قال الكاتب الإسرائيلي، تسفي برئيل، إن التهديد الحقيقي للأردن في المنطقة هو إيران، حيث أنه خلال انشغاله في التظاهرات أمام سفارة الاحتلال في عمّان، يهدد وكلاء إيران بتجنيد الشارع الأردني وتسليحه.

وتابع في مقاله المنشور على صحيفة هآرتس: "في الحقيقة توجد لإيران  قدرة على استخدام مبعوثيها وتحويلهم إلى شركاء كاملين في حربها إذا قررت شن هذه الحرب.

في هذا الأسبوع مثلا خاف الأردن من البيان الذي أصدره المسؤول العسكري في مليشيا حزب الله – العراق، أبو علي العسكري، والذي جاء فيه بأن قواته مستعدة لتسليح وتدريب في الأردن 12 ألف مقاتل، الذين سيذهبون إلى محاربة إسرائيل".



ولفت إلى أنه "توجد خطة (إيرانية) لضرب العلاقة بين الأردن وإسرائيل وفصل الشوارع التي تربط بين الدولتين ومنع نقل البضائع لأنه إذا كانت نشاطات المليشيات في العراق تحرج الحكومة العراقية فنحن يمكننا إيجاد البدائل المناسبة، بحسب تعبير الناطق بلسان المليشيا علي فضل الله".

وزعم أنه "في الأردن الذي يكافح منذ أسبوعين المظاهرات ضد إسرائيل، تم عقد نقاشات عسكرية مستعجلة من اجل الاستعداد لسيناريو ستتحول فيه المملكة إلى ساحة جديدة لمحور المقاومة".

وقال الكاتب إن "قواعد اللعب التي تديرها إسرائيل في الملعب السوري بدأت تتغير منذ كانون الأول عندما قتل في قصف نسب لإسرائيل قرب دمشق راضي موسوي، الذي كان منسق النشاطات والمسؤول عن إرساليات السلاح من إيران  إلى حزب الله".

"وبعد شهر، في 20 كانون الثاني، قتل مع آخرين أيضا حجة الله اوميد دوار، رئيس المخابرات في قوة القدس في سوريا. لكن الضربة المباشرة للقنصلية الإيرانية في دمشق، التي قتل فيها قائد قوة القدس في سوريا ولبنان الجنرال محمد رضا زاهدي، ونائبه محمد هادي رحيمي، وحسين إمام الله، وهو من المستشارين الإيرانيين الكبار في سوريا وأربعة قادة آخرين، تعتبر تحطيم لقواعد المواجهة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية إيران الاحتلال إيران الاردن احتلال طوفان الاقصي صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

إيران تعلق على مقتل نصرالله.. وخامنئي: ضربات إسرائيل لن تلحق ضررًا كبيرًا بحزب الله

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- استبعد المرشد الإيراني، علي خامنئي، أن تحلق إسرائيل "ضررًا كبيرًا بالبنية القوية لحزب الله"، فيما أكدت وزارة الخارجية الإيرانية تواصل "النهج المشرف" للأمين العام السابق لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله، بعد مقتله في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة.  

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن "النهج المشرف الذي سار عليه الأمين العام الفقيد لحزب الله لبنان الشهيد "السيد حسن نصر الله"، سيتواصل وسوف تتحق تطلعاته بتحرير القدس الشريف"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

في حين أوردت وكالة الأنباء الإيرانية تصريحات على لسان المرشد الإيراني، دون أن يتضح إذا ما كان يعلق على مقتل حسن نصرالله، لكن خامنئي قال إن "قتل الأبرياء في لبنان... أثبت من جهة أخرى قصر نظر قادة الكيان الصهيوني وسياستهم الحمقاء".

وتحدث خامنئي عن الحكومة الإسرائيلية، التي وصفها بـ"العصابة الإرهابية الحاكمة"، قائلا إنها "لم تعتبر من حربها الإجرامية التي استمرت لمدة عام في غزة، ولم تفهم أن القتل الجماعي للنساء والأطفال والمدنيين لايمكن أن يؤثر على البناء الصلب لمنظمة المقاومة وتدميرها. والآن يمارسون نفس السياسة الحمقاء في لبنان".

وأكد خامنئي أن "كل قوى المقاومة في المنطقة تقف إلى جانب حزب الله وتدعمه. وقال إن "قوى المقاومة وعلى رأسها حزب الله الأبي تحدد مصير هذه المنطقة" .

مقالات مشابهة

  • إيران: لن نرسل مقاتلين إلى لبنان أو فلسطين
  • إيران: لن نرسل مقاتلين إلى لبنان أو فلسطين لمواجهة إسرائيل
  • هل باعت إيران حسن نصرالله ومحور المقاومة بسعر رخيص ؟؟
  • لن يمر دون عقاب..إيران تتعهد بمساعدة حزب الله ضد إسرائيل بعد اغتيال نصرالله
  • رئيس البرلمان الإيراني: سنواصل دعم محور المقاومة في مواجهة إسرائيل
  • الاحتلال يخشى من هجوم إيران.. ويطلب من الولايات المتحدة التدخل لمنعه
  • إيران تعلق على مقتل نصرالله.. وخامنئي: ضربات إسرائيل لن تلحق ضررًا كبيرًا بحزب الله
  • إيران ترفع راية العزاء والعراق يعلن الحداد.. محور المقاومة ينعي نصرالله
  • على وقع ضربات محور المقاومة.. “موديز” تخفض تصنيف “إسرائيل” الائتماني درجتين
  • ما نوع القنابل التي استخدمتها إسرائيل بـهجوم الضاحية.. إيران تفصح