# قال لي: خمسةُ اعوام من عمر اللا هيبة.. اضاعت على البلد الكثير من المكاسب المتراكمة، وعامُ واحدٌ من عمر الحرب المفاجئة.. اكدت للعالم اجمع منطقية ما قالته اغنية عابرة وهايفة عن (الخبرة ليها اثر)..

حشد العدو كل ما استطاع حشده لاشعال هذه الحرب التي ليست هي حرب الدعم السريع، بل حرب الامارات والنيجر وافريقيا الوسطى وتشاد واثيوبيا واعتى مخابرات العالم، لم يترك مجهزها ومشونها شيئا للصدفة وجهز حتى وجبة المقاتلين، فلم يتركوا لنا غير الصدمة والمباغتة والمفاجأة، ولكن ما بقي فينا هو ذلك (العضم القوي) الذي لا يمكن ان ينكسر ابدا.

. صحيح ان قيادة الجيش انكفأت على ما تملك من قوة، وجانبها التقدير الصحيح للموقف في كثير من الامور، الا انها لم تغلق باب المبادرات وتركت الامر مفتوحا لمن حدثتهم انفسهم بالجهاد في سبيل الوطن والدين، مع ان القرار الاصوب كان هو ان يتم دمج القوات النظامية كلها تحت إمرة القائد العام والقوات المسلحة واستدعاء الخدمة الوطنية.. وهنا يبرز السؤال المحير.. اين ذهبت الخدمة الوطنية التي دفعت فيها البلد دم قلبها واول دفعاتها منذ العام 97 (عزة السودان) لم يتجاوز عمر مجنديها ال46 عاما بعد.. ومن هم دونهم في العشرينات.. الخدمة الوطنية رصيد عالي المقام حتى في السِفر العملياتي وكانت لهم صولات وجولات وبطولات نادرة يعرفها ابطال واسود القوات المسلحة والقادة الميامين.

# ما قلته عن الخدمة الوطنية نسحبه مباشرة الى قوات الشرطة السودانية التي كانت لايام طويلة من انطلاق الحرب (تُطبّق اليدين) امام دُورها ومقارها وكأنها تشاهد فيلما من افلام الاكشن، كانت متحركات التمرد تجوب شوارع العرضة والاربعين والزعيم في ام درمان، على سبيل المثال، وتمر من امام محلية ام درمان وقسم الاوسط والمحكمة والكومندانية عند مدخل كوبري شمبات، بينما تسري الشائعات بان قادة الخيانة والارتزاق قد بعثوا بخطاب الى مدير الشرطة سعادتو (عنان حامد) يحمل تحذيرا شديد اللهجة بان تظل الشرطة في موقفها هذا بعيدة، مع ان التتار قد دخلوا دورها وسرقوا اسلحتها ومرغوا سمعتها في التراب، والشرطة في حقيقة الامر امر اقوى من ذلك، تشهد لها مسارح العمليات كلها في شرق الاستوائية وبانتيو وملكال وغرب النوير ودارفور بذكريات فصيل قوات (دعم السلام) وفصيل (ابو طيرة البفك الحيرة).
# الان الحرب في نهاياتها وما ينتظر الشرطة كثير، واول ما نريد ان نخبر به المواطن السوداني الذي يتنمر على الشرطة، مثلما تنمر احد السودانيين على شرطي المرور في احدي المحطات (انتو جريتو مالكم وقت القصدير كان مالي البلد).. و(انتو كنتو وين).. ونحن نجيبك يا سيدي بان هذه القوة الوطنية العريقة قد تم تحييدها تماما اثناء القتال، لم تُرفع لها راية الا من خلال (تصرفات) خاصة من بعض الضباط والافراد الذين دخلوا الى المعركة بارادة ذاتية، ولاحقا كان هناك الاحتياطي المركزي الذي اصبح هدفا لقوات التتار فدافع عن مقره الرئيس في الدخينات حتى ساعة الانسحاب لاسباب لا نريد ذكرها حاليا.

