لم تحدد دولة تونس حتى الآن موعد أول أيام عيد الفطر في تونس 2024 والذي يستعد له المسلمون للاحتفال به بعد نهاية شهر رمضان الكريم.

ومن المتوقع أن يكون أول أيام عيد الفطر المبارك في تونس يوم الأربعاء إذا كان رمضان هذا العام 30 يوما، بحسب هيئة الأوقاف ولكن مركز الفلك الدولي أوضح أن أول أيام عيد الفطر في البلاد سيكون الأربعاء 10 أبريل الجاري.

متى يتم تحديد أول أيام عيد الفطر المبارك؟

أول أيام عيد الفطر في تونس 2024 سيتم الإعلان عنه بمجرد رؤية هلال شهر شوال الشهر العاشر في السنة الهجرية وذلك ليلة 29 رمضان لاستطلاع ميلاد هلال شهر شوال لعام 1445، ورغم أن تأكيد الموعد لا يكون إلا بثبوت الرؤية الشرعية للهلال، ولكن يوجد موعد ثابت وفقًا للحسابات الفلكية.

الحسابات الفلكية لأول أيام عيد الفطر في تونس 2024

ولم تشر حكومة تونس حتى الآن عن موعد أول عيد الفطر 2024 في تونس، ولكن فلكيا سيبدأ من يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل ويستمر لمدة 3 أيام، في الوقت الذي أعلن مفتي الجمهورية التونسية هشام بن محمود، أن قيمة زكاة الفطر 2024 في تونس، وهي 1750 مليمًا تونسيًا عن كل مسلم، ويجب على كل مسلم ومسلمة إخراج زكاة الفطر كما حددها الشرع الحنيف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تونس أول يوم عيد الفطر عيد الفطر مبارك

إقرأ أيضاً:

اقتران القمر بالمشترى.. أشرف شاكر: ظاهرة ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة

تحدث الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عن ظاهرة اقتران القمر بالمشترى في مشهد بديع يُشاهد بالعين المجردة، قائلا إن تلك الظاهرة الفلكية ليست نادرة، وإنما تحدث كل يوم ظواهر اقتران مع القمر أو المحاق أو البدر، موضحا أننا في محاق شهر محرم.

القمر يقترن بالمشترى ويشاهد بالعين المجردة اليوم القمر الاصطناعي الصيني "فنغيون-3 إف" يبدأ خدماته التشغيلية  القمر في طور المحاق

وأضاف «شاكر»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وبسنت الحسيني عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: «لو نظر أحد منذ ساعتين مضوا تجاه الشرق، كان سيجد القمر في طور المحاق ويوجد أسفله نجم لامع للغاية وهو كوكب المشترى الذي يُعرف بلامعه وعملاق المجموعة الشمسية».

القمر والمشترى

وتابع، أن الظاهرة سالفة الذكر يمكن رؤيتها بالعين المجردة القمر والمشترى بجوار بعضهم البعض، ولكن في حالة وجود منظار صغير سيتمكن الشخص من رؤية الـ4 أقمار غاليليو «أقمار كوكب المشترى».

ويقترن هلال القمر المتناقص بكوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي قبل شروق الشمس بحوالي ساعتين وربع صبيحة اليوم الأربعاء 03 يوليو 2024 في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها أنه سيظهر الكوكب كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم "أقمار غاليلو" وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا، حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشترى.

ونظرا للمسافة الظاهرية الكبيرة بين القمر والمشتري (خمس درجات) فلن يظهرا سوياً في مجال رؤية التلسكوب ولكن يمكن ذلك عبر المناظير.

وبمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشترى نحو الشرق وهي حركتة الطبيعية في مدارة حول الأرض.

مقالات مشابهة

  • اقتران القمر بالمشترى.. أشرف شاكر: ظاهرة ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة
  • تونس.. تحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية
  • إعلان موعد الانتخابات الرئاسية في تونس
  • إلغاء رسوم المرافقين في السعودية 2024 بدءًا من اليوم..و الجوازات تحسم الجدل نهائيًا
  • ما حقيقة توجيه الرئيس العليمي للبنك بالتراجع عن قراراته الأخيرة وعلاقة السعودية بذلك؟.. مصادر حكومية تحسم الجدل
  • المحكمة الأمريكية تحسم الجدل حول حصانة ترامب
  • المحكمة الأمريكية العليا تحسم الجدل حول "حصانة ترامب"
  • المحكمة العليا الأميركية تحسم الجدل حول "حصانة ترامب"
  • المحكمة العليا الأميركية تحسم الجدل بشأن حصانة ترامب
  • الشناوي يطلب تأجيل تجديد عقده مع الأهلي ومفاجأة الخطيب تحسم الجدل