حقق المعدن الأصفر مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي، في ظل انخفاض الدولار، وتوقعات المستثمرين بأن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الفائدة هذا العام، وعدم اليقين الاقتصادي، وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

ففي المعاملات الفورية اليوم تراجع الذهب 0.5 بالمئة إلى 2278.50 دولار للأونصة بحلول الساعة الـ03:28 بتوقيت غرينتش بعد أن سجل مستوى قياسيًا مرتفعًا عند 2305.

04 دولار أمس الخميس. كما هبطت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5 بالمئة إلى 2296.90 دولار، لكنه حقق مكاسب أسبوعية للأسبوع الثالث تواليًا.

ووفقًا لـ”سكاي نيوز عربية”، قال لوكا سانتوس المحلل لدى إيه.سي.واي للأوراق المالية: “سيستمر الذهب في الارتفاع مع تراجعات طبيعية. انخفاض الدولار في ظل توقعات المستثمرين بأن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الفائدة هذا العام، وعدم اليقين الاقتصادي، وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط، عوامل شكلت قوة دافعة للأسواق، وعلى رأسها الذهب”.

اقرأ أيضاًالمنوعاتزلزال بقوة 5.7 درجة يضرب قبالة سواحل “مرسى مطروح” المصرية

ويتجه المعدن النفيس لتسجيل مكاسب للأسبوع الثالث مدعومًا أيضًا بعمليات شراء قوية من جانب البنوك المركزية، وطلب من الصناديق المواكبة لاتجاهات السوق.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 1.7 بالمئة إلى 26.49 دولار للأونصة بعدما ارتفعت في الجلسة السابقة لأعلى مستوى منذ يونيو 2021، وهبط البلاتين 0.4 بالمئة إلى 921.66 دولار للأونصة. ويتجه المعدنان لتسجيل مكاسب أسبوعية. ونزل البلاديوم بنسبة 1.9 بالمئة إلى 1002.03 دولار للأونصة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية للأسبوع الثالث دولار للأونصة بالمئة إلى

إقرأ أيضاً:

خام برنت يتكبد أكبر انخفاض شهري منذ نوفمبر 2022

تكساس- رويترز

استقرت أسعار النفط خلال التعاملات الآسيوية الثلاثاء، مع احتمال زيادة المعروض في السوق وسط نمو ضعيف للطلب العالمي مما عوض المخاوف من أن الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط قد يعطل الصادرات في منطقة الإنتاج الرئيسية.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت للتسليم في ديسمبر 13 سنتا أو 0.18 بالمئة إلى 71.83 دولار للبرميل عند الساعة 00:50 بتوقيت جرينتش. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي للتسليم في نوفمبر 11 سنتا أو 0.16 بالمئة إلى 68.28 دولار للبرميل.

وكانت أسواق النفط تحت ضغط من نمو الطلب الأضعف من المتوقع هذا العام، وخاصة في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم. وتعززت مخاوف الطلب الاثنين بعد أن أظهرت البيانات انكماش نشاط التصنيع في ثاني أكبر اقتصاد في العالم للشهر الخامس في سبتمبر.

واختتمت العقود الآجلة لخام برنت سبتمبر أمس على انخفاض تسعة بالمئة، وهو تراجع للشهر الثالث وأكبر انخفاض شهري منذ نوفمبر 2022. وهوت 17 بالمئة في الربع الثالث في أكبر خسارة فصلية لها في عام. وانخفض خام غرب تكساس الوسيط سبعة بالمئة الشهر الماضي وهوى 16 بالمئة في الربع الثالث.

وعلى الرغم من مخاوف الطلب، فإن التوتر المتصاعد بين إسرائيل وجماعة حزب الله المسلحة في لبنان زاد من احتمالات جر إيران بشكل مباشر إلى الصراع وربما تعطيل صادرات النفط من المنطقة. وإيران منتج رئيسي للنفط وعضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

مقالات مشابهة

  • عملات الملاذ الآمن تقفز مع تصاعد التوترات بالشرق الأوسط
  • رغم توترات الشرق الأوسط.. النفط يتراجع 17% في الربع الثالث
  • خام برنت يتكبد أكبر انخفاض شهري منذ نوفمبر 2022
  • النفط يتجه للانخفاض للشهر الثالث رغم الصراع بالشرق الأوسط
  • الذهب يواصل رحلة الصعود مع استمرار التوتر الدولي
  • ارتفاع أسعار الذهب مع استمرار التوتر الدولي
  • جولد بيليون: سعر الذهب يرتفع 14.2% خلال الربع الثالث من 2024
  • اضطرابات الشرق الأوسط ترفع أسعار النفط
  • الذهب يرتفع 14.2% خلال الربع الثالث من 2024
  • توالي التحذيرات من اتساع رقعة الصراع في المنطقة