ذكرت صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية، أن ممثلي حلف شمال الأطلسي يناقشون خيار تنازل كييف عن الأراضي لـ روسيا مقابل ضمانات أمنية وانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي.

وحسب صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية في تقرير لها، فإن مثل هذا السيناريو لم يتم طرحه خلال المناقشات الرسمية، ولكن يتم طرحه بشكل غير رسمي وأصبح أكثر واقعية، خاصة قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

 

وأضافت الصحيفة أن الخبراء يعتبرونها النهاية الأكثر قبولا للصراع في أوكرانيا. وحتى الآن، لم يتم النظر في الأمر على المستوى السياسي، ولكن يتم التعامل معه على محمل الجد بشكل متزايد فيما يتعلق بالهزيمة المحتملة للرئيس الأمريكي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل. 

وقالت الصحيفة الإيطالية، إن الدوائر الحكومية الأمريكية تعتبرها أيضًا ورقة "صانع سلام" ملموسة في يد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في حالة فوزه. 

ووفقاً لها، سيُعرض على روسيا الاستيلاء على شبه جزيرة القرم وجميع الأراضي التي احتلتها خلال العامين الماضيين، ثم إصلاح الحدود وقبول ما تبقى من أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي. 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الخيار يشبه ما حدث بعد الحرب العالمية الثانية مع تقسيم ألمانيا إلى ألمانيا الشرقية التي يسيطر عليها الاتحاد السوفييتي، وألمانيا الغربية.

وقالت صحيفة لا ريبوبليكا، إن مثل هذا السيناريو من شأنه أن يسرع عملية تقديم المساعدة لكييف، والتي يتم حظرها حاليًا في الكونجرس الأمريكي، خاصة في ظل الاحتمال الحقيقي لعودة ترامب إلى البيت الأبيض. 

وحسب الصحيفة الإيطالية، فإن عامل الانتخابات الأمريكية أصبح بمثابة "الكابح" لعملية صنع القرار العالمي، مشيرة إلى أن احتمال إجراء مفاوضات مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في الأشهر المتبقية لا يمكن وصفه بأنه جذاب بالنسبة لموسكو؛ في هذه الحالة، ومع الأخذ بعين الاعتبار الأعمال الهجومية التي تقوم بها روسيا في منطقة الصراع، سيكون من المربح أكثر انتظار نتائج الانتخابات الأمريكية.

وفي فبراير الماضي، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا مستعدة للعمل مع أي رئيس أمريكي ينتخبه الشعب الأمريكي، لكن بايدن هو الأفضل لأنه "شخص أكثر خبرة ويمكن التنبؤ به؛ وهو سياسي من المدرسة القديمة". 

وفي الوقت نفسه، وصف ترامب هذه الكلمات بأنها مجاملة لنفسه، موضحا أنه في ظل إدارة بايدن الضعيفة، فإن روسيا "ستحصل على أوكرانيا".

أمين حلف الناتو السابق: انضمام أوكرانيا إلى الكتلة يهدد بحرب عالمية صندوق النقد الدولي: الضربات الروسية تؤثر على توقعات الاقتصاد في أوكرانيا

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أوكرانيا روسيا حلف شمال الأطلسي كييف الانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب الرئيس الأمريكي البيت الأبيض الكونجرس جو بايدن

إقرأ أيضاً:

صحيفة تدعو بايدن للانسحاب من سباق الرئاسة لخدمة الأمة الأمريكية


دعت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية، الرئيس جو بايدن للانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤه خلال نوفمبر المقبل؛ خدمةً لبلاده وذلك بعيد مناظرته مع منافسه الجمهوري دونالد ترامب. 


وذكرت الصحيفة - في افتتاحيتها - أن بايدن وصف مراراً وتكراراً، المخاطر في الانتخابات الرئاسية المقبلة بأنها لا تقل عن مستقبل الديمقراطية الأمريكية؛ حيث أثبت ترامب أنه يشكل خطرا كبيرا على تلك الديمقراطية ولا يستحق ثقة الجمهور، فضلا عن وصف أنصاره علناً أجندة 2025 التي من شأنها أن تمنحه السلطة لتنفيذ أقصى وعوده وتهديداته وإذا عاد إلى منصبه، فقد تعهد بأن يكون رئيساً من نوع مختلف غير مقيد بالضوابط المفروضة على السلطة في صلب النظام السياسي الأمريكي.


