سلطت صحف ومواقع إخبارية عالمية الضوء على تصاعد الخلافات الأميركية الإسرائيلية على خلفية الحرب المستمرة التي تشنها تل أبيب ضد قطاع غزة، وتداعيات مقتل عمال الإغاثة الأجانب في غارة إسرائيلية.

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية، إن رفض إسرائيل الانخراط في المسار الدبلوماسي سيقود إلى مستقبل يتسم بانعدام الأمن والحرب الدائمة وجعل إسرائيل منبوذة.

وأوضحت الصحيفة -في مقال للكاتبة كورين ميلول- أن الفوائد الإجمالية للحرب بالنسبة لإسرائيل حتى الآن تظل مخيبة للآمال، كما أن "إستراتيجيةَ حكومة بنيامين نتنياهو في استخدام الضغط العسكري لإطلاق سراح الرهائن مُنيت بفشل ذريع".

إسرائيل عالقة ومعزولة

ونشرت مجلة "فورين أفيرز" الأميركية مقالا بقلم دانييل بايمان مدير برنامج الدراسات الأمنية في جامعة جورج تاون قال فيه، إن إسرائيل عالقة في غزة وتظل بعيدة كل البعد عن هدفها المتمثل في تدمير حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وأوضح أن إسرائيل يبدو أنها متورطة في حملة عسكرية من غير المرجح أن تحقق سوى تقدم تدريجي وبتكاليف باهظة، مطالبا الإدارة الأميركية بأن تتحلى بالصدق عبر دفع إسرائيل بقوة في الاتجاه الذي ينبغي أن تسلُكَه.

بدورها رأت الكاتبة روث ماركوس رأت في مقال بصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، أن إسرائيل تواجه حاليا ما سمتها عزلة حزينة بعد 6 أشهر من هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأضافت الكاتبة، أنها زارت إسرائيل في الآونة الأخيرة وشعرت أن البلد في حالة صدمة، كما يشعر الإسرائيليون على اختلاف انتماءاتهم السياسية بأنهم محاصرون.

المساعدات العسكرية لإسرائيل

من جانبها ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أن الرئيس الأميركي جو بايدن غير راغب حتى الآن في فرض شروط على المساعدات العسكرية لإسرائيل رغم انتقاداته الحادة لها، وفق محللين.

ونقلت عن آرون ديفيد ميلر، الباحث البارز في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي قوله "إن التوتراتِ المتزايدة على حدود إسرائيل مع لبنان تجعل بايدن حذرا للغاية من إرسال أي إشارات تفيد بأن أميركا تبتعد عن حليفتها إسرائيل".

أما صحيفة "الغارديان" البريطانية فقد نقلت عن عمدة لندن صادق خان قوله إنه يجب إيقاف مبيعات الأسلحة البريطانية لإسرائيل.

ووفق الصحيفة فإن صادق خان أصبح أبرز الشخصيات السياسية من حزب العمال الداعية إلى وقف فوري لمبيعات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل، حيث تتصاعد الانتقادات داخل بريطانيا بشكل كبير ضد إسرائيل عقب مقتل 7 من عمال الإغاثة الدوليين.

بدورها قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، إن الهجوم الصاروخي على قافلة عمال الإغاثة كشف بجلاء عن أوجه القصور والأخطاء القاتلة في إجراءات السلامة التي تطبقها القوات الإسرائيلية لحماية المدنيين.

ويرى خبراء عسكريون -وفق تقرير الصحيفة- أن الاعتبارات الإنسانية تحظى باهتمام محدود بسبب عدم وضوح المهام للقوات الإسرائيلية في غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

صحيفة تركية: مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي المشترك ركز على موقع مصر الاستراتيجي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

سلطت صحيفة /تركي توداي/ اليومية التركية، الضوء على مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي، قائلة إن ما تحظى به مصر من موقع استراتيجي متميز وإمكانات لتصدير الطاقة النظيفة كان محورا لاهتمام المؤتمر والذي شهد توقيع شركات أوروبية لصفقات مع شركاء مصريين، وذلك في إطار حملة لدعم الاقتصاد المصري.
وقالت الصحيفة -في تقرير لها اليوم الأحد - إن إعلان رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين عن أكثر من 20 صفقة جديدة أو مذكرة تفاهم في أعقاب حزمة تمويل من الاتحاد الأوروبي بقيمة 7.4 مليار يورو (7.93 مليار دولار) والتطور في العلاقات بين الجانبين الذي تم الكشف عنه في مارس الماضي، يأتي في وقت تحاول فيه مصر احتواء التداعيات غير المباشرة للصراعات في الناشبة في غزة والسودان، فضلا عن مساعي الدول الأوروبية للحيلولة دون تدفق المهاجرين إليها عبر البحر المتوسط.
وأشارت /تركي توداي/ إلى أن المتحدثين في هذا الحدث ركزوا على موقع مصر الاستراتيجي بين أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وإمكاناتها لتصدير الطاقة النظيفة وتوفير العمالة الماهرة غير المكلفة للشركات الأوروبية التي تتطلع إلى عمليات "قريبة" أو قاعدة قريبة من الأسواق المحلية. واستشهدت في ذلك بتصريحات ديتي يول يورجنسن، المدير العام لإدارة الطاقة في المفوضية الأوروبية، التي قال فيها إن حوالي نصف الصفقات التي تم توقيعها كانت في قطاع الطاقة.
وأضافت الصحيفة أن المسؤولين الأوروبيين أعربوا عن رغبتهم في مساعدة مصر على أن تصبح أكثر قدرة على الصمود من خلال تعزيز الاستثمار والقطاع الخاص بعد الصدمات المتكررة التي تعرضت لها، بما في ذلك تداعيات الحرب في أوكرانيا وكوفيد-19.
ونسبت الصحيفة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين تأكيدها في كلمة ألقتها في بداية المؤتمر الذي يستمر يومين: إن استقرار وازدهار مصر ضروريان للمنطقة برمتها.
ورأت الصحيفة أن مصر تلقت قدرا من التمويل الأجنبي والتعهدات هذا العام من الإمارات العربية المتحدة وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن ذلك أدى إلى تخفيف أزمة العملة الأجنبية المستمرة منذ فترة طويلة وحفز الالتزامات بالإصلاحات بما في ذلك وجود سعر صرف أكثر مرونة وضوابط على الإنفاق خارج الميزانية.

مقالات مشابهة

  • صحيفة تتحدث عن مستقبل صلاح مع ليفربول
  • هل ينسحب بايدن من السباق الرئاسي؟ صحيفة تركية تتساءل
  • واشنطن بوست: قطاع غزة لن يشهد انفراجة طالما نتنياهو في السلطة
  • "فاينانشيال تايمز": إسرائيل تستعد لاختبار نموذج تجريبي لإدارة غزة بعد الحرب لا يشمل حماس
  • كالكاليست: هل يمكن لإسرائيل الاستغناء عن الأسلحة الأميركية؟
  • صحف عالمية: مفتاح التهدئة مع لبنان موجود بغزة وخطط إسرائيلية لتقسيم القطاع
  • صحيفة تركية: مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي المشترك ركز على موقع مصر الاستراتيجي
  • صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل شجار مجلس الحرب الإسرائيلي في اجتماعه الأخير
  • صحف عالمية: نتنياهو يخوض 3 حروب استنزاف وتحقيق بشأن الرصيف العائم
  • الصراع الأمريكي على الإخلاص لإسرائيل