RT Arabic:
2024-09-30@11:08:38 GMT

سفيرة المكسيك في الإكوادور تواجه الطرد

تاريخ النشر: 5th, April 2024 GMT

سفيرة المكسيك في الإكوادور تواجه الطرد

أعلنت الإكوادور الخميس أن سفيرة المكسيك لدى كيتو شخص غير مرغوب فيها وأنها سترحل "قريبا" بسبب تصريحات أخيرة للرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور.

وقالت الخارجية الإكوادورية في بيان لها إن الخطوة اتخذت وفقا لاتفاقية فيينا بشأن العلاقات الدبلوماسية، وأضافت أن هذا "لا يعني قطع العلاقات الدبلوماسية"، لكنه يعني رحيل السفيرة راكيل سيرور سميكي، دون أن تحدد موعد مغادرتها للبلاد.

Ecuador declara 'persona non grata' a embajadora de México por comentarios de AMLOhttps://t.co/3Bk5xcjTiO

— Aristegui Noticias (@AristeguiOnline) April 5, 2024 إقرأ المزيد إحدى أكبر العصابات في الإكوادور تعلن مسؤوليتها عن اغتيال المرشح الرئاسي (فيديو)

وكان لوبيز أوبرادور تطرق في معرض حديثه عن مظاهر العنف في الموسم الانتخابي الذي تشهده بلاده حاليا، إلى الانتخابات الرئاسية العام 2023 في الإكوادور ومقتل المرشح الرئاسي السابق فرناندو فيلافيسينسيو.

وتساءل لوبيز أوبرادور عن مدى تأثير اغتيال فيلافيسينسيو قبل أيام من الجولة الأولى من الانتخابات في أغسطس 2023 على اتجاهات التصويت، حيث أشار إلى أن "المرشحة" التي كانت تتصدر السباق الرئاسي في وقت ما تم ربطها بشكل غير عادل بمقتل فيلافيسينسيو، ففقدت الزخم بعد ذلك.

وخسرت لويزا غونزاليس، المرشحة الرئاسية اليسارية، وهي حليفة الرئيس السابق رافائيل كوريا، جولة الإعادة في انتخابات أكتوبر الماضي أمام دانييل نوبوا، العضو السابق في البرلمان، بحصولها على حوالي 48% من الأصوات مقابل 52% لنوبوا.

وقال بيان الخارجية الإكوادورية إن الإكوادور "لا تزال حزينة" على الاغتيال، الذي "هدد الديمقراطية والسلام والأمن" في البلاد.

المصدر: "أسوشيتد برس" + "رويترز"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أزمة دبلوماسية أمريكا اللاتينية اغتيال انتخابات

إقرأ أيضاً:

المكسيك.. 15 قتيلًا وخسائر مادية فادحة بسبب إعصار جون

بدأ ساحل المحيط الهادئ في المكسيك عملية تنظيف بعد أن تسبب إعصار جون في فيضانات في أجزاء كبيرة من مدينة أكابولكو، ما أسفر عن مقتل 15 شخصًا في المدينة.
وقال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور يوم الأحد، إن حصيلة القتلى في المدينة بلغت 15 شخصًا، في حين ذكرت صحيفة إل هيرالدو أن العدد على مستوى البلاد وصل إلى 22 شخصًا، وفقًا لما ذكرته وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأحد .
أخبار متعلقة أمريكا.. ملايين الأشخاص دون كهرباء بسبب إعصار هيلينكولومبيا: تحطم مروحية عسكرية ومقتل جميع ركابها الثمانيةولقي العديد من الضحايا حتفهم في انهيارات طينية في ولاية جيريروحيث تقع مدينة أكابولكو.فتح الملاجئ المؤقتةوذكرت صحيفة ريفورما يوم الأحد، أن آلاف الأشخاص فقدوا منازلهم في مدينة أكابولكو.

الأعصار "هيلين" يدخل ولاية فلوريدا الأمريكية#اليوم #يوم_الجمعة #إعصار_هيلينhttps://t.co/Pedz5MFRot— صحيفة اليوم (@alyaum) September 27, 2024
ودعت السلطات المكسيكية السكان إلى اتخاذ "أقصى درجات الحيطة والحذر".
وقالت حاكمة ولاية جيريرو، إيفلين سالجادو بينيدا في منشور لها على موقع التواصل الاجتماعي إكس، إنها أصدرت أوامرها بفتح جميع الملاجئ المؤقتة في المناطق الساحلية التابعة للولاية.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار جون في المكسيك إلى 16 شخصاً على الأقل
  • أبوعرقوب: دور الرئاسي في مفاوضات أزمة المصرف المركزي انتهى
  • ارتفاع حصيلة قتلى الإعصار إلى 16 في المكسيك
  • حكم دولي: حسين الشحات يستحق الطرد في السوبر
  • المكسيك.. 15 قتيلًا وخسائر مادية فادحة بسبب إعصار جون
  • جمال الغندور: حسين الشحات يستحق الطرد في السوبر
  • نائب محافظ البحيرة يتفقد تنفيذ مشروعات الصرف الصحي والمرور بالدلنجات.. صور
  • توقف نحو 24% من إنتاج النفط الأميركي في خليج المكسيك
  • 10 سنوات على لغز اختفاء 43 طالبا في المكسيك والحقيقة عالقة بين صمت الجيش وعجز الحكومة
  • الرئاسي: المنفي أجرى مباحثات ثنائية مع البرهان