أعلن وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، عن برنامج خاص بالمدن الساحلية خلال موسم الإصطياف المقبل. يتعلق بتزويد المطاحن المتواجدة بها بكميات إضافية من القمح الليّن لإنتاج الخبز بغرض تفادي الندرة خلال هذه الفترة التي تعرف إقبالا كبيرا للسياح.

وقال وزير الفلاحة في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصّصت لطرح أسئلة شفوية على عدد من أعضاء الحكومة.

أن القطاع تخصيص حصة استثنائية من القمح اللين خلال موسم الاصطياف المقبل لفائدة الولايات الساحلية للتكفل بطلبات السياح. وتفادي نقص هذه المادة الواسعة الاستهلاك.

وفيما يخص توزيع المواد الأولية على الحرفيين والمهنيين وسائر منتجي الحلويات والأنواع الأخرى من الخبز بمادة الفرينة. ردّ الوزير أنّ هذا الإجراء يخضع إلى أحكام مرسوم تنفيذي يتضمن تحديد أسعار الدقيق والخبز في مختلف مراحل التوزيع.

أما فيما يتعلق بتنظيم وضبط المنتجات واسعة الاستهلاك، لا سيما منها مادة الخبز، أكد شرفة أنّ الدولة من خلال الديوان الجزائري المهني للحبوب. تقوم بتموين المطاحن المنتجة للدقيق والسميد بمادتي القمح الصلب واللين عن طريق التعاونيات الفلاحية للحبوب والبقول الجافة التابعة له. لتمكين حرفيي وصانعي الخبز من القيام بأنشطتهم.

وفي هذا الصدد، أعلن عن تموين 165 وحدة إنتاج الدقيق خلال العام الماضي. من بينها 138 وحدة تابعة للخواص، حيث استفادت هذه الوحدات بكمية إجمالية من القمح الصلب المقدرة بـ 29 مليون قنطار خلال 2023. وأكثر من 9 ملايين قنطار في الثلاثي الأول لسنة 2024.

وتمّ تموين 432 وحدة منتجة للفرينة منها 403 وحدة تابعة للخواص، حيث إستفادت الوحدات بكمية إجمالية من القمح اللين مقدرة بـ 71 مليون قنطار خلال سنة 2023. وبأكثر من 19 مليون قنطار في الثلاثي الأول لسنة 2024 من القمح الليّن.

وبشأن ظاهرة تسييج المستثمرات الفلاحية بالبلاستيك والإجراءات المتخذة للقضاء على هذه الظاهرة المشوهة، أجاب الوزير أنه تمّ إعلام كافة المستثمرين الفلاحيين، بحظر كل عملية تسييج لمستثمراتهم الفلاحية بالطرق غير المطابقة للمعايير المنصوص عليها، طبقا للتشريع أو دون الحصول على ترخيص مسبق من قبل الديوان الوطني للأراضي الفلاحية.

وحذّر شرفة بأنّ الديوان سيباشر إجراءات قانونية ضد المستثمر الذي لم يلتزم بالشروط المعمول بها، مما قد يؤدي إلى فسخ عقد الامتياز.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: من القمح

إقرأ أيضاً:

أسعار القمح اليوم الأربعاء لدى تاجر الجملة

أسعار القمح اليوم الأربعاء.. شهدت اسعار القمح لدى تجار الجملة خلال تعاملات اليوم الاربعاء، تراجعًا، بالرغم من استقرار الاسعار في السوق المحلية، استقرارًا، ويأتي ذلك بعدما قام البنك المركزي باتخاذ عدد من الإجراءات خلال الأيام الأخيرة تساهم في الحل من مشكلة نقص العملات الأجنبية التي كانت تعاني منه البلاد، منها التوجه نحو الإفراج عن معظم السلع الموجودة بالمواني المصرية وطرحها بالأسواق.

 

واستقرت أسعار القمح بروتين 12.5%، لتسجل نحو 12,500 جنيه للطن خلال التعاملات.

 

وفي هذا السياق  تستعرض “بوابة الوفد الإلترونية” أسعار القمح خلال تعاملات اليوم الاربعاء في الاسواق المحلية ولدى تجار الجملة، وتحرص الوفد على تقديم خدماتها الاقتصادية والسعرية بصورة لحظية للوقوف على اخر وأهم المستجدات التي تطرأ على أسعار السلع العالمية والمحلية وأسعار العملات لاسيما سعر الدولار، وجاء سعره على النحو الاتي:

 

وتولى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، القيام بمتابعة الأعمال في المواني المصرية للتأكد من الإفراج عن السلع المركونة فيها.

تراجع متوسط أعمار الحكومة الجديدة.. ووزير الإسكان الأصغر سنًا بيولي يقترب من قيادة اتحاد جدة أسعار القمح اليوم الاربعاء 3 يوليو بالاسواق المحلية ولدى تجار الجملة

 

قمح روسي بروتين 12.5%

استقرت أسعار القمح «بروتين 12.5%»، عند مستوى 12,500 جنيه للطن خلال التعاملات.

 

قمح روسي بروتين 11.5%

كما ثبتت أسعار القمح «بروتين 11.5%» في السوق المحلي ليصل عند 12,300 جنيه للطن.

 

قمح أوكراني بروتين 11.5%

وثبت سعر القمح «بروتين 11.5%»، ليصل عند 12,200 جنيه للطن.

مقالات مشابهة

  • بسبب خلافات زوجية.. وفاة سيدة قفزت من شرفة شقتها بالإسكندرية
  • أنسب المدن الساحلية لقضاء إجازة في ذروة فصل الصيف.. أبرزها العلمين
  • “الدولرة” ستنسحب على الخبز.. ولبنان مهدد بالمجاعة في هذه الحالة!
  • 4 أشياء احذرها عند حجز إقامة عطلة صيفية في المدن الساحلية إلكترونيا
  • خلال 2024.. المنتجات النفطية تحصي كميات استهلاك وقود الغاز للسيارات
  • إقصاء أبناء جهة الداخلة من المشاريع الفلاحية يضع الوزير صديقي في ورطة
  • قريبا.. رفع الدعم عن الخبز في لبنان!
  • القمح والمخابز المليونية المعطلة وفوضي الاسواق.. تحديات تواجه وزير التموين الجديد
  • أسعار القمح اليوم الأربعاء لدى تاجر الجملة
  • بعد متاجرته بـ60 قنطار من المخدرات.. الإسكوبار “ح.أسامة” امام العدالة مجددا