الأسبوع:
2024-06-29@13:16:35 GMT

سبب تسمية الجمعة الأخيرة من رمضان باليتيمة

تاريخ النشر: 5th, April 2024 GMT

سبب تسمية الجمعة الأخيرة من رمضان باليتيمة

يعتبر اليوم الجمعة هو آخر جمعة من شهر رمضان المبارك، والتي عرفت بـ «الجمعة اليتيمة» أو «الجمعة الحزينة»، ويعود سبب تسميتها إلى ما اعتادت عليه مصر من احتفاء الخلفاء والملوك بصلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان.

الصلاةسبب تسمية الجمعة الأخيرة من رمضان بـ «اليتيمة»

يرجع تسميتها بـ اليتيمة، لأن لا أخت لها بعدها في هذا الشهر الكريم، وكانت تجتمع الحشود بـ مسجد عمرو بن العاص «أول مساجد مصر وأفريقيا» لأداء صلاة يوم الجمعة.

كما كان حكام مصر من الأسرة العلوية يحافظون على هذا التقليد من سنة «1805 - 1952»، حيث يصلون صلاة الجمعة اليتيمة في هذا المسجد الشهير، وكان الخليفة في العصر الفاطمي يصلي هذا اليوم في هذا المسجد أيضا، ويتم فرش المسجد بفرش خاص من الحرير، وتعلق على المحراب ستارتان من الحرير الأحمر عليهما عدد من قصار السور.

وكان قاضي القضاة يبخر المنبر بأجود أنواع البخور عن طريق مبخرة مصنوعة من الفضة المطعمة بالذهب، ويأتي الخليفة في موكب مهيب يرتدي ملابس بيضاء اللون استعدادا لصعود المنبر وإلقاء الخطبة.

وقال بعض المؤرخون إن تسمية الجمعة الأخيرة من رمضان بـ الحزينة أو اليتيمة، بسبب بعض من الأحداث المؤلمة التي وقعت في آخر جمعة من شهر الصيام على مدار التاريخ، ولعل أشهرها يوم الجمعة 25 /2 /1994 حيث وقعت مجزرة الحرم الإبراهيمي ضد المُصلين المسلمين في القدس مع فجر آخر يوم جمعة من شهر رمضان المبارك.

اقرأ أيضاًنص خطبة الجمعة الأخيرة من رمضان 2024

أجازة عيد الفطر.. اعرف عدد أيام إجازات موسم الأعياد

وليمة الموتى.. «الرحمتات» أغرب تقليد رمضاني يحرص السودانيين على إحيائه

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأزهر الشريف الفتاوي الجمعة اليتيمة الحزينة الجمعة الأخیرة من رمضان من شهر

إقرأ أيضاً:

فيرستابن أول المنطلقين في سباق السرعة

سبيلبيرج (أ ف ب)

أخبار ذات صلة فرستابن «الأسرع» في «تجارب النمسا» نوريس يهدد بـ«إفساد الحفل»!


ينطلق سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرستابن، السبت من المركز الأول في سباق السرعة في جائزة النمسا الكبرى، الجولة الحادية عشرة من بطولة العالم لـ «الفورمولا-1»، بعد أن سجل أسرع زمن في التصفيات الجمعة على حلبة ريد بول في سبيلبيرج.
وفرض بطل العالم في الأعوام الثلاثة الأخيرة، نفسه في التصفيات الثالثة التي كانت تكتيكية جدا حيث خرج السائقون في اللحظة الأخيرة للقيام بلفة واحدة سريعة فقط.
وقال فيرستابن البالغ 26 عاماً، والساعي الى فوزه الثاني توالياً والخامس في النمسا «أنا سعيد بحصولي على المركز الأول في تصفيات السرعة أمام جماهيري وفي السباق المُقام على أرضنا، كل شيء سار على ما يرام اليوم، كانت قيادة السيارة ممتعة، ووجدنا التحسينات المناسبة على الفور، إنها بداية جيدة لعطلة نهاية الأسبوع».
وحقق فيرستابن أسرع لفة بزمن 1:04.686 دقيقة وتفوق على ثنائي ماكلارين البريطاني لاندو نوريس والأسترالي أوسكار بياستري بفارق 93 و301 جزء من الألف من الثانية على التوالي.
وحل سائق مرسيدس البريطاني جورج راسل رابعاً أمام سائق فيراري الإسباني كارلوس ساينز وزميله في مرسيدس مواطنه لويس هاميلتون، بطل العالم سبع مرات، وسائق ريد بول الثاني المكسيكي سيرخيو بيريس.
وعانى سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو من مشكلة ميكانية عند خروجه من منطقة الصيانة وبقي محاصراً دون أن يتمكن من تحقيق أي زمن، الأمر الذي سيجعله يبدأ من المركز العاشر فقط.
ونجح سائقا ألبين الفرنسيان استيبان أوكون وبيار جاسلي في التأهل إلى التصفيات الثالثة مرة أخرى على غرار ما فعلاه في في برشلونة نهاية الأسبوع الماضي، مما يؤكد تطورهما في الآونة الأخيرة.
وينطلق أوكون وجاسلي من المركزين الثامن والتاسع ظهر السبت.
في المقابل، خيب فريق أستون مارتن الآمال باكتفاء سائقيه الكندي لانس سترول والإسباني المخضرم فرناندو ألونسو بالمرتبتين 12 و13 تواليا خلف سائق هاس المتواضع الدنماركي كيفن ماجنوسن.

مقالات مشابهة

  • إثنين - أربعاء - جمعة.. هذا ما سيفعله بري
  • فيرستابن أول المنطلقين في سباق السرعة
  • 6 مرشحين.. البرهان يقترب من تسمية رئيس وزراء ويتشاور مع قيادات سياسية سودانية
  • السعودية تحذر مخالفي تسمية القهوة.. بهذا الأسم
  • إقبال متوسط على شواطئ الإسكندرية في آخر جمعة من يونيو (صور)
  • موعد شهر رمضان المبارك 2025 فلكيا
  • ترامب: فوزي في الانتخابات سيكون الفرصة الأخيرة لإخراج أميركا من الوحل
  • حماية المستهلك: عدم تسمية القهوة العربية بالقهوة السعودية تعتبر مخالفة
  • 207 مليارات جنيه.. مختار جمعة: هيئة الأوقاف تحقق أعلى عائد في تاريخها
  • منى زكي تخرج من " تحت الوصاية".. تنافس في رمضان 2025