بغداد اليوم- متابعة

كشف مساعد مكتب الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، محمد جمشيدي، اليوم الجمعة، (5 نيسان 2024)، عن فحوى الرسالة التي بعثتها طهران إلى الولايات المتحدة يوم الثلاثاء الماضي وذلك بعد يوم من هجوم إسرائيلي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق.

وقال جمشيدي في تغريدة له عبر منصة "إكس" وتابعتها "بغداد اليوم"، إن "إيران حذرت أمريكا في رسالة مكتوبة بأن لا تقع في فخ نتنياهو" رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وأضاف إن "رسالة إيران لأمريكا تضمنت الآتي: "تنحي جانبًا حتى لا تتعرضين لضربة"، مضيفاً "أمريكا ردت على رسالة إيران بطلب عدم ضرب أهداف أمريكية".

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان ذكر الثلاثاء الماضي أن طهران بعثت رسالة إلى واشنطن تطالبها فيها بعدم التدخل في حال الانتقام من إسرائيل.

وبحسب عبداللهيان فقد سلم هذه الرسالة إلى أمريكا عن طريق السفير السويسري في طهران، وقال "عقب الهجوم الإرهابي الذي شنه النظام الإسرائيلي على المبنى الدبلوماسي لقنصلية الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دمشق ومقتل عدد من المستشارين العسكريين الرسميين الإيرانيين، تم استدعاء مسؤول بالسفارة السويسرية بصفته حامي المصالح الأمريكية في إيران، (الثلاثاء) من قبل مسؤول الشؤون الأمريكية في الخارجية الإيرانية".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن حالة التأهب القصوى أمس الخميس بينما تستعد إيران للانتقام الذي وعدت به بعد غارة إسرائيلية في دمشق هذا الأسبوع أسفرت عن مقتل قادة إيرانيين كبار وأثارت مخاوف من اتساع نطاق الحرب عبر منطقة متوترة.

وقال المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي في بيان الثلاثاء الماضي، في اليوم التالي للهجوم: “سنجعلهم يندمون على هذه الجريمة وغيرها من الجرائم المماثلة بعون الله”.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الحرس الثوري الإيراني: نتمنى فرصة لعملية الوعد الصادق 2 ضد إسرائيل

أعلن الحرس الثوري الإيراني، أن العالم يشاهد الجرائم التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي في فلسطين بدعم أمريكي وأوروبي، بعد مضي ما يقارب 9 أشهر، متمنيا توافر فرصة جديدة لعملية "الوعد الصادق 2"، التي من غير المعلوم كم يجب أن يكون عدد الصواريخ فيها .

 

إذاعة جيش الاحتلال: متضررون من 7 أكتوبر يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية لابيد: على إسرائيل ألا تهاجم إيران وحدها

وأكد قائد القوات الجوفضائية التابعة للحرس الثوري، أمير علي حاجي زاده، في كلمة له، إن "إيران أطلقت في عملية الوعد الصادق الأولى 300 صاروخ على إسرائيل"، معربًا عن تمنياته في توافر فرصة جديدة لعملية "الوعد الصادق 2"، التي من غير المعلوم كم يجب أن يكون عدد الصواريخ فيها، حسب وكالة تسنيم الإيرانية.

وكان المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، رمضان شريف، كشف الشهر الماضي، عن أن "10 دول ساعدت إسرائيل في عملية "الوعد الصادق" في مجال الدفاع الجوي، لصد الصواريخ والمسيرات الإيرانية".

وتابع: "بعد أكثر من 50 عاما، وجّهت إيران صفعة قوية للكيان الصهيوني. لم يصدقوها"، مؤكدًا أن "أيدينا اليوم ممتلئة بالأسلحة والعدو يعرف هذه النقطة، وتم تنفيذ عملية الوعد الصادق بأسلحة محلية الصنع، وهي عملية لم تكن مناورة تدريبية، بل كانت مسرح عملية حقيقية".

وتأتي التطورات الأخيرة عقب قصف إسرائيل القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، وأسفرت العملية عن مقتل قادة كبار وضباط في الحرس الثوري الإيراني.

وردت طهران بهجوم غير مسبوق بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل.

وفي الـ19 من شهر أبريل الفائت، وردت تقارير بأن ضربة إسرائيلية، وصفت بـ"المحدودة"، استهدفت قاعدة للقوات الجوية الإيرانية بالقرب من مدينة أصفهان، في عمق البلاد على مقربة من المنشآت النووية.

 

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس اليوم.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة في مصر
  • بعد الانتخابات.. هذه توقعات أميركا لتوجهات إيران "الجديدة"
  • الحرس الثوري الإيراني: نتمنى فرصة لعملية الوعد الصادق 2 ضد إسرائيل
  • أكثر من (10) ملايين برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال شهر نيسان الماضي
  • إيران.. انتخابات على طبول الحرب
  • مِن طبيب جراح للانتخابات الإيرانية.. معلومات عن الإصلاحي مسعود بزشكيان؟
  • القوات المشتركة تصد هجومًا حوثيًا في الحدود الإدارية بين تعز والحديدة
  • (1.365000)برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي
  • بعد جدل انتحارها.. من هي الراقصة أم اللول صاحبة أشهر محتوى مُخل على تيك توك؟
  • رئاسيات إيران.. بعد انتقالهما للجولة الثانية.. من هما بزشكيان وجليلي؟