بغداد اليوم - بغداد

رأى الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الجمعة (5 نيسان 2024)، أن ارتفاع اسعار النفط الى 91 دولارا للبرميل يحمل في طياته عددا من التناقضات.

وذكر المرسومي في منشور على موقع "فيس بوك"، تابعته "بغداد اليوم"، أن "ارتفاع اسعار النفط الى 91 دولارا للبرميل يستر العيوب ويسّكن الاوجاع ويفاقم الامراض".

واستدرك بالقول، "ويوسع الانفاق ويقوض الإصلاح".

وواصلت أسعار النفط الارتفاع، خلال تعاملات، اليوم الجمعة، المبكرة، متجهة لتسجيل مكاسب للأسبوع الثاني بدعم من التوترات الجيوسياسية في أوروبا والشرق الأوسط والمخاوف بشأن تناقص الإمدادات والتفاؤل بنمو الطلب العالمي على الوقود مع تحسن الاقتصادات.

قفز خام برنت 49 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 91.14 دولار للبرميل بحلول الساعة 0108 بتوقيت غرينتش. كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 37 سنتا أو 0.4 بالمئة إلى 86.96 دولار للبرميل.

وسجل الخامان القياسيان عند التسوية أمس الخميس أعلى المستويات منذ أكتوبر.

ويتجه الخامان لتسجيل مكاسب تتجاوز الأربعة بالمئة هذا الأسبوع، ليواصلا الصعود للأسبوع الثاني على التوالي بعد أن توعدت إيران ثالث أكبر منتج في أوبك بالثأر من إسرائيل بسبب هجوم أسفر عن مقتل عدد من كبار العسكريين الإيرانيين.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع بدعم من توقعات للطلب

ارتفعت أسعار النفط اليوم وسط تقييم المتعاملين للدعم من الطلب المتوقع في الصيف والتوترات الجيوسياسية، والذي بدد تأثير صعود الدولار.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 15 سنتا أو 0.2 بالمائة إلى 85.39 دولار للبرميل. كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 13 سنتا أو 0.2 بالمائة إلى 80.86 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان بنحو ثلاثة بالمائة الأسبوع الماضي وحققا مكاسب أسبوعية هي الثانية على التوالي لهما.

في حين انخفض سعر نفط عُمان الرسمي أمس تسليم شهر أغسطس القادم إلى 84.51 دولار أمريكي، وبمقدار 27 سنتا مقارنة بسعر الجمعة الماضي والبالغ 84.78 دولار أمريكي.

وبلغ أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر يونيو الجاري بلغ 89 دولارًا أمريكيًّا و30 سنتًا للبرميل، مرتفعًا 10 دولارات أمريكية و81 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر مايو الماضي.

وقال تاماس فارجا من بي.في.إم للوساطة في عقود النفط: "السبب الرئيسي وراء ارتفاع الأسعار، هو الثقة المتزايدة في أن مخزونات النفط العالمية ستنخفض حتما خلال الصيف في نصف الكرة الشمالي"، مشيرا إلى الطلب خلال فصل الصيف على منتجات النفط.

وتدعم المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط وتصاعد الهجمات الأوكرانية بالطائرات المسيرة على المصافي الروسية أسعار النفط.

ووافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أمس على فرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا، تتضمن حظرا على إعادة تحميل الغاز الطبيعي المسال الروسي في التكتل لشحنه إلى دول ثالثة. ومع ذلك فإن صعود الدولار يرفع تكلفة شراء النفط بالعملة الأمريكية لحائزي العملات الأخرى.

مقالات مشابهة

  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 68 سنتا ليبلغ 86.90 دولار
  • تراجع أسعار النفط
  • تراجع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الخميس
  • أسعار النفط تنخفض بعد ارتفاع مفاجئ في المخزون
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 70 سنتا ليبلغ 87.58 دولار
  • تراجع أسعار النفط وخام برنت يسجل 84.82 دولارًا للبرميل
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 26 سنتا ليبلغ 86.88 دولار
  • استقرار آني وارتفاع للعقود الآجلة.. أسعار النفط العالمية تراقب البيانات الامريكية
  • ارتفاع أسعار النفط
  • أسعار النفط ترتفع بدعم من توقعات للطلب