سودانايل:
2025-01-30@14:11:14 GMT

حماس والأردن ومثقفي السعودية وتوكفيل

تاريخ النشر: 5th, April 2024 GMT

طاهر عمر

أتذكر جيدا أن مثقفي السعودية كانوا من أكثر المثقفين العرب حنقا على موجات الربيع العربي. و كانوا أكثر فرحا عندما آلت موجات الربيع العربي الى أيدي حركات الإسلام السياسي في تونس و مصر و ليبيا و قد فشلت جميعها و من حينها لم يفوّت مثقفي السعودية فرصة الشماتة على دول موجات الربيع العربي و ما آلت إليه من فشل حيث فشلت عشرية الغنوشي في تونس و فشلت مصر في التحول الديمقراطي و لم تقصّر السعودية و دول الخليج في دعم السيسي في تأسيس نظام حكم تسلطي في مصر و قد ساعدته في تخطي إختناقاته الإقتصادية و حتى أزمة مصر الإقتصادية الأخيرة و أموال رأس الحكمة.


عندما إنتصرت ثورة ديسمبر في السودان كانت السعودية و مصر و دول الخليج من أكثر الدول نشاط في عرقلة التحول الديمقراطي في السودان الى لحظة تدخل امريكا و إنذارها للسعودية و مصر لعدم عرقلة التحول الديمقراطي في السودان و بعدها إنسحبت مصر من ظاهر أمرها و العرقلة و بداءت تقف بجانب الجيش البرهاني و كأن أمر السودان لا يؤثر على إقتصادها و أزماته المتسلسلة أما السعودية وقفت موقف المتفرج من ازمات السودان الإقتصادية مقارنة بدورها في فك إختناقات مصر السيسي الإقتصادية و حتى حدث ما حدث من حرب عبثية في السودان قد أراحت السعودية و دول الخليج و مصر و كأنها تريد أن تقول للسودانيين ألم نقل لكم أن التحول الديمقراطي في السودان لا مكان له في عالم عربي ملئ بالسلاطين و الملوك و الامراء و غيرهم من نظم قد عافتها ظاهرة المجتمع البشري؟
الغريب في الأمر أن كثير من المفكرين في العالم العربي قد نبّهوا دول الخليج و السعودية بأن موجات الثورات العربية قد تنتكس في أول الأمر إلا أنها ستعاود الكرة أكثر عنف و لا تقف أمامها أي تبريرات واهية من مثقف إستكان لأنساق الطاعة و موروث سلطة الأب و ميراث التسلط كما كان يردد مشاري الذايدي قبل إنتصار ثورة ديسمبر في السودان و كنس الكيزان و بعد نجاح ثورة ديسمبر وقفوا موقف المتفرج و لا مساعدة لحكومة حمدوك كما فعلت السعودية و دول الخليج مع مساعدة السيسي الحاكم المصري و هو يؤسس لنظام حكم تسلطي يحارب التحول الديمقراطي في مصر و يصب في دلتا نظم حكم ملوك الخليج و سلاطينهم و امراءهم.
على أي حال طرحت السعودية مشروع 2030 إلا أنه مشروط بنجاحها في نقل التجربة الصناعية الغربية حتى تخرجها من حيز المجتمعات التقليدية الى حيز مجتمعات ما بعد الثورة الصناعية و حتى اللحظة لا توجد أي مؤشرات واضحة تدل على أن السعودية قادرة على نقل التجربة الصناعية الى حيز مجتمعها التقليدي و إذا نجحت السعودية في نقل التجربة الصناعية فعلى المدى البعيد محكومة بعلاقة الرأسمالية و طردية العلاقة مع النظم الديمقراطية و يصبح أن مصير دول الخليج و السعودية على المدى البعيد محكوم بالتحول الديمقراطي و الإصلاح السياسي طال الزمن أو قصر.
صحيح في الوقت الحاضر أن السعودية و دول الخليج تعيش في رفاه دول بسبب ما يقابل دخلها لسلعة أي البترول الطلب عليها عالمي إلا أن المجتمع البشري اليوم و بفضل التقدم التكنلوجي لم يوفر التغيير فيه أي مجتمع مهما كانت رفاهيته الإقتصادية من رفع مطالب الحرية و لذلك مصير السعودية و دول الخليج و مسألة الإصلاح السياسي يكاد يتطابق مع مصير الصين كلما إزداد إزدهارها الإقتصادي زاد همها و قلقها بما يتعلق بالإصلاح السياسي و مسألة التحول نحو النظم الديمقراطية.
و من هنا نقول أن فرح مثقفي السعودية بفشل موجة الربيع العربي في ليبيا و تونس و مصر و سوريا و اليمن بسبب خفة الأخوان المسلمين لم يتم و خاصة في هذه الأيام بعد خطابات قادة حماس الفلسطينية و محاولة إشعال ساحة الأردن في محاولة للهروب الى الأمام كعادة كيزان العالم العربي و هذا ما فتح باب هموم مثقفي السعودية و كعادة كيزان حماس و مسألة خلط الأوراق يريدون إشعال الأردن في محاولة للهروب الى الأمام.
