بغداد اليوم - متابعة

اكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، أن بريطانيا "ستحاسب إسرائيل" على مقتل 3 بريطانيين، من بين 7 من عمال الإغاثة في غزة، وسط غضب عالمي من هجوم الجيش الإسرائيلي على قافلة الغذاء التابعة لمنظمة "وورلد سنترال كيتشن".

وفي مقابلة مع صحيفة ديلي ميل البريطانية، رفض ديفيد كاميرون الحديث عن المطالب المتزايدة بتعليق مبيعات الأسلحة لإسرائيل في أعقاب هذه الفظائع.

كما رفض وزير الخارجية البريطاني الادعاءات بأن الحكومة البريطانية تقلل من أهمية الحادث لتجنب إثارة غضب إسرائيل.

ووصف كاميرون الغارة الثلاثية التي نفذتها طائرات مسيرة إسرائيلية هذا الأسبوع على قافلة "وورلد سنترال كيتشن" بأنها "مروعة" وأشاد بعمال الإغاثة السبعة الذين قتلوا.

واشتد الغضب العالمي تجاه الجيش الإسرائيلي هذا الأسبوع بعد أن أصيب عمال الإغاثة بصاروخ أثناء محاولتهم توصيل الطعام للفلسطينيين في سيارة تحمل علامة واضحة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن طالب، أمس الخميس، في مكالمة متوترة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بـ"وقف فوري لإطلاق النار" في غزة، زاعمًا أن الوقف أصبح الآن "ضروريًا" وأن الدعم الأميركي مشروط باتخاذ خطوات جديدة لحماية عمال الإغاثة والمدنيين.

وتذهب تصريحات بايدن إلى أبعد من موقف الحكومة البريطانية، التي سعت إلى "وقف فوري" للقتال لتهيئة الظروف "لوقف مستدام لإطلاق النار".

المصدر: وكالات 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تطلب من مواطنيها مغادرة لبنان بسبب الوضع المتوتر للغاية على الحدود

طالبت وزارة الخارجية الألمانية مواطنيها بمغادرة لبنان بشكل عاجل على خلفية "التوتر" على الحدود مع "إسرائيل"، واحتمالية تصاعد المواجهة مع حزب الله اللبناني.

وتعد هذه رابع دولة غربية تطالب مواطنيها بمغادرة لبنان خلال الأسبوع الأخير، بعد كل من مقدونيا الشمالية وكندا وهولندا، بحسب ما ذكرت وكالة الأناضول.

وقالت الخارجية الألمانية الأربعاء،، في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا): "يُطلب من الألمان في لبنان المغادرة بشكل عاجل؛ لأن الوضع على الحدود بين إسرائيل ولبنان متوتر للغاية".


ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل بين البلدين خلف مئات القتلى والجرحى، غالبيتهم من الشهداء في الجانب اللبناني.

وفي الأسابيع الأخيرة، زادت حدة التصعيد بين تل أبيب و"حزب الله"، ما أثار مخاوفا من اندلاع حرب شاملة، لاسيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي مؤخرا المصادقة على خطط عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.

ويرهن "حزب الله" وقف هجماته على "إسرائيل" بإنهاء الأخيرة حربا تشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي؛ ما أسفر عن أكثر من 124 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء.


وفي الأيام الأخيرة، دعت العديد من الدول الغربية والإقليمية رعاياها إلى مغادرة لبنان أو عدم السفر لها بسبب احتمالات شن إسرائيل حربا واسعة على لبنان.

حيث وجهت مقدونيا الشمالية، الأحد الماضي، أول نداء من دولة أوروبية إلى مواطنيها لمغادرة لبنان.
واتخذت كندا الخطوة ذاتها الثلاثاء، ثم هولندا الأربعاء، بينما دعت الكويت الجمعة، كافة مواطنيها بالعدول عن زيارة لبنان في الوقت الحالي.

مقالات مشابهة

  • منفذا مقالب روسيان ينشران مكالمة فيديو مع كاميرون عن أوكرانيا
  • غارديان: هولندا تستدعي سفير إسرائيل بسبب تهم تجسس على الجنائية الدولية
  • ألمانيا تطلب من مواطنيها مغادرة لبنان بسبب الوضع المتوتر للغاية على الحدود
  • الدول العربية والغربية تتسابق لإجلاء رعاياها من لبنان
  • بعد كندا والكويت.. هولندا تحث رعاياها على مغادرة لبنان
  • هولندا تحث رعاياها على مغادرة لبنان
  • الأمم المتحدة: موظفو الإغاثة في غزة يتعرضون لمخاطر لا تحتمل
  • الأمم المتحدة تخطر إسرائيل بتعليق المساعدات لغزّة "ما لم يتم اتخاذ خطوات لحماية عمال الإغاثة"
  • الأمم المتحدة: موظفو الإغاثة بغزة عرضة لمخاطر لا تحتمل
  • بلينكن يشدد على وزير الدفاع الإسرائيلي ضرورة حماية عمال الإغاثة في غزة