وكان بايدن بحاجة لإقناع الرأي العام الأمريكي خلال مناظرته، أول أمس الخميس، بأنه على مستوى المطالب الهائلة للمنصب الذي يسعى لشغله لفترة ولاية أخرى، الا أنه لا يمكن تجاهل توقعات الناخبين الأمريكيين بأن بايدن لم يعد الرجل الذي كان عليه قبل 4 سنوات.


ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن بايدن كافح لشرح ما سيحققه في فترة ولاية ثانية خلال مناظرته وكافح للرد على استفزازات ترامب، ما يجعل أعظم خدمة يمكن أن يقدمها بايدن للأمريكيين الآن هي الإعلان عن انسحابه من الترشح في الانتخابات.


وبحسب (نيويورك تايمز)، فإنه خلال الوضع الحالي، هناك قادة ديمقراطيين مجهزين بشكل أفضل لتقديم بدائل واضحة ومقنعة لترامب، ولا يوجد سبب يدعو الحزب الديمقراطي للمخاطرة باستقرار وأمن البلاد من خلال إجبار الناخبين على الاختيار بين أوجه القصور التي يعاني منها ترامب وأوجه القصور التي يعاني منها بايدن.


وأشارت الصحيفة إلى أنه رهان كبير للغاية نظرًا أن الأمريكيين لن يتجاهلوا عمر الرئيس الأمريكي جو بايدن وحالته الصحية التي يرونها بأعينهم؛ لكن بالنظر إلى المخاطر التي تواجه البلاد والقدرات غير المتكافئة تحتاج الولايات المتحدة إلى خصم أقوى للمرشح الجمهوري المفترض.


كما أن الدعوة لمرشح ديمقراطي جديد في هذا الوقت المتأخر من الحملة الانتخابية للسباق الرئاسي الأمريكي هو قرار لن يتم اتخاذه باستخفاف، لكنه يعكس حجم وخطورة تحدي ترامب لقيم والمؤسسات الأمريكية، وفي الوقت نفسه فإن إنهاء بايدن ترشحه سيكون مخالفًا لكل غرائزه الشخصية والسياسية.


وأضافت الصحيفة أن تفاني بايدن في خدمة هذا البلد لا يترك له ولحزبه سوى خيار واحد، كما أن أوضح طريق أمام الديمقراطيين لهزيمة ترامب هو التعامل بصدق مع الجمهور الأمريكي، مضيفة أن "الاعتراف بأن بايدن لا يستطيع مواصلة سباقه وإنشاء عملية لاختيار شخص أكثر قدرة على الوقوف في مكانه من أجل هزيمة ترامب، هي أفضل فرصة لحماية روح الأمة بالاضافة إلى أنها أفضل خدمة يمكن أن يقدمها بايدن لبلد خدمه بنبل لفترة طويلة".

مقالات مشابهة

  • نظرة على الهجمات الروسية الهجينة المشتبه بها ضد الغرب
  • زيلينسكي يطلب إذن واشنطن لقصف المطارات العسكرية في العمق الروسي
  • ستولتنبرغ يتهم الصين بالتحريض على الصراع في أوروبا
  • وول ستريت جورنال: كيف تحدت إيران الولايات المتحدة لتصبح قوة دولية؟
  • خبير: "الناتو" يخشى من رد فعل روسيا على الطائرات الأمريكية المسيرة فوق البحر الأسود
  • خبير أمريكي يعلق على تصرفات الناتو ضد روسيا ويحذر من اندلاع حرب عالمية ثالثة
  • صحيفة تدعو بايدن للانسحاب من سباق الرئاسة لخدمة الأمة الأمريكية
  • أوربان: قادة الاتحاد الأوروبي يريدون جر أوروبا للصراع الأوكراني على الرغم من افتقارهم للإمكانية
  • Newsweek: الناتو لن يقبل أوكرانيا في صفوفه رغم الوعود المعسولة
  • عقوبات أوروبية جديدة تشمل فردين و4 كيانات في روسيا بسبب أوكرانيا