بوابة الوفد:
2024-07-05@23:39:35 GMT

أيمن السيسى دكتوراه فى التاريخ الحديث

تاريخ النشر: 5th, April 2024 GMT

أيمن السيسي الصحفي المقاتل والباحث الدؤب تلقيتُ بكلِّ سرورٍ نبأً سعيدًا، هو نيل أخي الكاتب الصحفي المتميِّز أيمن السيسي شهادة الدكتوراة في التاريخ الحديث.

تسليم الدفعة الجديدة اليوم من الأطباء المكلفين للعمل بالشرقية


وقد وددتُ أن أكون حاضرًا عيانًا لهذه المناسبة الفارقة في نفسي، ذلك أنني عرفتُ الرجل بمصادفة موفَّقة، ومنذُ عرفتُه وهو يضيف كلَّ يوم لبنةً في ثقتي فيه ، وسببًا للإعجاب به.

 كنتُ أراه وهو يجتهد من أول يوم في تجاوز كلِّ عائق يحول بينه وبين مطلوبه، من الحصول على الخبر الميداني دون واسطة، ثم راقبتُه وهو يستقصي عمَّا وراء الخبر متجرِّعًا العناءَ الشديد والخطر المحق، لا يحول بينه وبينهما مرض ولا ظرف، ولا هول. حتى يقدِّم لقارئه مادةً طازجة، لامثيل لها طعمًا، ونكهةً، وغنىً، وتفرُّدًا. تقرأه فتتيقَّن أنها صناعة الرجل، وزراعته، وطبخه، وطريقته في تقديم المائدة، ولا يستطيع أحدٌ أنْ يدعي بصمتها.
كما أن َّجرأة أيمن السيسي على ارتقاء الذرى الصعبة، والمواضيع الأكثر إثارة، وتنزيلها تنزيلًا مهنيًّا، بتحرير يراعي السهل الممتنع. إنْ سأل سأل في العمق، دون تهيُّب، وإنْ عرض راعى المنطق والعقلانيَّة.. دون أنْ يفوِّت التفاصيل المفيدة، والأمانة المتوانة.
ثمَّ رأيتُ صديقي أيمن وهو يفاجئني باشتقاق همٍّ جديد ومشغل سديد  وهو الانخراط الأكاديمي في البحث. وقد التقينا وتحدَّثنا كثيرًا في موريتانيا والقاهرة، في الأثناء فكنتُ كلما خبرتُه وجدتُه صعد درجة أو درجتين بعدي في مجالات اهتماماته المتنوعة.
و لفت انتباهي أكثر بمواظبته وقوة شكيمته في البحث رغم التزاماته العمليَّة الكثيرة.
وأخيرًا توِّج صديقي أيمن، في حفل علمي بهيح ومحفل تاريخي كبير ما عرفت فيه من حب البحث العلمي والاتصاف بانضباط، وروح النقد العقلاني، مع طيبة نفس وحسن أخلاق، وحب اطلاع، وتواضع، وانفتاح في الشخصيَّة..
توَّج صديقي أيمن السيسي رحلتَه الجريئة الدؤوبة بمناقشته ونجاحه المبهر في الدكتوراة.
فله مني  أصدق التهانئ والمباركة على هذا الفلاح العلمي في مجال التاريخ الحديث الذي خبره عن قرب ، وأضاف فيه للمكتبة العربية درَّةً جديدة تسدُّ ثغرةً كبيرة في موضوع الغرب الصحراوي: موريتانيا وجوارها الثقافي.
كما أعبِّر له عن امتناني باسم مثقفي موريتانيا وجوارها على الجهد المحمود والنادر، الذي سيعرف المركز الثقافي العربي بالتجربة الثرة للأطراف الثقافيَّة للعالم العربي. 
وفي انتظار نشر أطروحة صديقي الوفي أيمن السيسي للدكتوراة، للحديث عنها أكثر، أعبِّر له عن سعادتي بتحوُّل أحلامه البحثيَّة إلى واقع يسعى بقدميه على أرض الله.
(وما شهدنا إلا بما علمنا وما كنَّا للغيب حافظين.)

الدكتور محمد أحظانااستاذ بجامعة نواكشوط  و
الرئيس السابق لاتحاد الأدباء  أ والكتَّاب الموريتانيين

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أيمن السيسي التفاصيل المفيدة أیمن السیسی

إقرأ أيضاً:

عاجل- أول رد من وزير التعليم على ادعاءات حصوله على دكتوراه وهمية

عاجل- أول تعليق من وزير التعليم على ادعاءات حصوله على دكتوراه وهمية..رد الدكتور محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على الادعاءات والمزاعم التي تشكك في حصوله على درجة الدكتوراه.

وخلال مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز"، قال الدكتور محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن مرحلة الثانوية العامة تمثل تحديًا صعبًا للجميع، سواء للطلاب أو المعلمين. وأضاف: "لقد قضيت 25 عامًا في العمل التعليمي وأدرك جيدًا ما يمر به الطلاب أثناء هذه المرحلة."

امتحانات الثانوية العامة

وتابع الوزير "أنا أكثر من يشعر بالضغط الذي يواجهه أبناؤنا في الثانوية العامة. لقد عشت هذا الوضع طوال 25 عامًا وأعلم مشاكل التعليم. أبدأ يومي من الساعة السادسة صباحًا وحتى نهاية اليوم من أجل مصلحة الطلاب."

عاجل- بعد ادعاءات حصوله على شهادة دكتوراه وهمية.. أول رد من وزير التعليم (فيديو) أول رد فلسطيني على تصريحات وزير المالية الإسرائيلي وزير الأوقاف يتفقد مستشفى الدعاة بمصر الجديدة الدكتوراه الوهمية

وأشار الوزير إلى اهتمامه بالتعليم الإلكتروني والتعليم المدمج منذ 10 سنوات، حيث سافر إلى أمريكا وحصل على دورات تدريبية في جامعات دولية مثل هارفارد، بهدف معرفة المزيد عن التعليم الإلكتروني وليس لمجرد العمل.

وسخر من الشائعات التي تروج على مواقع التواصل الاجتماعي حول حصوله على دكتوراه وهمية، قائلًا: "حصلت على الماجستير عبر الإنترنت، ولم أكن بحاجة للشهادة لأني لن أعمل في الجامعة. أنا أربي أجيالًا، وكان لدي شغف كبير بالتعليم الإلكتروني."

مقالات مشابهة

  • "فخور بيك يا صديقي وعندك شغف المبتدئين".. كريم قاسم يُشيد بأداء علي صبحي
  • عاجل- أول رد من وزير التعليم على ادعاءات حصوله على دكتوراه وهمية
  • أمام عجز وزارة صديقي.. أسعار لحوم الإبل تصل 120 درهماً بالأقاليم الجنوبية
  • المستشار عبد الراضي صديق يؤدي اليمين أمام السيسي رئيسا جديدا لهيئة النيابة الإدارية
  • في أول اجتماعاته.. وزير الإسكان ينقل لقطاعات الوزارة تكليفات الرئيس السيسي
  • إقصاء أبناء جهة الداخلة من المشاريع الفلاحية يضع الوزير صديقي في ورطة
  • تلاميذ تحصلوا على 20 وآخرون على نقطة واحدة فقط في باك 2024
  • أيمن عاشور وزير التعليم العالي يؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي
  • السيرة الذاتية لـ أيمن الشهابي محافظ دمياط الجديد.. خبرة واسعة في البحث العلمي
  • غيشان يكتب بعد غياب / أحمد حسن الزعبي…ألف مبروك