المناطق_واس

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن شحن 1,2 مليون اختبار تشخيص سريع للكوليرا عبر التحالف العالمي للقاحات جافي Gavi إلى 14 دولة معرضة لخطر تفشي الكوليرا خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأشارت إلى ان اولى الشحنات تصل اليوم الى ملاوي، وتتلقى اثيوبيا والصومال وسوريا وزامبيا الاختبارات خلال الأسابيع القادمة، وهو ما سيساعد على الكشف السريع عن المرض والسيطرة عليه في الوقت المناسب، وفعالية الاستجابة وحملات التطعيم، ومساعدة البلدان على رصد الاتجاهات وبناء قاعدة بيانات للبرامج الوقائية المستقبلية لدعم تحقيق الاهداف الوطنية لمكافحة الكوليرا والقضاء عليها .

أخبار قد تهمك إصابات جديدة بالكوليرا وحمى الضنك في ولايات سودانية عدة 15 مارس 2024 - 9:20 صباحًا وفاة 22 وإصابة 568 بالكوليرا في شمال غربي سوريا بعد الزلزال 28 فبراير 2023 - 4:39 مساءً

ويعد برنامج شراء اختبارات التشخيص السريعة بمثابة تعاون بين جافي ومنظمة الصحة العالمية واليونيسيف ومؤسسة Find وشركاء اخرين، حيث يتم تمويل وتنسيق البرنامج العالمي لتشخيص الكوليرا من قبل جافي، وتقوم اليونيسيف بعمليات الشراء والتسليم، ويتم تنفيذه بالتعاون مع فريق العمل العالمي لمكافحة الكوليرا GTFCC ومنظمة الصحة العالمية، وقد تم تطويره مع مؤسسة Find .

ويهدف البرنامج إلى نشر فرق التشخيص السريع في بلدان إضافية أبدت اهتماما بتلقي الاختبارات في المستقبل، كما تعتمد استدامة البرنامج على المدى الطويل على النجاح في توفير التمويل للفترة الاستراتيجية التالية، من عام 2026 الى 2030 .

وسيتم في الوقت الحالي استخدام اختبارات التشخيص من شركتين مصنعتين والتي توفرها منظمة الصحة واليونيسيف للاستجابة لفاشيات الكوليرا، وقد ساعدت الدراسات التجريبية في جمهورية الكونغو الديمقراطية والنيجر ونيبال على زيادة فهم استراتيجيات الاختبار السريع الفعالة، وساعدت الخبرات المستمدة من هذه الدراسات على تصميم البرنامج .

واوضحت منظمة الصحة العالمية ان العالم يشهد ارتفاعا كبيرا في الاصابات بالكوليرا منذ عام 2021، مع ارتفاع اعداد الوفيات بين المصابين على الرغم من توافر علاج فعال وباسعار مقبولة، وقد ادى العدد الكبير من فاشيات الكوليرا الى طلب غير مسبوق على اللقاحات من البلدان المتضررة، ورغم ان المعروض العالمي من لقاح الكوليرا الفموي قد زاد ثمانية عشر ضعفا بين عامي 2013 و 2023 ، إلا ان لطلب المتزايد والمستمر على اللقاح فرض ضغطا على المخزون العالمي، وكان لابد من تأخير حملات التطعيم الوقائية للحفاظ على الجرعات اللازمة للاستجابة لحالات التفشي، وقد كشف التفشي المتكرر في البلدان التي تم فيها بالفعل تنفيذ حملات التطعيم الطارئة ، عن الحاجة الي تحسين السرعة والدقة في تحديد المناطق التي تشهد العدوي مجددا ، لاستهدافها اثناء جهود الاستجابة الاولية للفاشية .

وفي عام 2021، وافق التحالف العالمي للقاحات “جافي” على تمويل بقيمة 55 مليون دولار أمريكي لدعم برنامج تشخيص الكوليرا والحمى الصفراء والحصبة الالمانية والتهاب السحايا والتيفود بين عامي 2022 و 2025 . بهدف تحسين مراقبة الامراض واكتشافها والاستجابة لها وتصميم البرامج الوقائية، ثم فتح “جافي” باب طلبات تشخيص الكوليرا في يونيو 2023 والذي لازال مفتوحا، وقدمت حتى الان 14 دولة طلبات تمت الموافقة عليها من قبل لجنة خبراء مستقلة.

وفي عام 2023 اطلق جافي ايضا برنامجا للتلقيح الوقائي ضد الكوليرا ، لدعم البلدان في مكافحة المرض علي المدي الطويل ، وهي استراتيجية ادت بنجاح الي انخفاض تفشي امراض مثل الحمي الصفراء والتهاب السحايا .