# هانحن نقول لمن يفترون القول على الشرطة التي لم تسلم من التجريف مثلها وكل مؤسسات البلد الرصينة، انه لا استغناء عن الشرطة في اي مرحلة من مراحل الحياة.. لان الشرطة من قلب هذا الحراك الانساني الذي يرعى اخلاقنا ويصونها.. يعرف أداء الواجب ويسعى للإنجاز لكي يبقى مجتمعنا مصانا ومحافظا ومحترما.. جاء من عمق بيوتنا الى مراكز التدريب والتأهيل لتعاد صياغته بين صفا وانتباه وكتفا سلاح.. متحمسا بين استرح ولا تسترح.. والمبدأ عندنا وعنده ان عرق الميدان يُحقن دماء المعركة ويوفر النفس العزيزة.. جاء الشرطي من عصير التدريب وملح التجربة.. يعتصره الجوع والفاقة ويقوده الاباء والشمم كما قلت ذلك وكتبته في أكثر من مناسبة عن ذلك البوليس المعدم الفقير الذي يلتقط مئات الجنيهات والدولارات من درج المركبة التي فارق صاحبها الحياة في حادث، ولا يتذكر حاجته وفاقته فيضع تلك الاموال امانات في دفتر العهدة وقد اعياه حسابها.. يذهب لفض المظاهرات وهو يعلم ان راتبه الشحيح لا يكفي لسد رمق او اقالة عثرة ولكنه غير آبه حتى ان ضج الهتاف: “يا بوليس ماهيتك كم.. رطل السكر بقى بي كم” أو “كنداكة جات بوليس جرا”.. هو لا يأبه لذلك لأنه ابن هذا المجتمع ويعلم أكثر من غيره بأنه في خدمة الشعب.

# اعود واقول ان مرحلة ما بعد الحرب ايها السادة، تحتاج لشرطة قوية وقيادة فتية.. قيادة غير (عنانية) يا سعادتو خالد حسان.. تعرف مطلوبات المرحلة.. لابد من اعادة النظر في العلاقة ما بين المجتمع والشرطة وتغيير الصورة الذهنية النمطية التي تجعل الكيان الواحد في حرب مفتوحة وكأنها حربٌ بين الحق والباطل.

ايمن كبوش

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الخدمة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

رشا راغب: الأكاديمية الوطنية للتدريب هي الوظيفة الحلم بالنسبة لي

قالت الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، إن الأكاديمية هي الوظيفة الحلم التي جعلتها تحدث التغيير الذي كانت تحلم به طوال عمرها، كل المنهج الذي سلكته في تاريخها المهني كان خلفه مباشرة دافع عامل تغيير حقيقي للإنسان.

استثمار ناجح لثروة غير ناضجة

وأضافت «راغب»، «كنت أرى دائما أن المعرفة والعلم والتدريب والتمكين للكوادر البشرية التي تمثل رأس المال البشري، هو استثمار ناجح لثروة غير ناضجة، ولذلك في أوقات كثيرة خلال مساري المهني كان لدي اختيارات بين مؤسسة ستساعدني في تحقيق رغبتي في المساعدة في هذا الجانب، أو هادفة للربح أكثر».

كان دائما اختياري للجانب الذي لدي شغف به

وتابعت: «كان دائما اختياري للجانب الذي لدي شغف به، لكن الأكاديمية حققت لي كل الأشياء التي أرغب فيها، في شيء واحد، ففي أغسطس 2017 وقرأت عنوان بإطلاق الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، والغرض منها، فدار حوار داخلي بيني وبين نفسي لم أصرح لأحد به نهائيا، وتخيلت من سيأتي كرئيس أو مدير لهذه المؤسسة ويشاء القدر بعد عام أن يقع الاختيار علي ويتم تشريفي بالمنصب».

وواصلت: «أنا بيني وبين الأكاديمية رابط قبل أن يكون هناك أي علاقة أو وسيلة بأن يكون هناك تواصل، هي الوظيفة الحلم التي ساعدتني على التغيير في أشياء كانت شغفي، وأن الإنسان إذا تم الاستثمار فيه بطريقة صحيحة ومبدعة يستطيع السير في رحلة تغيير وتحويل ويكون شخص آخر، إيماني المطلق طوال عمري أن لا أحد سيء ولكن لم يحصل على فرصة صحيحة في المكان الصحيح».  

مقالات مشابهة

  • سيحاصرك الموت غدا!!
  • مجلس إدارة جديد لنادي الشرطة الرياضي المركزي
  • قبلان: من يقاتل من أجل لبنان والسيادة لن يقبل إلا بالشراكة الوطنية
  • سيحاصرك الموت غدا !!
  • صحيفة أمريكية: قطاع غزة يشهد حالة من الفوضى بعد مرور تسعة أشهر من الحرب الإسرائيلية
  • رشا راغب: الأكاديمية الوطنية للتدريب هي الوظيفة الحلم بالنسبة لي
  • المبادرات الوطنية الفلسطينية: ما المطلوب؟
  • الشرطة الفرنسية تحتجز مخرجين فرنسيين شهيرين بتهم اعتداءات جنسية واغتصاب لتسع ممثلات على الأقل
  • دفعة جديدة تلتحق بشرطة عمان السلطانية
  • أمراء الحرب يدمّرون السودان وشعبه