زكاة الفطر 2024 تعد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الساعات الحالية وذلك مع اقتراب انتهاء شهر رمضان المبارك واقتراب عيد الفطر.


زكاة الفطر 2024

وتساءل المصريين عن زكاة الفطر 2024 وذلك لمعرفة آخر موعد لإخراج تلك الزكاة وكذلك معرفة حكم تأخيرها لبعد العيد ومدى جواز هذا الأمر من عدمه.

 

زكاة الفطر 2024قيمة زكاة الفطر 2024

وعن قيمة زكاة الفطر 2024، فأعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، في بيان له في بداية شهر رمضان قيمة زكاة الفطر 2024 بقيمة 35 جنيها كحد أدنى، وأشار إلى أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر.

وقال الدكتور رمضان عبد الرازق، الداعية الإسلامي وأحد علماء الأزهر الشريف، إن مقدار زكاة الفطر 2024 من الأرز يقدر بـ3 كيلوجرامات، وكذلك الأمر في المكرونة أو الفاصوليا، موضحا أن الصاع ما بين 2 كيلو و400 جرام و3 كيلوجرامات، حسب نوع الحبوب أو الطعام.

زكاة الفطر 2024آخر موعد لإخراج زكاة الفطر 2024

وبالانتقال إلى آخر موعد لإخراج زكاة الفطر 2024، فيجوز إخراج زكاة الفطر منذ اليوم الأول لرمضان وحتى ليلة العيد، ولكن يستحب أن يكون أول وقت لإخراج الذكاة هو ليلة ثمان وعشرين، لأن الشهر يكون تسعا وعشرين يوما وأحيانا ثلاثين، حسب قول العلماء.

وكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرجونها قبل العيد بيوم أو يومين، ولذا فمن الواجب إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، ولا يجوز تأخيرها لما بعد صلاة العيد، ولا مانع من إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين، كما ورد عن ابن عمر عمر رضي الله عنهما: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ أَمَرَ بِزَكَاةِ الْفِطْرِ أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلَى الصَّلَاةِ).

تعرف علي مقدار زكاة الفطر 2024 زكاة الفطر 2024.. موعد إخراجها والفئات المستحقة حكم تأخير زكاة الفطر 2024 لبعد صلاة العيد

ولا يحق للمسلم تأجيل إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد، ويجب عليه أن يقوم بتسليمها للفقراء والمحتاجين قبل ذلك الوقت. تأخير إخراج زكاة الفطر لبعد صلاة العيد غير مقبول شرعًا، ويجب على المسلم المزكي أن لا يتأخر في تقديمها للمحتاجين والفقراء.

لا يجوز أن يتم إعطاء الوالدين أو الأبناء جزء من زكاة الفطر حتى لو كانوا في حالة فقر؛ لأن الزكاة مخصصة للمستحقين ولا تخرج لأسرة المُزكي، حيث أنه واجب عليه دعمهم ماليًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: زكاة الفطر زكاة الفطر 2024 قيمة زكاة الفطر 2024 آخر موعد لإخراج زكاة الفطر آخر موعد لإخراج زكاة الفطر 2024 إخراج زکاة الفطر زکاة الفطر 2024 صلاة العید

إقرأ أيضاً:

حكم توجيه زكاة المال لسداد مصروفات الطلاب الدراسية

قال مجمع البحوث الإسلامية إن للزكاة في الشريعة الإسلامية معانٍ سامية، وأهداف نبيلة، وأعظم مقاصد الزكاة تحقيق المواساة، وحماية الغني من الطمع والشُّحّ، وحماية الفقير من الحسد، وحماية المال من محق البركة، وحماية للمجتمع من القسوة، وانعدام الإنسانية، ولهذا أخبرنا الله تعالى في القرآن الكريم أن الزكاة طهارة وتزكية؛ فقال تعالى {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا } [التوبة: 103].

كلية الدعوة الإسلامية تكرِّم أمين عام مجمع البحوث الإسلامية لدوره خلال فترة عمادته عضو مجمع البحوث الإسلامية: التصوف ينطلق من كتاب الله وهدي النبي حكم توجيه زكاة المال لسداد مصروفات الطلاب الدراسية؟


وتابع المجمع أن الله تعالى قد جعل للزكاة مصارف محددة قال تعالى:{إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } [التوبة: 60] .


وأضاف مجمع البحوص إنه بخصوص المصاريف المدرسية: فإن الواقع يكشف عن أن أولياء الطلاب المقيدين بالمدارس الخاصة والجامعات الخاصة من ميسوري الحال، وزكاة المال لا يصح دفعها للموسرين، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تحل الصدقة لغني، ولا لذي مرة سوي" أخرجه ابن ماجه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه رقم(1839).


وبين المجمع إنه بخصوص المدارس الحكومية فيغلب بها أبناء الطبقات الفقيرة المستحقين للزكاة.
وعليه فللسائل أن يقصد بزكاة ماله الطلاب الفقراء فيسدد المصروفات المدرسية عنهم من زكاة ماله، ويُعد هذا من كشف الكرب والتيسير على المعسرين الذين يستحقون معونة الله تعالى وتوفيقه.

مقدار نصاب زكاة المال

نصاب زكاة المال خمسة وثمانون جرامًا من الذهب من عيار واحد وعشرين. وتخرج الزكاة عما قيمته ذلك أو أكثر إذا مرَّ على المال حولٌ قَمَرِيٌّ بواقع ربع العُشر؛ أي اثنين ونصف بالمائة.

حكم خصم المصاريف العائلية من زكاة المال

 

وضحت دار الإفتاء أنه من المقرر شرعًا أنَّ الزكاة تجب على المسلم المالك للنصاب، وأنْ يكون المقدار الموجب للزكاة فائضًا عن حوائجه الأصلية وحاجة مَنْ يعول، وأنْ يحول عليه الحول، فإذا ما تحقَّق ذلك وجب إخراج الزكاة بمقدار ربع العشر 2.5%، وإنَّ ضروريات الحياة تخصم من رأس المال، وليس من مقدار الزكاة الذي هو حقّ للفقراء.

مقالات مشابهة

  • مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • موعد صلاة العصر.. ومواقيت الصلاة غدا الأربعاء 2 أكتوبر 2024
  • موعد أذان الظهر.. تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر
  • حكم توجيه زكاة المال لسداد مصروفات الطلاب الدراسية
  • موعد أذان الظهر.. مواقيت الصلاة غدا الثلاثاء 1 أكتوبر
  • محمد رمضان يعلن عن موعد عرض فيلمه الجديد أسد
  • محمد رمضان يكشف موعد عرض فيلم «أسد»
  • مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • وفاة نجل الشيخ محمد محمود الطبلاوي.. موعد ومكان الجنازة
  • موعد ومكان جنازة شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم