إجازة عيد الفطر2024 ..يأتى عيد  الفطر المبارك الاربعاء الموافق 10 أبريل الجاري، حيث يرتقب ملايين العمال بالقطاعين العام والخاص وكافة المؤسسات الأخرى هذه الإجازات للإحتفال مع أسرهم في أجواء يعمها الفرح والسعادة .


ولكن بعض الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة تتطلب العمل في خلال هذه الإجازة نظرا لحاجة العمل إليهم، وضمن القانون حقهم خلال عملهم في الإجازات من خلال صرف ضعف الأجر، نتعرض ضوابطها في سياق التقرير الآتي:

 

لايفوتك ||

 

6 أيام .

. موعد إجازة عيد الفطر للعاملين بالدولة.. تفاصيل لموظفي القطاع الخاص| عدد أيام إجازة عيد الفطر 2024.. وهؤلاء محرومون منها بالقانون

طبقا لقانون الخدمة المدنية ، فهناك عدة حالات تحرم العاملون بالجهاز الإدارى للدولة وشركات قطاع الأعمال العام من حق الحصول على الإجازات الرسمية مع منحهم أجرا مضاعفا حسب حاجة العمل إليهم في هذه العطلات.

 

نص قانون الخدمة المدنية على أن يستحق الموظف إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية التي تُحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء، ويجوز تشغيل الموظف في هذه العطلات إذا اقتضت الضرورة ذلك مع منحه أجرًا مضاعفًا أو إجازة عوضًا عنها وتسري بالنسبة للأعياد الدينية لغير المسلمين أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن.


كما ضمن قانون العمل ، وفقا لآخر تعديلاته ، حقوق العمال في الحصول على الإجازات، حيث نصت المادة (52) منه، على أنه “للعامل الحق في إجازة بأجر كامل في الأعياد التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بحد أقصى 13 عشر يومًا في السنة".

 

ضعف الأجر في هذه الحالة

 

كما أتاحت المادة ذاتها لصاحب العمل، تشغيل العامل في هذه الأيام؛ إذا اقتضت أو تطلبت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل خلال هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم، مثلي هذا الأجر “أجور مضاعفة”

 


جدير بالذكر أن الحكومة قررت منح العاملين بالجهاز الاداري للدولة وكذلك بالقطاع الخاص إجازة رسمية مدفوعة الأجر من يوم الثلاثاء الموافق 9 من شهر أبريل عام 2024 الموافق 14 من شهر أبريل عام 2024، على أن يكون يوم الأحد إجازة تخصم من رصيد إجازات العامل السنوية، بمناسبة عيد الفطر المبارك 2024 .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عيد الفطر الجهات الحكومية قانون الخدمة المدنية الإجازات الرسمية عید الفطر فی هذه

إقرأ أيضاً:

السويد تمنح الأجداد إجازة مدفوعة الأجر لرعاية أحفادهم

أقرت السويد قانونا يمنح الأجداد إجازة أبوية مدفوعة الأجر لرعاية أحفادهم لمدة تصل إلى 3 أشهر من السنة الأولى لولادة الطفل، وذلك بعد موافقة البرلمان السويدي على مشروع القانون.

ووافق البرلمان السويدي، الذي يتألف من 349 مقعدا، على مشروع في كانون الأول/ ديسمبر الماضي بعد ان قدمت الحكومة اقتراح بشأن تحويل بدل الوالدين.

يأتي هذا بعد 50 عاما من تبوء الدولة الاسكندنافية الصدارة كأول دولة في العالم تقدم إجازة أبوية مدفوعة الأجر للآباء وليس فقط الأمهات.

وبموجب القانون، يمكن للوالدين تحويل جزء من بدل إجازة الوالدين السخي إلى أجداد الطفل. ويمكن للزوجين تحويل 45 يوما كحد أقصى للآخرين بينما يمكن للوالد الوحيد تحويل 90 يوما، وفقا لوكالة التأمين الاجتماعي، وهي وكالة حكومية تدير نظام التأمين الاجتماعي.


هذه الدولة الاسكندنافية التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، والمعروفة بنظام الرعاية الاجتماعية الممول من دافعي الضرائب، قامت على مدى أجيال ببناء مجتمع يتلقى فيه المواطنون الرعاية من المهد إلى اللحد.

يحق للمواطن في السويد الحصول على إجازة من العمل عند ولادة طفله، وتقوم الدولة بدفع إعانة الوالدين لمدة 480 يوما، أو حوالي 16 شهرا، لكل طفل من بين هذه الأيام، يتم حساب التعويض عن 390 يوما على أساس الدخل الكامل للشخص، بينما يحصل الأشخاص على مبلغ ثابت قدره 180 كرونة (17 دولارا) في اليوم لمدة 90 يوما المتبقية.

هناك أيضا مزايا أخرى للآباء في السويد، حيث يمكنهم أيضا العمل لعدد ساعات أقل حتى يبلغ الطفل 8 سنوات، بينما يمكن لموظفي الحكومة الحصول على هذه الساعات المخفضة حتى بلوغ الطفل 12 عاما

مقالات مشابهة

  • زيادة 500 درهم في الأجور تدخل حيز التنفيذ للموظفين
  • عاجل- بشري سارة من الحكومة للموظفين.. الخميس إجازة رسمية لهذا السبب
  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية الجديدة.. وباقي الإجازات الرسمية حتى نهاية 2024
  • إجازة مدفوعة الأجر للأجداد مقابل رعاية الأحفاد| قانونًا في هذه الدولة
  • السويد تمنح الأجداد إجازة مدفوعة الأجر لرعاية أحفادهم
  • أقربهم رأس السنة الهجرية.. إجازات شهر يوليو 2024
  • مدفوعة الأجر.. موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024
  • بعد 30 يونيو.. اعرف الإجازات الرسمية المتبقية في 2024
  • إجازة رأس السنة الهجرية 1446: بين الاثنين والخميس
  • موعد أول إجازة رسمية مدفوعة الأجر بعد «30 يونيو».. متى تأتي؟