أصدرت الدائرة 20 محكمة أسرة مصر القديمة، برئاسة المستشار محمد حسن عبدالمحسن، قررها بإلزام مدعي عليه "محمد زينهم" بدفع 3 آلاف جنيه أجر حضانة و4000 جنيه نفقة لصغيرها.

وكانت تقدمت السيدة "هند عنتار" لمحكمة أسرة مصر القديمة برفع دعوي أجر الحضانة ونفقة صغار ضد المدعي عليه "محمد زينهم" طليقها، وذلك في القضية رقم 276 لسنة 2024.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد حسن عبدالمحسن رئيس المحكمة وعضوية المستشارين محمد عبد البصير وأحمد محمد عبد العزيز وخبير اجتماعي سمر سعيد وخبير نفسي رشا عمر.

أكثر من 20 دعوي قضائية يمكن للزوجه رفعها يحق للزوجة طبقًا للقانون المصري رفع عدة قضايا لضمان حقوقها هي وأطفالها والتي تتمثل في عدة قضايا نوضحها في السطور التالية.

قال المحامي "جبريل محمود" إن يحق للزوجة رفع عدة قضايا علي الزوج سواء  كانت العلاقة الزوجية قائمة أو تم الانفصال بينهما، والتى تتمثل في أكثر من 20 دعوي قضائية منها:

- تمكين من مسكن الزوجية

- نفقة زوجية ونفقة صغار
- نفقة مصاريف دراسية
- نفقة الألعاب واشتراك نادي
- دعوي خلع، طلاق لضرر والهجر أو زوجة بأخري

وأضاف جبريل لها أن تعترض علي إنذار الطاعة المرسل لها من الزوج، ويجوز لها أن ترفع قضايا متعلقة بالأجور في حالة الطلاق  أجر مسكن وأجر حضانة وأجر خادمة وأجر رضاعة
مصاريف علاج، ولاية تعليمية، وقضايا متعلقة بالتنفيذ مثل الحبس، ومتعلقة بالقائمة المنقولات الزوجية كجنحة تبديد ولها أن تمنع الزوج من السفر، كما تتمكن من رفع دعوي أثبات حضانة، ورفع قضايا نفقة عدة ومتعة ومؤخر صداق في حالة الطلاق، ودعوي بدل فرش وغطاء.

.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محكمة أسرة أجر حضانة

إقرأ أيضاً:

البحوث الإسلامية: تنفيذ ٢٥ ألف لقاء دعوي وتوعوي بالمحافظات في سبتمبر

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

كشف التقرير الشهري للأمانة العامة للدعوة والإعلام الديني بمجمع البحوث الإسلامية، عن إطلاق (35) قافلة دعوية وتوعوية إلى مختلف محافظات الجمهورية وخاصة الحدودية والنائية، نفذ من خلالها وعاظ الأزهر وواعظاته نحو (25500) لقاء بالمساجد، إضافة إلى (10614) خطبة جمعة، و(3604) ندوة وأمسية دينية، خلال سبتمبر الماضي.

يأتي ذلك ضمن خطة التوعية العامة؛ تنفيذًا لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بتكثيف البرامج الدعوية للوعاظ والواعظات بما يحقِّق دور الأزهر ورسالته الدعوية والتوعوية.

وقال الدكتور محمد الجندي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن الخطة استهدفت تنفيذ مجموعة من الأنشطة الدعوية في عدد من الأماكن، أبرزها: مراكز الشباب، وقصور الثقافة، ودور الرعاية الاجتماعية، والشركات، ومراكز الشرطة وأقسامها، ومعسكرات الأمن المركزي، والسجون؛ حيث تم عقد نحو (15706) لقاء متنوعًا، مضيفًا أن هذه اللقاءات استهدفت التركيز على القضايا المطروحة على الساحة والتي تشغل بال الفئات الجماهيرية المتنوعة وتتعلَّق بواقعهم، ومنها: الحفاظ على النفس الإنسانية، والتأكيد على أهمية التكافل المجتمعي، وضرورة الحفاظ على القيم الأخلاقية والمجتمعية.

أضاف الجندي أن خطة التوعية العامة، تأتي ضمن استراتيجية المجمع السنوية ورؤيته في مجال الدعوة، والتركيز على الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور على اختلاف فئاته وتنوع ثقافاته؛ وذلك لمناقشة أهم القضايا التي تلامس واقع هذا الجمهور وتشكل جزءًا مهمًّا في حياتهم، حيث أطلق المجمع حملتين توعويتين: «كأنه معك» بمناسبة المولد النبوي الشريف، «أولو العلم» بمناسبة العام الدراسي الجديد، مشيرًا إلى أن المجمع نفذ (5350) لقاء ضمن برنامج التأصيل الأخلاقي، و(4650) ضمن برنامج المنبر الثابت بالتعاون مع وزارة الأوقاف المصرية.

أوضح أن الخطة تضمنت الاهتمام بالمرأة المصرية حيث نفذ الوعاظ والواعظات نحو (4176) لقاء، حيث ركزت هذه اللقاءات على أهمية دور المرأة في بناء جيل جديد لديه وعي بكل ما يدور حوله، وعلى درجة عالية من الثقافة والمعرفة التي تحصنهم فكريًا من الأفكار المتطرفة والمفاهيم المغلوطة، والتواصل مع السيدات بشكل فعّال من خلال مناقشة العديد من القضايا المهمة، والرد على أسئلتهن واستفساراتهن المختلفة بصورة سهلة مبسطة، وتنمية القيم الأخلاقية والمجتمعية لديهن، وبث الأمل في نفوسهن.

مقالات مشابهة

  • ضبط قضايا اتجار في العملة بـ17 مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • ضبط قضايا إتجار بعملات أجنبية فى السوق السوداء بقيمة 17 مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • البحوث الإسلامية: تنفيذ ٢٥ ألف لقاء دعوي وتوعوي بالمحافظات في سبتمبر
  • يضرب رجلاً ويسرق سيارة امرأة ويرتكب حادثاً.. ما القصة؟
  • خالد الصاوي يكشف عن صعوبات واجهها في حياته: «دخلي كان ألف جنيه وعلاجي بـ4 آلاف»
  • ضبط قضايا اتجار في العملة بالسوق السوداء بـ6 ملايين جنيه
  • «الداخلية»: ضبط قضايا اتجار في العملة بـ6 مليون جنيه
  • وظائف شاغرة للمؤهلات المتوسطة براتب يصل إلى 9 آلاف جنيه.. إليك رابط التقديم
  • ضبط قضايا اتجار في العملات الأجنبية بقيمة 12 مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • بـ8 آلاف جنيه للمتر.. الآن حجز شقق المصريين بالخارج في 7 مدن