و في نفس الوقت هروب حماس الى الأمام و محاولة إشعال الأردن بالفوضى و الخراب صحّى في نفوس مثقفي السعودية أن الإصلاح السياسي المؤجل في السعودية و دول الخليج قد أصبح أمام مهب رياح الفوضى و الحراك من أجل الخراب لأن مثقفي السعودية كانوا قساة مع ثورات الربيع العربي التي تنشد الحرية و لم يتفهموا أن ثورات الربيع العربي كانت تنشد غاية الغايات أي الحرية و سيدفع الثمن كل من يسد مجرى التاريخ الأمامي لأن الإنفجار سيأتي من الأبواب الخلفية كما يحصل من خوف لمثقفي السعودية من محاولة حماس و إشعال الأردن.
ثورات الربيع العربي في تونس و مصر و ليبيا و السودان قد أعلنت أن نظام الأشياء القديم في العالم العربي و الإسلامي التقليدي قد تأهب للخروج من التاريخ و للأسف لم يصادف ذلك رغبات مثقفي السعودية و دول الخليج فوقفوا موقف المفضوح من ثورات الربيع العربي و كان ينبغي مساعدة كل من تونس و مصر و ليبيا و السودان في هزيمة تيارات الإسلام السياسي و المضي نحو التحول الديمقراطي و هيهات لأن فاقد الشئ لن يعطيه فمن اين لمثقفي السعودية و دول الخليج مخزون من مفهوم الحرية و تحول المفاهيم فيما يتعلق بمفهوم الدولة كمفهوم حديث و مفهوم ممارسة السلطة في مجتمعات ما بعد الثورة الصناعية و هذا هو بيت القصيد؟
نقول لمثقفي السعودية أن ثورات الربيع العربي رغم فشلها بسبب تيارات الإسلام السياسي إلا أن جذوة الثورة لا تنطفي و لكم في الثورة الفرنسية مثل فمثلما عرقل الأخوان المسلمين ثورة الربيع العربي كذلك قطع نابليون مسيرة الثورة و نصب نفسه امبراطور و لكن إستمرت مسيرة المطالب بالحرية الى لحظة إنتصارها في فكرة قيم الجمهورية و كذلك فان مسيرة الحرية في العالم العربي بعد موجات الربيع العربي لن تقف و همّها سيقلق كل من وقف شامت على فشلها بسبب الأخوان المسلمين.
نذكّر مثقفي السعودية بموقف فيلسوف و مؤرخ و عالم اجتماع فرنسي و هو توكفيل كانت الثورة الفرنسية قد حكمت على أثنين من أسرته بالإعدام و لكن لم يجعله ذلك الحكم ضد الحرية كجذوة للثورة الفرنسية و أتمنى أن يتفهم مثقفي السعودية موجات الربيع العربي مثلما تفهم توكفيل الثورة الفرنسية و غاية الشعوب الحرية.
في ختام المقال أتمنى للأردن أن ينجو من فتن الأخوان المسلمين و مؤمرات حماس الفلسطينية و نفس الوقت نقول لمثقفي السعودية أن مسيرة الحرية على المدى الطويل لن توفر أي نظام حكم تسلطي و مسألة مكافحة تيارات الإسلام السياسي لن تكون بالإستكانة لنظم حكم تسلطية بل بمفاتحة نظم الحكم القديمة و التقليدية بأن زمننا زمن الحداثة و قد قضت على جلالة السلطة و قداسة المقدس كما يقول بودلير و أحسن الطرق و أقصرها أن التغيير على المدى البعيد لا محالة آت و هذه هي مسيرة البشرية تراجيدية و مأساوية و أحسن من يضبط إيقاعها هي معادلة الحرية و العدالة.
و بالتالي أحسن شئ يفعله مثقفي السعودية التكفير عن شماتتهم في موجات الربيع العربي و قد فشلت بفعل التيارات الإسلامية و للسعودية باع طويل في تغذية تيار الصحوة الإسلامية قبل أن تحترق يدها بثقاب الإرهاب بسبب دعمها للتيارات الإسلامية في زمن الصحوة و قبل أن تهاجم التيارات الإسلامية السعودية في موجات إرهابية تعاطف فيها العالم مع السعودية في حربها ضد تيارات الصحوة الإسلامية و بعدها قد رأينا ولي العهد السعودي و هو يبعد رجال الدين من المشهد السعودي و يقول معهم و بفكرهم لا يمكن أن تكون هناك حداثة و لا تنمية اقتصادية و اجتماعية.
جيد أن تعي السعودية بأن الجماعات الإسلامية لا يمكن أن تحقق نقلة في التنمية لأن التنمية مشروطة بالحداثة و حرية الفرد و لكن ينبغي على المثقف السعودي أن يدرك بأننا نحن في زمن الفرد و المجتمع و الإنسانية و هذا ما يجعلنا نقول لهم أن موروث الإنسانية يسمح لكم أن تتبنوا فكرة التحول الديمقراطي على المدى الطويل و هذا يتطلب منكم أن تدركوا الفرق ما بين الحداثة و التحديث و الحاصل في السعودية تحديث و الذي تحتاجه السعودية حداثة.