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الكوليرا الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

«الصحة العالمية» تحذر من «خطر كارثي» في مستشفيات غزة

غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة تنامي آمال التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضواً كاملا بالأمم المتحدة

حذر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس من أن نقص الوقود يشكل خطراً كارثياً على النظام الصحي في غزة الذي أنهكته الحرب الدائرة منذ حوالى 9 أشهر.
وكتب تيدروس أدهانوم غيبريسوس على منصة «إكس»: أن «90 ألف لتر من الوقود فقط دخلت غزة الأربعاء»، مشيراً إلى أن «القطاع الصحي وحده يحتاج إلى 80 ألف لتر يوميا وهذا يضطر الأمم المتحدة، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، وشركاؤها لاتخاذ خيارات مستحيلة».
وتتحكم إسرائيل بكل ما يدخل إلى القطاع المحاصر الذي يعاني منذ اندلاع الحرب من نقص حاد في الوقود الضروري لتشغيل مولدات المستشفيات، فضلاً عن المركبات الإنسانية أو حتى المخابز ووحدات تحلية المياه.
وفي الوقت الحالي، تُخصص كميات محدودة من الوقود للمستشفيات الرئيسية، مثل مركز «ناصر الطبي» ومستشفى الأمل والمستشفى الميداني الكويتي بالإضافة إلى 21 سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني.
وأصر تيدروس على الحاجة إلى الوقود لتجنب وقف توفير الخدمات الصحية تماما.
وقال إنه «بعد خروج المستشفى الأوروبي في غزة من الخدمة منذ 2 يوليو، فإن توقف الخدمة في أي مستشفى آخر سيكون له وقع كارثي».
ووجه مجمع ناصر الطبي، نداءً عاجلاً لتزويده بالوقود لتشغيل وحدة العناية المركزة.
وقال إن معظم أقسامه صارت خارج الخدمة، وحذر من أنه يواجه الآن خطر انقطاع التيار الكهربائي. ويواجه المستشفى وضعاً مأسوياً بشكل خاص بعد نقل مئات المرضى والجرحى إليه بعد إخلاء المستشفى الأوروبي.
بدوره، وجه المستشفى الميداني الكويتي نداء قال فيه إنه بحاجة ماسة إلى الوقود.
وقال مدير منظمة الصحة العالمية إن «القيود المفروضة على معبر كرم أبو سالم، وهو المعبر الوحيد المفتوح حاليا، وانعدام الأمن وصعوبة التنقل، أدت إلى تآكل قدرتنا على الحفاظ على إمدادات الوقود للعمليات الصحية والإنسانية».
ودعا تيدروس إلى ضمان التدفق المستدام للوقود والغذاء والمياه والإمدادات الطبية إلى غزة، بعد أن تسببت العمليات العسكرية في رفح، إلى تعطيل الوصول إلى منشأة تخزين الوقود الرئيسية بشكل تام.
وفي سياق متصل، أفاد العاملون في المجال الإنساني باستمرار القصف في غزة، حيث اضطر عشرات الآلاف من الأشخاص الذين نزحوا من ديارهم استجابة لأوامر الإخلاء الإسرائيلية إلى العودة بعد عدم عثورهم على مكان يؤويهم.
وذكرت «الأونروا» أن الآلاف يلجؤون إلى مدارس الوكالة والمباني الحكومية، مضيفة أن آخرين «بدأوا بالفعل في العودة بسبب عدم وجود أماكن في مناطق أخرى».
وكررت «الأونروا» تحذيراتها من أن الظروف المعيشية باتت «لا تطاق» بسبب جبال النفايات والقمامة المتراكمة على طول الطرق وبالقرب من الملاجئ المؤقتة.
وأشارت إلى أن ما يقدر بنحو 85 ألف شخص غادروا منطقة الشجاعية شمال القطاع خلال الأسبوع الماضي، في حين تشير أحدث البيانات إلى أنه تم تهجير ما لا يقل عن 66700 شخص آخر من شرق خان يونس ورفح في الجنوب، بعد أوامر الإخلاء الجديدة التي صدرت الاثنين الماضي.

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية» تحذر من «خطر كارثي» في مستشفيات غزة
  • «الإمارات للتعليم المدرسي» تنظم زيارات دولية للطلبة المتميزين
  • استقرار أسعار الغذاء العالمية في يونيو
  • «مالية عجمان» تشارك في مؤتمر إدارة الاحتياطيات النقدية الدولي
  • أوروبا تحتضن مؤتمر دولي يسعى لتطوير قدرات خفر السواحل اليمنية
  • الأغذية العالمي : مليونا شخص في غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي
  • برنامج الأغذية العالمي يحذر من إنعدام الأمن الغذائي بغزة جراء استمرار العدوان
  • إطلاق معهد برجيل للصحة العالمية في أمريكا
  • 150 كاتباً من 50 دولة يشاركون في مهرجان الأدب الدولي في برلين
  • “7X” تعلن استراتيجيتها الجديدة لتعزيز حضورها العالمي