وحتى الحادية عشر مساءً.

وقال سعادة الشيخ محمد بن سعيد بن عاران الشحري والي وادي المعاول: لقد شهدت الفعاليات حضورا وتفاعلا كبيرا من مختلف الفئات العمرية بالولاية والولايات المجاورة منذ اليوم الأول، وجاء حفل الافتتاح بحضور رسمي ومشاركة واسعة، مشيرًا إلى أن المناشط والفعاليات في معرض ليالي رمضان تهدف إلى دعم الأسر المنتجة ورواد الأعمال بولاية وادي المعاول، وإحياء الموروثات الشعبية القديمة وإبراز الحرفيين والحرف القديمة والدعوة إلى أهمية الحفاظ عليها وتأصيلها لدى الناشئة، لا سيما إيجاد منافذ تسويقية لرواد الأعمال والأسر المنتجة والتأكيد على مساندتهم والوقوف بجانبهم، وإيجاد جو من المرح والفرح والتآلف بين الجميع وتفعيل المسابقات والمسرحيات الهادفة وإيجاد متنفس لكافة شرائح المجتمع.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: وادی المعاول

إقرأ أيضاً:

الجديدة تحتضن معرض الفرس بمشاركة نادي قطر للسباق والفروسية

شهد مدينة الجديدة فعاليات النسخة الخامسة عشر من معرض الفرس بمركز معارض محمد السادس في مدينة الجديدة بالمملكة المغربية، حيث أعطى الامير مولاي رشيد انطلاقته الاثنين الماضي إلى غاية ، 6 من شهر أكتوبر الجاري.

ويشارك في المعرض نادي قطر للسباق والفروسية ووفود من 40 دولة عربية وأوروبية، وجاءت مشاركة النادي هذا العام بدعوة من الجانب المغربي ولبى النادي الدعوة وأدرجها في إطار العام الثقافي قطر – المغرب 2024وتحت المظلة الثقافية قطر – المغرب.

وأقيمت مراسم الافتتاح الرسمي بحضور رؤساء الوفود المشاركة، وتفقد الأمير مولاي رشيد أجنحة المعرض، ومن بينها جناح نادي قطر للسباق والفروسية والذي أصبح من العلامات المميزة في المعرض كل عام.

ومن خلال الزيارة قام عيسى بن محمد المهندي رئيس مجلس إدارة النادي بتقديم درع تذكارية للأمير مولاي رشيد احتفالاً بهذه المناسبة وتقديراً لحرص المملكة المغربية على مشاركة دولة قطر في المعرض، وذلك في حضور السيد عبد الرحمن بن صالح العطية، القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة دولة قطر بالمملكة المغربية، وبقية أعضاء الوفد القطري المشارك في المعرض، وكذلك أعضاء جمعية الفرس واللجنة المنظمة للمعرض.

وانطلق جناح نادي قطر للسباق والفروسية في استقبال الزوار منذ أزل أمس الثلاثاء أي اليوم التالي للافتتاح الرسمي الذي يقتصر فيه الحضور على كبار الشخصيات والوفود المشاركة،  ويتم من خلال جناح النادي الترويج للفعاليات التي ينظمها النادي من بطولات جمال الخيل العربية الأصيلة وسباقات الخيل على مضماري الريان والعقدة كل موسم، وكذلك السباقات العالمية الكبرى التي يقوم النادي برعايتها سنويا مثل مهرجان قطر غودوود بالمملكة المتحدة.

وإضافة إلى ذلك سباق جائزة قطر قوس النصر في فرنسا الذي يتزامن موعد إقامته هذا العام مع نفس موعد معرض الفرس، وهناك تنسيق من جانب إدارة النادي لضمان المشاركة في المناسبتين بنفس القدر من النجاح والحضور المميز للفروسية القطرية ، كما يتم تعريف زوار المعرض بالتطور الكبير لرياضة الفروسية في قطر، والنجاحات الهائلة في تعزيز سباقات الخيل العربية الأصيلة حول العالم، وأيضا الريادة القطرية في مجال جمال الخيل العربية الأصيلة سواء على صعيد الفوز بأكبر الألقاب العالمية في هذا المجال أو التميز في تنظيم بطولات جمال الخيل منذ سنوات طويلة على مستوى المنطقة العربي.

 

تراث الفروسية الثقافي والتاريخي

 

ويستمر المعرض حتى يوم 6 أكتوبر الجاري وتتخلله مجموعة كبيرة من الفعاليات والبطولات المتعلقة برياضة الفروسية، ويقام معرض الفرس بمركز معارض محمد السادس في مدينة الجديدة، ويحرص نادى قطر للسباق والفروسية على المشاركة سنوياً في معرض الفرس خاصة أنه يعد من الفعاليات المميزة على مستوى المغرب كل عام، ويعتبر معرض الفرس للجديدة احتفالاً بتراث الفروسية في بعده الثقافي والتاريخي والعلمي، ويتم ذلك من خلال عرض اللوحات والأعمال الفنية والمخطوطات، وكذلك من خلال المحاضرات الثقافية والعلمية بحضور كبار المختصين في الفروسية، إلى جانب إقامة أكثر من بطولة في ألعاب الفروسية طوال أيام المعرض.

تسب معرض الفرس مكانة دولية متميزة، حيث أصبح أحد أشهر معارض الخيل والفروسية في العالم ومن أقوى المواعيد في البرنامج الدولي الخاص بالفروسية، وتقام نسخة هذا العام من المعرض تحت عنوان (تربية الخيل في المغرب.. الابتكار والتحدي)، وخلال فعاليات المعرض سيتم تمثيل جميع المهن المرتبطة بالخيل مثل صناعة السروج العصرية والتقليدية، والحدادة العصرية، وتصنيع بنادق « التبوريدة »، وتعد  » التبوريدة » أحد أشهر ألعاب الفروسية وأكثرها متابعة بالمغرب ولها جمهور غفير يتابع المنافسات، إلى جانب تنظيم بطولتي قفز الحواجز وجمال الخيل العربية الأصيلة، وهناك جوائز مالية تم رصدها للفائزين في مختلف البطولات التي تقا

م طوال أيام المعرض.

 

كلمات دلالية الامير مولاي رشيد التبوريدة الجديدة المغرب ثقافات قطر نادي الفرس

مقالات مشابهة

  • معرض الرياض تقرأ بكل لغات العالم
  • هيئة أبوظبي للدفاع المدني تحصد جائزة التميُّز في تحليل الأعمال لعام 2024
  • هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تدشن جناحها في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024
  • شاهد: معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • «تنمية المجتمع» تشارك في معرض إكسبو أصحاب الهمم 2024
  • بمشاركة 550 شركة.. رئيس هيئة المعارض يفتتح معرض «كايرو فاشون & تكس»
  • الجديدة تحتضن معرض الفرس بمشاركة نادي قطر للسباق والفروسية
  • اتحاد الغرف السعودية يفتتح أول مكتب لتمثيل القطاع الخاص السعودي بكندا
  • جوني ديب يحوّل حياته إلى معرض فني في نيويورك
  • معرض الشارقة للكتاب ينطلق 6 نوفمبر