taheromer86@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: السعودیة و دول الخلیج التحول الدیمقراطی فی الأخوان المسلمین الإسلام السیاسی العالم العربی فی السعودیة دول الخلیج تونس و مصر فی السودان على المدى إلا أن

إقرأ أيضاً:

الربيع التونسي.. كيف أضعفت الأزمة الاقتصادية الديمقراطية؟


                      بلال مرزق.. باحث وناشط سياسي ـ أكاديمية المجلس العربي

مثلت الثورة التونسية تجربة فريدة من نوعها هي الأولى في العالم العربي والتي كانت بمثابة رياح عاتية اهتزت لها قلاع الديكتاتورية والتي طالبت بالحرية، وطالبت بالكرامة وبإقامة نظام حكم جديد أساسه الديمقراطية. ونجاح الثورة التونسية من خلال تتويجها في 14 كانون الثاني / يناير 2011 بسقوط نظام بن علي وهروبه طالبا اللجوء من المملكة العربية السعودية هو والعديد من أفراد عائلته مثل مصدر إلهام لبعض بلدان العالم العربي في انتشار "عدوى" الثورة على الأنظمة الديكتاتورية والمطالبة كذلك بحقهم في الحرية والديمقراطية والتغيير، حيث برهنت الثورة التونسية أن التغيير ممكن وأن حلم الديمقراطية قابل للتحقق في البلدان العربية وهذا ما أدى إلى وصول شرارة الاحتجاجات إلى ليبيا ومصر وسوريا واليمن والسودان، وحفزتهم  لافتكاك حريتهم كشعوب تتوق إلى التحرر..

إن رمزية الثورة التونسية مهمة جداً بصفتها البذرة الأولى في مسار التغيير، وهي من تجر قاطرة بقية دول الربيع العربي، ونجاح تجربة الانتقال الديمقراطي في تونس سوف يعود إيجابا على بقية دول الثورات العربية لتكون مصدر إلهام ونموذج يحتذى به ورسالة مفادها أن حلم الديمقراطية في البلدان العربية أمر ممكن وليس بالأمر المستحيل.. والعكس صحيح فإن فشلها سيفشل بقية الثورات وقد يصيب هذا العصب الثوري الشعبي بالارتخاء والضمور فمصدرة ثورات التحرر العربي قد تلهم بقية الدول سلبا أو إيجابا.

