تعكس الخيم الرمضانية صورة رائعة للتقارب الاجتماعي على مستوى الأسر والأصدقاء ومجتمع العمل، وحيزًا يسمو مع تعدد جنسيات الصائمين بقيم الإسلام وسماحته، في وقت تشكل الفعالية إثراء معرفيًا لروادها من المقيمين والزوار بثقافة المملكة في شهر رمضان.
ويفضل رواد الخيم بالعاصمة الرياض قضاء الوقت من الإفطار إلى السحور بين أروقتها لتعدد الأنشطة المقامة، وتلبيتها لرغبات مختلف الفئات العمرية، لتحمل في جوهرها بعدًا لعادات وتقاليد المجتمع الرمضانية، وتُعيد من جديد صورًا من أنماط الحياة قديمًا، وعادات اقترنت بذاكرة السعوديين خلال الشهر الفضيل.

إثراء تجربة الزائر

وتعمل الجهات المنظمة للخيم الرمضانية من القطاعين العام والخاص على إثراء تجربة الزائر وتعدد الخيارات المقدمة، وتوسعها في إقامة شراكات مع أصحاب الاختصاص لتوفير باقة من العروض والأنشطة والسلع.
إلى جانب الحرص على مشاركة الجهات الخيرية بغية تحفيز الحضور على البذل والعطاء وحب الخير ومساعدة الآخرين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الإفطار بين التجمع العائلي والخيم الرمضانية - واس
ويتزامن تميز الخيم الرمضانية، بتقديم المنتجعات في العاصمة الرياض خلال شهر رمضان عروضًا خاصة وبرامج متنوعة، تتضمن إفطارًا جماعيًا بأطباق تعكس هوية المنطقة، وأماكن مخصصة للصلاة والعبادة، وفعاليات ترفيهية وثقافية متنوعة.
بالإضافة إلى خيارات ترفيهية مثل المسابح وأندية الاسترخاء، بما يعزز من راحة النزلاء بعد الصيام.

أخبار متعلقة مع بدء الإجازة.. فعالية "انزل البلد " تسلط الضوء على تاريخ وثقافة جدةفي العشر الأواخر.. 4700 معتكف في المسجد النبويالاجتماع على موائد الإفطار

وتُعد الخيم الرمضانية من الأنماط السائدة في مجتمع الرياض خلال هذا الشهر الفضيل، وشكلت في السنوات الأخيرة فعالية حاضرة على قائمة اهتمامات المنظمين، وأضفت بعدًا في سلوك الاجتماع على موائد الإفطار، وثقافة الطعام.
وإلى أبعد من ذلك الاستمتاع والمشاركة فيما يُقدم من برامج اجتماعية وثقافية وترفيهية، في سياق يواكب متغيرات الحياة العصرية، ويؤصل لقيمه وتقاليده كاجتماع العائلة حول سفرة واحدة، وتكافل أهالي الحي أو جماعة المسجد في إفطار جماعي

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض أخبار السعودية الخيم الرمضانية إفطار الخيم الرمضانية الخیم الرمضانیة

إقرأ أيضاً:

96 % من العمانيين يستخدمون تطبيقات التواصل الاجتماعي

كشف استطلاع حول «استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي» أن 96% من العمانيين استخدموا تطبيقا واحدا على الأقل من تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة خلال الأشهر الـ3 الماضية، بينما يستخدم 99% من العمانيين تطبيق الواتس أب كأكثر التطبيقات المستخدمة عام 2023م، وبمعدل 3 ساعات ونصف الساعة يوميا.

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجراه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالتعاون مع وزارة الإعلام أن 53% من الأفراد يرون بأن استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي أثرت بشكل إيجابي على حياتهم مقابل 10.1% ذكروا بأنها أثرت بشكل سلبي، بينما يستخدم 78% من الأطفال (أقل من 18 سنة) في سلطنة عُمان تطبيقات التواصل الاجتماعي.

وأوضح الاستطلاع الذي تم إجراؤه خلال الفترة 5 - 29 ديسمبر 2023 وخلال 4 - 20 فبراير 2024م بأن تطبيق اليوتيوب هو الأكثر استخداما بين الأطفال بنسبة 82% وبنسبة 81% من أرباب الأسر يتابعون أطفالهم عند استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، و50% من الأطفال يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي لتنفيذ الواجبات المدرسية/ التعليمية، و52% من أرباب الأسر يرون أن استخدام أطفالهم لتطبيقات التواصل الاجتماعي له تأثير سلبي.

وبين الاستطلاع ارتفاع نسبة العمانيين المستخدمين لتطبيقات التواصل الاجتماعي، ويمكن ربط هذا الارتفاع بعاملين رئيسيين هما: ارتفاع معدل استخدام الإنترنت خاصة لدى الفئة العمرية (18-29) سنة، وكذلك ارتفاع معدل استخدام الهواتف الذكية خلال الفترة المصاحبة للاستطلاع مقارنة بعام 2015م، كما أظهرت النتائج تغيرا في نمط الاستخدام بين الذكور والإناث مقارنة بما كانت عليه نتائج 2015م، في حين تماثل النمط العام بين المستخدمين حسب الفئات العمرية والمستوى التعليمي استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي وفق تلك الخصائص.

وأفادت البيانات بأن 4% من العمانيين (18 سنة فأكثر) لا يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي على الإطلاق أو بالأحرى خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لعدة أسباب.

وأوضح الاستطلاع أن 22.2% من العمانيين يستخدمون منصة x بشكل يومي و17.6% يستخدمونها مرة أو مرتين في الأسبوع، ويقضي العمانيون حوالي ساعتين وخمس دقائق كمتوسط الوقت في استخدام التطبيق يوميا، ويلاحظ وجود فوارق دلالات إحصائية في استخدام التطبيق على مستوى الجنسين والفئات العمرية والمستوى التعليمي. كما أن 59.9% من الأفراد العمانيين يستخدمون تطبيق إنستجرام يوميا بمتوسط 3 ساعات، بينما 36% من العمانيين يستخدمون يوتيوب بمتوسط ساعتين يوميا، و41.2% من الأفراد العمانيين يستخدمون تطبيق سناب شات يوميا بمتوسط ساعتين و45 دقيقة.

وأظهرت النتائج عدة تأثيرات إيجابية لاستخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي، حيث جاءت بنسبة 33% للتزود بمعلومات ومعارف مفيدة، و27 % للتواصل مع المعارف والأصدقاء، و22% الاطلاع على الأخبار وتطورات الأحداث، أما النتائج السلبية فمنها 3% التعب الجسدي والإرهاق والأضرار الصحية، و2% التسبب في العزلة الاجتماعية، و11% إهمال المواد والواجبات المدرسية.

مقالات مشابهة

  • وزير شؤون القدس لـ"اليوم": السعودية مواقفها ثابته وتاريخية تجاه الاقصى
  • الأربعاء.. بدء المرحلة الثالثة لأعمال صيانة وتطوير مجمع كباري الظهران
  • التقارب التركي مع الأسد يثير مخاوف في شمال سوريا..وعنتاب تضيق على اللاجئين
  • “الإدارة الذاتية” تغلق معابرها مع الحكومة السورية وترفض التقارب السوري – التركي
  • 96 % من العمانيين يستخدمون تطبيقات التواصل الاجتماعي
  • إزالة 25 ألف طن مخلفات ونفايات خلال شهرين بالظهران
  • الرياض.. 3 معايير أساسية للقبول في الجامعات 
  • بداية عملية تفاوض طويلة.. بغداد تحتضن اجتماع سوري - تركي مرتقب
  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • عمرو دياب يتجاهل محمد صلاح