أنجبت مصر عددا كبيرا من الأدباء والمفكرين والمبدعين كان لهم دورا بارزا في الحياة الثقافية، ولم تغفل الهيئة العامة لقصور الثقافة أن تحفل بهؤلاء الكتاب والمبدعين في لفتة طيبة وتقديرا لما قدموه خلال مسيرتهم الإبداعية من خلال مبادرة تقدمها الهيئة تحت عنوان " العودة إلى الجذور تتناول من خلالها عطائهم الادبي وسيرتهم الذاتية وفي هذه السطور خلال شهر رمضان المبارك نقدم كل يوم حلقة عن هؤلاء الرموز نبرز من خلالها مدى مساهمتهم في اثراء الادب والثقافة والمكتبة العربية طوال حياتهم.

محمد خليل، من مواليد 28 سبتمبر 1946م، بمدينة المنزلة بمحافظة الدقهلية، شارك في حرب أكتوبر، وهو عضو اتحاد كتاب مصر، ورئيس نادي الأدب المركزي لمحافظة الدقهلية من 2021م وحتى الآن، ومن بين الألقاب التي أطلقت عليه أيوب القصة القصيرة عمدة القصة القصيرة، محمد خليل قلم يعشق الوطن مهندس القصة القصيرة عميد السرد العربي.

الكاتب محمد خليل هو بطل من أبطال حرب أكتوبر، وكاتب متميز في أدب الحرب، وأديب تفنن في فن التجريب عبر قصص إنسانية واقعية تصطدم بقضايا الوجود وتسعى لحلها قدر الإمكان.

ذكر النقاد عن الكاتب محمد خليل أنه هو أول من مارس التجريب عن طريق مسرحة القصة، فهو أول من مسرح قصصه في الدقهلية حيث استخدم فيها تقنيات المسرح من ديكور وإضاءة وخلفية وجمهور مثل قصة مشاهدة تحت السلاح، اعتاد تقسيم قصصه إلى مشاهد عدة مثل قصة الجادون، وقصة كل يوم جمعة وغيرها.

وثاني ملامح تجربته هي ملمح "الميتاسرد" أي خلط الخيال بالواقع مثل قصة رأيت فيما يرى النائم، وتحتوي على مشهد الفرار إلى الله؛ حيث يتخيل طائرا ينزل من السماء ليحل مشاكل العالم وتشكل حكومة العالم من المريخ لنكتشف أنه حلم في النهاية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: العودة إلى الجذور أعلام الأقاليم الهيئة العامة لقصور الثقافة القصة القصیرة محمد خلیل

إقرأ أيضاً:

وكيل تعليم الدقهلية يكرم الفائزين بمراكز متقدمة بمسابقة "100 معلم مبدع ومتمكن"

كرم ناصر شعبان وكيل تعليم الدقهلية المعلمين الفائزين بمراكز متقدمة بمسابقة 100 معلم "مبدع..متمكن".

وذلك تحت رعاية  محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني واللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية واحتفاءً بالمتميزين والمبدعين من أبناء تعليم الدقهلية.

أقيمت تحت إشراف الإدارة العامة للدعم والتواصل بالوزارة بمشاركة إدارة الدعم والتواصل بالمديرية وبحضور الدكتور  سيد محمدين مدير إدارة الدعم والتواصل بالمديرية.

تم تكريم  محمد ناجي أحمد الشربيني ومشروعه (التحول الرقمي لأعمال الشهادة الإعدادية بالدقهلية لعام 2024)، وأسامة عبد القادر أحمد ومشروعه (اختراع جهاز الحد من الانبعاثات الحرارية والتلوث) ودينا منصور نجم ومشروعها (مشروع تدوير مخلفات المصانع) متمنيا لهم كل التوفيق والتميز.

الفائزين 1000395047 1000395044 1000395046 1000395045

مقالات مشابهة

  • وكيل تعليم الدقهلية يكرم الفائزين بمراكز متقدمة بمسابقة "100 معلم مبدع ومتمكن"
  • من المحاكم إلى الاعتذار.. القصة الكاملة لـ صلح شيرين عبد الوهاب وشقيقها
  • مجدي الهواري يتصدر تريند "جوجل".. فما القصة؟
  • إصابة 4 أشخاص في حادث على طريق منية النصر في الدقهلية
  • سوريا تدين اغتيال نصرالله وتعتبره "علمًا من أعلام المقاومة"
  • جيش الإحتلال يعلن مقتل حسن خليل ياسين القيادي في مخابرات حزب الله خلال غارة على ضاحية بيروت الجنوبية
  • مجهولون يقطعون يد لاعب كرة قدم في مصر.. ما القصة؟
  • هل مرض مؤمن زكريا بسبب السحر؟.. القصة الكاملة
  • انطلاق فعاليات مهرجان العروض القصيرة في المعهد العالي للفنون الشعبية
  • «الداخلية» ألقت القبض عليهم.. القصة الكاملة لـ أطباء فيديو التحرش