لكن للأسف الشديد، وبعد قرابة عشر سنوات على اندلاع شرارة الثورة في تونس، عرفت الثورة التونسية انتكاسات كبيرة وعديدة على جميع المجالات وعلى عدة مستويات ولم تترسخ ثقافة الديمقراطية وتتغلغل داخل عقل الشعب التونسي ولم نلاحظ أو نلمس أثرا واضحا لالتصاق ثقافة الديمقراطية بالمواطن التونسي وربما هناك من "ارتد عنها أو كفر" بها، أو انكسرت في مخيلته تلك الصورة التي مفادها أن الثورة ستكون ذلك الحل السحري للعديد من مشاكل الشعب التونسي وعلى رأس تلك المشاكل المسائل المتعلقة بالتقدم والازدهار الاقتصادي والرخاء الاجتماعي بالأساس.

إن رمزية الثورة التونسية مهمة جداً بصفتها البذرة الأولى في مسار التغيير، وهي من تجر قاطرة بقية دول الربيع العربي، ونجاح تجربة الانتقال الديمقراطي في تونس سوف يعود إيجابا على بقية دول الثورات العربية لتكون مصدر إلهام ونموذج يحتذى به ورسالة مفادها أن حلم الديمقراطية في البلدان العربية أمر ممكن وليس بالأمر المستحيل.. والعكس صحيح فإن فشلها سيفشل بقية الثورات وقد يصيب هذا العصب الثوري الشعبي بالارتخاء والضمور فمصدرة ثورات التحرر العربي قد تلهم بقية الدول سلبا أو إيجابا.وبالعودة إلى الوراء قليلا، وعندما نقرر مراجعة مسار الثورة التونسية نجد العديد من الأسباب المختلفة تقف وراء هذه الانتكاسة الثورية وربما مجالها الأساسي أسباب اقتصادية، بمعنى آخر؛ أي عدم تحقق إنجازات اقتصادية ملموسة تجعل من الشعب التونسي عموما يؤمن بأن الثورة هي حقا باب للإصلاح والرفاهية ويعمق إيمانه بها.

صحيح أن تونس والطبقة السياسية الحاكمة بعد الثورة كانت مركزة بشكل كبير على تثبيت أعمدة الديمقراطية من خلال مؤسسات دستورية قوية تضمن توزيع السلطة، وتضمن عدم استفراد أي جهة بالحكم بهدف تحصين الثورة وضمان عدم عودة حكم الفرد الواحد وإقامة مؤسسات دستورية مستقلة تدعو لتدعيم آليات الرقابة، لكن كل ذلك كان على حساب المسألة الاقتصادية التي كانت مهمة ومفتاح من مفاتيح نجاح أولى ثورات الربيع العربي، لكن للأسف ولعدة أسباب فإن عامة الشعب لم يلمسوا استفادة واضحة وملموسة من ثورة الحرية والكرامة بحيث يقتنع بأن الثورة ستحقق له كرامته في قوت عيشه.

والمتتبع جيدا لمختلف مراحل الثورة التونسية يستطيع أن يفهم الأسباب المختلفة الكامنة وراء هذا الإهمال، أي إهمال الجوانب الاقتصادية، أو لنقل هذا الإخفاق نحو تحقيق نجاحات اقتصادية ملموسة تجعل من المواطن التونسي يؤمن بأنها حقا ثورة كرامة فتقوى بذلك ركائز ودعائم الإيمان الثوري لدى الشعب، وبأنها ثورة حقيقية وفي صالح المواطن التونسي وليست ثورة صورية لا طائل منها.

وهذا الإخفاق في المنجز الاقتصادي يعود لعدة أسباب أدت إلى عدم بناء اقتصاد يتماشى وطموح التونسيين، والاهتمام بالجوانب الاجتماعية التي من شأنها أن تمثل أعمدة صلبة تقوى بها الديمقراطية، فما هي أبرز الأسباب التي أدت إلى عدم تحقيق نتائج اقتصادية تصب في صالح تثبيت دعائم الثورة؟

 التركيز المفرط على الجانب السياسي على حساب الجانب الاقتصادي

إن الطبقة الحاكمة ما بعد 2011 والأحزاب التي نالت ثقة التونسيين في أول انتخابات ديمقراطية بعد الثورة التونسية وخاصة منها حركة النهضة وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية وحزب التكتل الديمقراطي (أو ما يعرف بالترويكا الحاكمة) كانوا مسكونين بهاجس واحتمالية عودة الديكتاتورية  وركزوا بشكل كبير على ما اعتبروه أولوية قصوى نحو حماية الديمقراطية وتحصينها دستوريا وعبر نظام حكم تكون فيه السلطة موزعة بين السلطات الثلاثة مما يحقق مبدأ الرقابة بين السلط خوفا من عودة الديكتاتورية، خاصة وأنهم يعلمون جيدا حجم فظاعة الأنظمة الديكتاتورية وهم الذين قاوموها وقاوموا ظلمها راكضين وراء حلم الديمقراطية خائفين من ضياع ذلك الحلم بعد أن تحقق، وساعين لتحويل ذلك الحلم الفتي الى حلم متين يضمن عدم ارتداد هذه الثورة. فكانت الخطوة الأولى صياغة دستور يضمن عدم عودة الديكتاتورية، ويكون فيه توازن في توزيع السلطة والابتعاد عن النظام الرئاسي، وخاصة منه الرئاسوي، الذي يعطي السلطة المطلقة لرئيس الدولة وجعلت من النظام البرلماني أساسا لذلك.

كما أنها ركزت على بناء مؤسسات دستورية قوية تضمن تفعيل آلية الرقابة بين السلط، كما أنها سعت لتركيز مؤسسات دستورية تعنى بكشف وفضح جرائم النظام السابق وما ارتكبته آلة القمع من جرائم في حق معارضي النظام الحاكم عبر تركيز هيئة الحقيقة والكرامة.

وهذا يبرز لنا الانشغال الشديد والهاجس الكبير الذي كان يسكن معارضي الأمس ومخاوفهم من ارتداد الثورة وعودة النظام السابق مركزين على المهم ومتناسين الأهم، والضامن الحقيقي لتحصين الثورة وصاحب الثورة الحقيقية ألا هو الشعب التونسي الذي كان يتطلع أكثر إلى إصلاحات أخرى خاصة اقتصادية تجعل منه ينسى ذلك "الرخاء الاقتصادي" الكاذب الذي كان يروج له النظام السابق، ولتركز الثورة بالانشغال أكثر على العدالة الاجتماعية والقضاء على التفاوت بين الجهات خاصة أن الثورة التونسية انطلقت من الجهات الداخلية التي كانت تعاني الفقر والتهميش والبطالة والتي كانت تتوق لرياح التغيير والمساواة بينها وبين بقية الجهات، لكن صدم كل ذلك الشباب الثائر بواقع يصفونه بمخيب للإنتظارات ومحبط للآمال، مما جعل إيمانهم يضعف وتعلقهم وحماسهم يبلى تجاه ثورتهم التي علقوا عليها آمالا كبيرة، وهذا ما أثر سلبا على المسار الديمقراطي ككل فحين يفقد أصحاب الثورة الحقيقيين ثقتهم تجاه ثورتهم تصبح ثورة بدون حماة وبدون حصانة ومكشوفة تجاه أي ريف تحاول العبث بها.

دور نقابي سلبي

لم توفر الجهة النقابية مناخا مناسبا لتطوير الاقتصاد كما أنها لعبت دورا سلبيا قائما على الاحتجاج وتعزيز مناخ الإضرابات مما ساهم في تعقيد الوضع الاقتصادي، ولم تمنح الثورة هدنة اجتماعية حتى تستعيد أنفاسها وتستجمع قواتها. كما أنها لم تلعب دورا توعويا أو تدفع نحو الإصلاح، بل كان دورا احتجاجيا مطلبيا مشطا في كثير من الأحيان ومبالغ فيه.

ولم تمنح الثورة هدنة اجتماعية، ولم تساهم في دفع عجلة الاقتصاد بل اقتصر دورها على الاحتجاج، والمطلبية المشطة التي كانت لا تتلاءم وطبيعة المرحلة، في الوقت الذي كانت البلاد تحتاج فيه إلى هدنة اجتماعية لسنوات، أو لنقل عقلنة المطلبية النقابية، لكنها كانت تحركات نقابية وصفت من قبل الكثير من المتابعين للشأن الوطني بأنها تحركات سياسية موجهة في اتجاه تعقيد الوضع الاقتصادي لإفشال الثورة ورموزها التي تقودها وهو دور وصف بغير البريء في اتجاه إحراج أحزاب ما بعد الثورة وخاصة منهم الإسلاميين، وعدم توفير مناخ مناسب للعمل والارتقاء بالاقتصاد التونسي، واتهام بعض قيادات اتحاد الشغل بأنهم يغرقون في الأيديولوجيا وأن جل القيادات النقابية كانت من رموز اليسار والقوميين الذين يعتبرون حكم الإسلاميين خطر على الدولة ـ حسب رأيهم ـ و يجب إسقاطهم وعرقلتهم بكل الطرق المتاحة.

عدم الاستقرار السياسي والتغيير الدائم للحكومات

 من العناصر الأخرى التي ساهمت بشكل كبير في عدم تراكم الرؤية الإصلاحية هي مسألة عدم الاستقرار الحكومي، في بعض الأحيان لا تستمر فترة وجود بعض الوزراء في ذلك المنصب إلا أشهرا قليلة مما لا يسمح لهم ولا يعطيهم فرصة فهم الوضع الذي عليه تلك الوزارات وفهم طبيعة مشاكل ذلك القطاع حتى تنطلق عملية الإنتاج أو الإصلاح وكانت فترة ميزتها الأساسية التغيير السريع للوزراء والمديرين وحتى الولاة والمعتمدين فغابت المراكمة وترابط العمل، والأكثر سوءا من هذا أن كل وزير جديد يقطع مع عمل الذي سبقه، فهذا التذبذب والتغيير وعدم الاستقرار الوظيفي أدى إلى تشرذم الجهود وعدم مراكمتها في سبيل تحقيق نتائج ملموسة في بعض الوزارات والقطاعات.

الدور غير البريء للإعلام

طبعا لا يمكن أن ننكر أن هناك الكثير من المحاولات في اتجاه تحقيق مكاسب اقتصادية في كثير منها كانت إيجابية لكن كانت إصلاحات مدفونة لأن الإعلام لم يسلط عليها الضوء، بل على العكس من ذلك فقد ركز الإعلام وبشكل كبير وواضح على كل ما هو سلبي اقتصاديا واجتماعيا دون أي عملية تثمين لما هو إيجابي من قوانين وقرارات وجهود تصب في صالح تحسين وإصلاح الوضع الاقتصادي للشعب، فكانت هناك عملية تعتيم لهذه المكاسب ومحاولة قبرها وتسليط الضوء فقط على كل ما هو سلبي وكل ما له علاقة بالاحتجاج من قبل المواطن.. وهذا كان ملاحظا في أغلب البرامج الإعلامية ذات الطبيعة السياسية ما بعد الثورة في الإعلام التونسي الذي ركز فقط على الصراعات الحزبية والمسائل الأيديولوجية وتقزيم كل محاولة إصلاحية في أي اتجاه. بل على العكس تماما كانت عملية إخراج متقنة ضمن سيناريو محبوك في سبيل إظهار أن كل قرار سياسي متخذ هو قرار يصب في مصلحة البراغماتية السياسية لا في صالح قفة المواطن كما عبر عنه الكثير.

لم توفر الجهة النقابية مناخا مناسبا لتطوير الاقتصاد كما أنها لعبت دورا سلبيا قائما على الاحتجاج وتعزيز مناخ الإضرابات مما ساهم في تعقيد الوضع الاقتصادي، ولم تمنح الثورة هدنة اجتماعية حتى تستعيد أنفاسها وتستجمع قواتها. كما أنها لم تلعب دورا توعويا أو تدفع نحو الإصلاح، بل كان دورا احتجاجيا مطلبيا مشطا في كثير من الأحيان ومبالغ فيه.ومجمل القول إن هذا التقصير الاقتصادي البريء لا يعفي النخب السياسية ما بعد الثورة ومن حكموا البلاد ما بعد 2011 من مسؤوليتهم تجاه هذا الخلل مهما كانت الأسباب المتراوحة بين أعذار فيها ما هو موضوعي وفيها ما هو مسعى لتغطية تقصير جلي وواضح.

بهذا المعنى نفهم كيف أثر الجانب الاقتصادي والاجتماعي في إضعاف عقيدة الشعب تجاه ثورته، وكذلك أعطى فرصة لكل متربص بثورة الحرية والكرامة للنيل من هذه الثورة مركزا على هذا الجانب الحساس الذي يلامس كل مواطن بمختلف شرائح المجتمع واتجاهاتهم.

ولعل هذا الفهم هو ما أوصل التونسيين إلى ما حصل في 25 تموز / يوليو 2021 وحجم المقبولية التي وجدها الانقلاب على الدستور من قبل فئة لا بأس بها من فئات الشعب التونسي الذين اعتبروا أن تلك الإجراءات بحل البرلمان وتعليق العمل بالدستور، قد يمثل بابا من أبواب الإصلاح على مستويات عدة ومن بينها المستوى الاقتصادي رغم عاطفية وعدم واقعية هذا الرأي.

والأهم من هذا كله هو الاستفادة من هذا الدرس والتواضع تجاه أنفسنا أولا وأمام الشعب ثانيا لنقف وقفة مجردة من كل عاطفة أو انحياز ثوري بغاية فهم الواقع والاستفادة من الدرس وعدم تكرار مثل هذه الأخطاء وسد هذه الثغرات إذا استعاد التونسيون حلم الديمقراطية.

وخلاصة القول إن الثورة التونسية هي حدث على غاية كبرى من الأهمية لم يؤثر فقط في تونس بل أثر في العالم العربي كله، حيث تعبر هذه العدوى التي انتشرت للثورات في عدة البلدان العربية عن شوق هاته الشعوب للحرية وتحقيق حلم الديمقراطية.

لكن شهدت الثورة التونسية تعثرا كبيرا ولم تقدر على المحافظة على بريقها ولم تحقق أهدافها بل شهدت انتكاسات كبيرة وكانت هناك عديد العراقيل تشدها إلى الوراء ومن أبرز هذه العراقيل المسألة الاقتصادية التي كانت أحد أبرز أسباب فشل الثورة التونسية.

يعتبر التركيز المفرط على الجانب الحقوقي والسياسي والدور النقابي السلبي الذي لعبه أساسا اتحاد الشغل وعدم الاستقرار الحكومي والدور السلبي للإعلام أهم الأسباب التي أدت إلى عدم تحقيق نتائج اقتصادية ملموسة مما يساهم في تحسين أوضاع الشعب التونسي الاقتصادية ما بعد الثورة.

ويبقى الحل في وقفة تأمل ومصارحة حقيقية لتحمل مسؤولية هذا الفشل والسعي للاستفادة من أخطاء الماضي في سبيل التطلع لمستقبل أفضل، تكون فيه تونس بلد ديمقراطي، مزدهر اقتصاديا، يطيب فيه العيش، ويتسع لجميع التونسيين بمختلف توجهاتهم.

* باحث وناشط سياسي ـ أكاديمية المجلس العربي

مقالات مشابهة

  • الرئيس الألماني يعتزم زيارة السعودية والأردن وتركيا
  • الأسرى الفلسطينيون في رحاب الحرية وفضاءات المجد
  • حماس: نشيد بمواقف مصر والأردن الرافضة لمخططات تهجير الشعب الفلسطيني
  • عبدالله علي صبري: الأسرى الفلسطينيون في رحاب الحرية وفضاءات المجد
  • شاهد.. القيادي بالدعم السريع الربيع عبد المنعم يحمس الجنود: (الثأر الحقيقي لجلحة انكم تضربوهم في شمال السودان ويجب دخول كل القوات للشمالية)
  • ‏الأمم المتحدة: مقتل 18 شخصًا بتحطم طائرة في "ولاية الوحدة" في جمهورية جنوب السودان
  • كيف ستكون طبيعة علاقات ترامب رجل الصفقات مع السعودية ودول الخليج؟
  • اليماحي يشيد بدور السعودية في تعزيز العمل العربي المشترك والدفاع عن القضية الفلسطينية
  • توقعات برفع السعودية سعر الخام العربي الخفيف لآسيا في مارس
  • الربيع التونسي.. كيف أضعفت الأزمة الاقتصادية الديمقراطية؟